المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

Erf
28-4-2019
التفحم السائب على القمح والشعير
2024-02-21
تفاعل الجسيمات غير المشحونة مع المادة
26-5-2016
الموت هو مدخل عالم البقاء
15-12-2015
أحوال انقضاء الدعوى الادارية
31-1-2023
التحليل المقارن للقوائم المالية (التحليل الأفقي (الإتجاهات))
18-5-2022


معنى كلمة لفح‌  
  
7668   01:49 صباحاً   التاريخ: 14-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 10 ، ص 235- 236.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-05-2015 3414
التاريخ: 9-12-2015 10553
التاريخ: 14/12/2022 1374
التاريخ: 14-2-2016 9057

مقا- لفح : كلمة واحدة ، يقال لفحته النار بحرّها والسموم : إذا أصابه حرّها فتغيّر وجهه. وأمّا قولهم لفحه بالسيف لفحة : ضربه ضربة خفيفة ، فانّ الأصل فيه النون.

صحا- لفحته النار والسموم بحرّها : أحرقته. قال الأصمعيّ : ما كان من الرياح لفح فهو حرّ ، وما كان من الرياح نفح فهو برد.

لسا- لفحته النار تلفحه لفحا ولفحانا : أصابت وجهه ، إلّا أنّ النفح أعظم تأثيرا منه. والسموم تلفح الإنسان ، ولفحته السموم لفحا : قابلت وجهه. وقال ابن الأعرابي : اللفح لكلّ حارّ ، والنفح لكلّ بارد.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو مواجهة الحرارة من نار أو شمس أو ريح‌ سموم أو برق أو غيرها ، وإصابتها حتى تؤثّر في سطح الجلد. ومنه استعير لفح السيف.

والفرق بين اللفح والنفح : أنّ في النفح شدّة بسبب هبوبها وحركاتها ، وهو يدلّ على هبوب وتحرّك ضعيف ، سواء كان في حرارة أو برودة.

{وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ (103) تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ} [المؤمنون : 103، 104] سبق أنّ الكلوح هو عبوس مع تكشّر ، والتكشّر : كشف في أسنان. أي تؤثّر إصابة حرارة النار ومواجهتها في وجوههم وجلودهم ، وهم من شدّة الابتلاء كالحون.

وعبّر بمادّة اللفح دون الإحراق : فانّ الإحراق يوجب الإفناء ، والإفناء يخالف الخلود في النار.

________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .