المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16342 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
نظم تربية وتغذية الاوز
2024-04-29
تحضير مساطر المركبات المقاومة للحريق
2024-04-29
تحضير قالب المواصفة ASTM E 285-80
2024-04-29
تحضير البوليمرات شبكية التداخل (IPN1,IPN2,IPN3)
2024-04-29
تحضير ثلاثي مثيلول الفينول (TMP)
2024-04-29
تحضير المشتقات المثيلولية
2024-04-29

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة قسور‌  
  
6157   12:54 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 9 ، ص 282- 283.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016 3797
التاريخ: 27-8-2021 2130
التاريخ: 2-6-2022 1617
التاريخ: 13-2-2022 1713

مقا- قسر : يدلّ على قهر وغلبة بشدّة : من ذلك القسر : الغلبة والقهر ، يقال قسرته قسرا واقتسرته اقتسارا ، وبعير قيسرىّ : صلب. والقسورة : الأسد ، لقوّته وغلبته.

لسا- القسر : القهر على الكره. قسره يقسره واقتسره : غلبه وقهره ، وقسره على الأمر قسرا : أكرهه عليه. والقسورة العزيز يقتسر غيره ، أي يقهره ، والجمع قساور. والقسور : الرامي ، وقيل الصائد. ابن الأعرابي : القسورة : الرماة ، والقسورة : الأسد ، والقسورة : الشجاع. والقسورة : أوّل الليل. والقسورة : ضرب من الشجر. الفرّاء- في قوله تعالى- فرّت من قسورة : الرماة. وكان ابن عبّاس يقول : القسورة نكر الناس ، يريد حسّهم وأصواتهم. وقيل : كلّ شديد. والقياسر : الإبل العظام.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو جعل شي‌ء مقهورا حتّى يكون في جريان عمله محدودا بإظهار القدرة والنفوذ فيه.

ومن مصاديقه : الرامي المصيب. والصائد العامل. والرجل القوىّ الشجاع. والإبل القوىّ الجسيم.

والأسد من أتمّ مصاديق اللفظ ، لكونه غالبا قاهرا مسلّطا على جميع الحيوانات ، وعلى هذا ينصرف اللفظ اليه.

يقال قسره أي قهره بحيث جعله محدودا في عمله. واقتسره أي اختار أن يقسره.

والقسورة كالجهورة من الجهر بمعنى جهير الصوت ، وهو فعولة ، زيد الواو ليدلّ على مبالغة في الفعل.

{مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ... فَمَا لَهُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ (49) كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ (50) فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ } [المدثر: 42- 51] الحمر والحمير جمعا حمار ، وهو مشهور بالبلادة والجهل وعدم التدبير والدفاع ، فينفر ويفرّ في مورد الخوف والوحشة من دون فكر وتدبير.

فالرجل الجاهل الأحمق الّذى لا يتدبّر في عواقب أموره ولا يتفكّر في مصالح نفسه وسعادته وكماله : يحسب كلّ نداء ودعوة وتذكرة له ، هو على ضرره ، فيتوحّش منه ويفرّ وينفر عنه ، كفراره من الأسد.

فظهر أنّ التعبير بالقسورة : إشارة الى كونه غالبا قاهرا مسلّطا ، وهذا المعنى يدركه الحمار بفطرته ووجدانه. ولا يصحّ التفسير بالرامي أو الصائد أو الرجل الشجاع أو غيرها : فانّها لا يدركها الحمار.

__________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جناح جمعية العميد يشكل محطة لجذب الباحثين في معرض تونس الدولي للكتاب
طلبة المجمع العلمي يستأنفون دروسهم القرآنية في كربلاء
لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا