أقرأ أيضاً
التاريخ: 9/11/2022
1659
التاريخ: 10-12-2015
2656
التاريخ: 4-06-2015
9553
التاريخ: 31-1-2016
2981
|
مصبا- جرم جرما من باب ضرب: أذنب و اكتسب الإثم، و بالمصدر سمّي الرجل، و الاسم منه الجرم، و الجريمة مثله، و أجرم أجراما: أذنب و اكتسب الإثم.
و جرمت النخل: قطعته. و الجرم: الجسد، و الجمع أجرام مثل حمل و أحمال. و قولهم لا جرم، قال الفرّاء: هي في الأصل بمعنى لا بدّ و لا محالة، ثمّ كثرت فحوّلت الى معنى القسم و صارت بمعنى حقّا و لهذا تجاب باللام نحو لا جرم لأفعلنّ.
مقا- جرم: أصل واحد يرجع إليه الفروع. فالجرم القطع، و يقال لصرام النخل الجرام. و جرمت صوف الشاة: أخذته، و الجرامة ما سقط من التمر إذا جرم.
و يقال سنة مجرّمة أي تامّة، كأنّها تصرّمت عن تمام، و هو من تجرّم الليل ذهب. و ممّا يردّ إليه قولهم جرم أي كسب، لأنّ الّذي يحوزه فكأنّه اقتطفه، و فلان جريمة أهله أي كاسبهم. و الجرم و الجريمة الذنب، و هو من الأوّل لأنّه كسب و الكسب اقتطاع.
و قالوا في قولهم لا جرم: هو من قولهم جرمت أي كسبت. و الجسد جرم لأنّ له قدرا و تقطيعا.
صحا- الجرم: الذنب، و الجريمة مثله، تقول منه: جرم و أجرم و اجترم بمعنى، و الجرم: الحرّ فارسيّ معرّب. و الجرم: القطع، و قد جرم النخل و اجترمه :
أي صرمه، فهو جارم.
و التحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة: هو القطع على خلاف اقتضاء الحقّ.
و بمناسبة هذا المعنى مع حفظ القيد تستعمل في موارد مختلفة، منها الذنب بلحاظ كونه أعظم سبب للانقطاع عن اللّه المتعال، فانّ العبد بالذنب و العصيان يقطع نفسه عن السير الى اللّه و التوجه إليه. و منها قطع الشجر أو اقتطاف الثمر إذا كان خلاف المصلحة و الاقتضاء. و منها الجسد لانقطاعه عن الروح إذا لوحظ خاليا و من حيث هو. و منها جرم صوف الشاة فانه خلاف مقتضى حياتها فانّ الصوف لباس لها.
و أمّا لا جرم: فمعناه لا انقطاع في هذا الحكم و لا استثناء و هو حكم كلّي قطعي لا يقبل الاستثناء.
فظهر أن الجرم و الإجرام هو الاكتساب عن طريق الانقطاع و الذنب، أي قطع النفس باكتساب الإثم، كما أنّ الاجتراح كان اكتسابا عن طريق الجرح، و الاقتراف اكتسابا عن طريق الاقتراب.
و الفرق بين الجرم و الإجرام: أنّ الإجرام أفعال و يلاحظ فيه جهة قيام الفعل بالفاعل و يتوجّه الى جهة الصدور، و بهذا اللحاظ فقد أتي في القرآن الكريم بصيغة الإجرام، و المجرم، و أجرموا، و المجرمين.
{ إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا} [المطففين: 29]...، {لَا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا } [سبأ: 25] ...، {فَعَلَيَّ إِجْرَامِي} [هود: 35] ...، { يَوَدُّ الْمُجْرِمُ} [المعارج: 11]...،
{مَنْ يَأْتِ رَبَّهُ مُجْرِمًا} [طه: 74]...، { وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ} [الأنفال: 8] * ...، {عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ} [الأنعام: 147] * ...، {أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا} [الأنعام: 123].
فالنظر فيها الى جهة الصدور من الفاعل.
{لَا يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي أَنْ يُصِيبَكُمْ} [هود: 89].
أي لا يقطعنّكم عداوتي عن مجرى الحق و الرحمة بأن يصيبكم مثل ما أصاب الماضين.
فحرف أن تفسيريّة، و ليست مع صلتها في موضع المفعول.
{لَا جَرَمَ أَنَّ لَهُمُ النَّارَ} [النحل: 62].
أي إنّهم لا يستثنون عن هذا الحكم الكلّيّ الشامل للكافرين.
هذا حقيقة مفهوم هذه المادّة، و ما ذكر في التفاسير غير وجيه.
|
|
مخاطر عدم علاج ارتفاع ضغط الدم
|
|
|
|
|
اختراق جديد في علاج سرطان البروستات العدواني
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|