المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16464 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / أحمد بن الحسن عن المثنّى.
2024-05-20
سفينة الإله «آمون» في الكرنك.
2024-05-20
معبد الإلهة موت.
2024-05-20
معبد آخر للإله منتو
2024-05-20
آثار أمنحتب في طيبة الشرقية طريق الكباش.
2024-05-20
قبر أمنحتب في أبواب الملوك.
2024-05-20

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة جبل  
  
13965   09:18 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 56- 58
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-1-2016 5107
التاريخ: 29-1-2016 2137
التاريخ: 18-11-2015 2389
التاريخ: 25-11-2014 2292

مصبا- الجبل معروف، و الجمع جبال، و أجبل على قلّة، قال بعضهم و لا يكون جبلّا إلّا إذا كان مستطيلا. و الجبلّة بكسرتين و تثقيل اللام، و الطبيعة و الخليقة و الغريزة : بمعنى واحد. و جبله اللّه على كذا من باب قتل : فطره عليه. و شي‌ء جبلّيّ منسوب الى الجبلّة، كما يقال طبيعيّ أي ذاتيّ.

مقا- جبل: أصل يطّرد و يقاس، و هو تجمّع الشي‌ء في ارتفاع، فالجبل معروف، و الجبل: الجماعة العظيمة الكثيرة، و يقال للناقة العظيمة السنام : جبلة.

و قال قوم : السنام نفسه جبلة، و امرأة جبلة : عظيمة الخلق. و الجبلّة: الخليقة.

و الجبلّ : الجماعة الكثيرة. و جبلّا أيضا. و يقال حفر القوم فأجبلوا: إذا بلغوا مكانا صلبا.

صحا- الجبل واحد الجبال، و جبله اللّه : خلقه. و أجبل القوم، إذا حفروا‌ فبلغوا المكان الصلب، و أجبل القوم أيضا: صاروا الى الجبل، و الجبلة: الخلقة، يقال للرجل إذا كان غليظا إنّه لذو جبلة. و مال جبل : كثير. حيّ جبل : كثير. و امرأة مجبال : غليظة الخلق، و شي‌ء جبل : غليظ جاف، و الجبلة : السنام، و الجبل :

الجماعة من الناس، و فيه لغات قرئ بها قوله تعالى-. { وَ لَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلًّا كَثِيراً }:

جُبْلًا، جُبُلًا، جِبْلًا، جِبِلًّا، جُبُلًّا. و الجبلّة : الخلقة.

لسا- جبل : اسم لكلّ وتد من أوتاد الأرض إذا عظم و طال، و جبلة الجبل و جبلته : تأسيس خلقته الّتي خلق و جبل عليها. و الجبل: سيّد القوم و عالمهم. و رجل مجبول : عظيم. و جبله على الشي‌ء: طبعه. و جبل الإنسان على هذا الأمر: طبع عليه. و جبلة الشي‌ء : طبيعته و أصله و ما بني عليه. و الجبل : الضخم. و الجبلة و الجبلة و الجبلّة و الجبيل و الجبلّ و الجبلّ و الجبل، كلّ ذلك : الامّة من الخلق و الجماعة من الناس.

قع- (جابل) جبل، عجن.

(جبلول) قطعة عجين، كتلة من الطين.

و التحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة: هو ما يكون فطريّا و عظيما، و من مصاديق هذا المفهوم المتظاهر في الطبيعة: الجبال، و من الناس منفردا أو مجتمعا ما يكون بالطبيعة كبيرا أو كثيرا أو عظيما كالرجل المجبول، و امرأة جبلة أو مجبال، و حيّ جبل، و الجبل في الجماعة، و الجبلّة في الأمّة، و من الأشياء ما جبل في الطبيعة عظيما.

فالقيدان [الفطرة- العظمة] مأخوذان في جميع مشتقّاتها.

{وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ} [الأعراف: 143].

{فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا} [الأعراف: 143].

{لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا} [الحشر: 21].

{ وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ } [إبراهيم: 46].

{وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا} [الإسراء: 37].

{إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ} [الأحزاب: 72].

فذكر هذه المادّة في هذه الموارد من جهة انفهام العظمة الطبيعيّة منها، و مع هذا فهي متزلزلة مندكّة.

و يعلم لزوم القيدين من آيات:

. { وَ الْجِبٰالَ أوتادا } ...،. { لَوْ أَنْزَلْنٰا هٰذَا الْقُرْآنَ عَلىٰ جَبَلٍ } ...،. {سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ} [الرعد: 31].... {وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا} [مريم: 90]...،. {وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ} [النور: 43]...

{ وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلًّا كَثِيرًا} [يس: 62].

أيّ حرّف فطرا عظيمة كثيرة، و قد كانت مفطورة و مجبولة على التوحيد.

{وَاتَّقُوا الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالْجِبِلَّةَ الْأَوَّلِينَ} [الشعراء: 184].

عطف على الضمير، أي و خلق الجماعة الماضين خلقا أوّليا على فطرتهم العظيمة.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



شعبة مدارس الكفيل النسوية تطلق فعّاليات مخيم (بنات العقيدة) العشرين
قسم التربية والتعليم يعقد اجتماعاً تحضيرياً لملاكاته استعداداً لانطلاق برنامجه التأهيلي
متحف الكفيل يعقد أولى اجتماعاته التحضيرية لمؤتمره الدوليّ الخامس
وفد قسم الشؤون الفكرية وسفير العراق في فرنسا يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك