أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016
13889
التاريخ: 11-12-2015
11051
التاريخ: 2-1-2016
4396
التاريخ: 20-1-2016
20738
|
مقا- فند : أصل صحيح يدلّ على ثقل وشدّة ، من ذلك الفند : الشمراخ من الجبل ، وقال قوم ، هو الجبل العظيم ، وبه سمّى الرجل فندا. وممّا يقاس عليه التفنيد ، وهو اللوم ، لأنّه كلام يثقل على سامعه ويشتدّ. والفند : الهرم ، ولا يكون هرما الّا ومعه إنكار عقل ، يقال أفنَد الرجلُ فهو مفند إذا اهتِرَ ، ولا يقال عجوز مفندة لأنّها لم تك في شبيبتها ذات رأى ، ويقولون الفند : الكذب ، وممكن أن يكون سمّى كذا ، لأنّ صاحبه يفنّد ، أي يلام. وممكن أن يسمّى كذا لأنّه شديد الإثم شديد وزره.
صحا- الفند : الكذب ، وقد أفند إفنادا : كذب. والفند : ضعف الرأي من هرم. والتفنيد : اللوم وتضعيف الرأي. والفند قطعة من الجبل طولا. والفند : الزمانيّ الشاعر.
لسا- الفند : الخرف وإنكار العقل من الهرم أو المرض. وقد يستعمل في غير الكبر ، وأصله في الكبر. والفند : الخطأ في الرأي والقول ، وأفنده : خطّأ رأيه.
وفنّده : عجزّه وأضعفه.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو انحراف في رأى أو واقعيّة بأىّ علّة كانت. ومن مصاديقه : الضعف في العقل إذا أوجب انحرافا. والخطأ في الرأي.
والخرف. والكذب في قبال واقعيّة حقّة. ومن لوازمه : الضعف واللوم والهرم.
وأمّا الجبل إذا كان منحرفا عن استقامته أو عن عظمه : فتجوّز.
والتفسير بالإهتار : فانّه إسقاط وخفض في عنوان أو مرتبة.
{وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ قَالَ أَبُوهُمْ إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ لَوْلَا أَنْ تُفَنِّدُونِ (94) قَالُوا تَاللَّهِ إِنَّكَ لَفِي ضَلَالِكَ الْقَدِيمِ} [يوسف : 94، 95] أي لو لا أن تقولوا إنّ فكري منحرف وفي رأيي انحراف.
ويدلّ على هذا المعنى : قولهم - إنّك لفي ضلالك القديم - أي في انحراف فكرك السابق ، كما كنت زعمت في حقّ يوسف واعتلاء أمره.
فقوبل قول يعقوب بالضلال ، وهو الفند المشار اليه.
ولا يناسب المقام مفاهيم- الكذب والهرم وضعف العقل وغيرها.
والتفنيد : نسبة الانحراف الى شخص ، ولا يدلّ على تحقّقه واقعا بل هو في نظر المتكلّم ، وهذا هو الفرق بينه وبين الخرف والانحراف.
و أمثال هذه النسبة يتراءى غالبا في حقّ أهل المعرفة واليقين ، من الّذين
كانوا محجوبين عن عوالم النور والحقيقة.
ولا يخفى التأكيد في قول يعقوب عليه السلام بكلمة إنّ واللام وصيغة المضارع الدالّة على الاستمرار. والريح عبارة عن جريان في مادّىّ ، وهو يناسب القميص المنتسب الى يوسف عليه السلام.
وبهذه المناسبة : أجيب بتأكيد زائد وهو القسم.
__________________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|