المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

Twin Prime Cluster
9-9-2020
الوجدان
31-10-2020
ابن العريف
22-7-2016
Near UV
25-4-2019
حصاد الفلفل
11-1-2023
طرق مقاومة الحشائش
7-12-2015


معنى كلمة قذف‌  
  
17329   10:47 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 9 ، ص 239- 241.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015 26628
التاريخ: 13/10/2022 1528
التاريخ: 2024-08-11 307
التاريخ: 20-10-2014 2932

مصبا - قذف بالحجارة قذفا من باب ضرب : رمى بها. وقذف المحصنة : رماها بالفاحشة ، والقذيفة : القبيحة ، وهي الشتم ، وقذف بقوله : تكلّم من غير تدبّر ولا تأمّل ، وقذف بالقي‌ء : تقيّأ ، وتقاذف الفرس في عدوه : أسرع. والاسم القذاف مثل كتاب ، وهو سرعة السير. وتقاذف الماء : جرى بسرعة.

مقا- قذف : أصل يدلّ على الرمي والطرح ، يقال : قذف الشي‌ء يقذفه قذفا : إذا رمى به ، وبلدة قذوف أي طروح لبعدها تترامى بالسفر. ومنزل قذف وقذيف ، أي بعيد. وناقة مقذوفة باللحم ، كأنّها رميت به. والقذاف : سرعة السير. ومن الباب : أقذاف الجبل : نواحيه ، الواحد القذف. والقذيفة : الشي‌ء يرمى.

صحا- نيّة قذف وفلاة قذف وقذف أيضا : أي بعيدة تقاذف بمن يسلكها. والقذفة واحدة القذف والقذفات : وهي الشرف ، وكذلك ما أشرف من رؤوس الجبال. ورجل مقذف : أي كثير اللحم ، كأنّه قذف باللحم. والقذف بالحجارة : الرمي بها.

مفر- القذف : الرمي البعيد ، ولإعتبار البعد فيه قيل منزل قذف وقذيف ، وبلدة قذوف : بعيدة. واستعير للشتم والعيب.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو رمى في مورد طعن وتحقير. ومن مصاديقه : قذف بالحجارة. وقذف المحصنة. وقذف بالكلام القبيح. وقذف‌

الخوف والرعب في قلب العدوّ. وقذف الحقّ على الباطل. وقذف شي‌ء على البحر. وقذف القي‌ء.

ومن المجاز : البلدة البعيدة ، ورؤوس الجبال البعيدة ، والتقاذف في جريان الماء وفي سير الفرس وعدوه فكأنّ الماء والفرس يقذفان في حركتهما كما في الأمواج حيث يقذف بعضها الى بعض. ورجل مقذوف وناقة مقذوفة :

تشبيها بمن يقذف بالحجارة فيتورّم بدنه.

{وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ} [الأحزاب : 26]. {بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ} [الأنبياء : 18]. {فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ } [طه : 39]. {وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ } [الصافات : 8] يراد الرمي في مورد الطعن والتحقير.

والتعبير في إلقاء موسى عليه السلام في التابوت واليمّ : فانّها في مورد التحقير والإعراض ولو بالاضطرار. وإشارة الى أنّ من كان في حالة العجز والضعف والانكسار بحيث تقذفه امّه في اليمّ ، كيف يختاره اللّٰه عزّ وجلّ ويربّيه ويحفظه ويبعثه رسولا وخليفة في الأرض وحجّة على الخلق :

{أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى (6) وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى (7) وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَى } [الضحى: 6 - 8].

____________________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .

‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ، ١٣٣٤ ‏هـ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .