أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014
1978
التاريخ: 6-3-2022
1541
التاريخ: 25-1-2016
5425
التاريخ: 11-2-2016
16630
|
مقا- قدّ : أصل صحيح يدلّ على قطع الشيء طولا ، ثمّ يستعار ، يقولون : قددت الشيء قدّا إذا قطعته طولا أقدّه ، ويقولون هو حسن القدّ ، أي التقطيع في امتداد قامته. والقدّة : الطريقة والفرقة من الناس إذا كان هوى كلّ واحد غير هوى صاحبه ثمّ يستعيرون هذا فيقولون : اقتدّ فلان الأمور ، إذا دبّرها وميّزها. وقدّ المسافر المفازة.
مصبا- قددته قدّا : من باب قتل شققته طولا ، وتزاد فيه الباء ، فيقال قددته بنصفين فانقدّ. والقد : وزان حمل ، السير يخصف به النعل ويكون غير مدبوغ. ولحم قديد : مشرّح طوالا. والقدّة : الطريقة والفرقة من الناس إذا كان هوى كلّ واحد على حدة.
صحا- القدّ : الشقّ طولا ، تقول قددت السير وغيره أقدّه ، وقدّ المسافر المفازة. والانقداد : الانشقاق. والقدّ أيضا : جلد السخلة الماعزة ، والجمع القليل أقدّ ، والكثير قداد. والقدّ : القامة والتقطيع. والقديد : اللحم المقدّد والثوب الخلق. وتقدّد القوم : تفرّقوا. والمقدّ : القاع وهو المكان المستوى.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تقطيع طولا. ومن مصاديقه : شقّ شيء طولا. وطيّ مكان وسيع بالطول. والقامة للشيء بلحاظ الطول مقطّعا. والطريق الطويل المقطّع. وتقطيع في جلد أو لحم أو غيرها.
وبمناسبة هذا الأصل تستعمل في معاني قريبة منه مجازا ، كما في تدبير الأمور بالنظر الى تقطيعها وتفريقها كأنّها تصير مستقيمة ، ونظيره الفرقة إذا أطلقت على جماعة متقطّعة في نفسها أو باعتبار الأفراد والأصناف. وهكذا.
{وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ ... إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ ... وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ } [يوسف : 25 - 27] فالقدّ من الدبر كاشف عن اجتذاب من جانب الخلف ، ومن القدّام يدلّ على دفاعها وخلافها في نفسها وعن نفسها.
والتعبير بالقدّ : فانّ الجذب يوجب خرقا وقطعا بالطول ، فانّ الجرّ ولا سيّما في شخص بلباسه يورد قوة الجاذبة الى اللباس من جانب عال الى السافل ، وهو طول اللباس.
{وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا} [الجن : 11] هذا من مقولات الجنّ في سورة الجنّ. والطرائق جمع طريقة ، والطرق ضرب وتثبيت شيء على حالة مخصوصة كالطبع. فالطريقة ما فيها هذه الحالة والتثبّت ، وكونهم طرائق أي على طبائع مخصوصة وخصوصيّات ذاتيّة وحالات معيّنّة. والقدد جمع قدّة على فعلة بمعنى نوع من التقطيع طولا ، أي قطعات مخصوصة مقطّعة.
وهذه الآية تدلّ على وجود تنوّع واختلافات طبيعيّة فيما بينهم ، وقد جبّلت عليها ، وبهذا يظهر اختلاف الصلاح فيهم ، ويتجلّى تكثّر الطبقات وتنوّعهم فيما بينهم.
وأمّا- قد بالتخفيف : فمشتقّة من هذه المادّة ، وتدلّ على التقليل أو التوقع أو التحقيق أو التكثير أو التقريب.
ومرجع كلّ واحد منها الى التقطيع والتقطّع بنحو من الأنحاء وبمقتضى مدلول مدخوله من الماضي والمستقبل ، واختلاف مواردهما.
وكذلك إذا استعمل بمعنى حسب أو يكفى اسم فعل ، ففيه أيضا معنى التقطّع والتحقّق ، وبينه وبين قطّ : اشتقاق أكبر.
__________________________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ هـ .
|
|
اكتشاف تأثير صحي مزدوج لتلوث الهواء على البالغين في منتصف العمر
|
|
|
|
|
زهور برية شائعة لتر ميم الأعصاب التالفة
|
|
|
|
بوقت قياسي وبواقع عمل (24)ساعة يوميا.. مطبعة تابعة للعتبة الحسينية تسلّم وزارة التربية دفعة جديدة من المناهج الدراسية
|
|
يعد الاول من نوعه على مستوى الجامعات العراقية.. جامعة وارث الانبياء (ع) تطلق مشروع اعداد و اختيار سفراء الجامعة من الطلبة
|
|
قسم الشؤون الفكرية والثقافية يعلن عن رفد مكتبة الإمام الحسين (ع) وفروعها باحدث الكتب والاصدارات الجديدة
|
|
بالفيديو: بمشاركة عدد من رؤساء الاقسام.. قسم تطوير الموارد البشرية في العتبة الحسينية يقيم ورشة عمل لمناقشة خطط (2024- 2025)
|