المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16290 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


هل لمحمد معجزة غير القرآن ؟  
  
15577   01:42 مساءاً   التاريخ: 24-09-2014
المؤلف : محمد جواد مغنية
الكتاب أو المصدر : تفسير الكاشف
الجزء والصفحة : ج1/ ص67ـ68
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / سؤال وجواب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-09-2014 14972
التاريخ: 24-09-2014 15852
التاريخ: 12-6-2016 13578
التاريخ: 18-09-2014 17166

 يرى البعض ان لا معجزة لمحمد ( صلى الله عليه واله ) الا القرآن ، أما أنا فمع الذين يؤمنون بأن معجزاته لا يبلغها الإحصاء ، لأن الحكمة الإلهية تستدعي تنوع المعجزة واختلافها باختلاف الموارد والأشخاص ، كما استدعت حكمته سبحانه أن يباهل نبيه نصارى نجران . . هذا إذا كان طالب المعجزة يبتغيها بصدق ، أما الكاذب المتعنت الذي لا يجدي معه شيء فيقتصر الأمر معه على القرآن ، لأن إعجازه مبدأ عام لا يختص بعصر دون عصر ، ولا بفئة دون فئة ، أو بفرد دون فرد . .

 

وقد تستدعي الحكمة ان لا تعرض المعجزة على الشخص إطلاقا ، كما لو اكتفى بمجرد شعوره وإحساسه ، أو بيمين النبي ، فقد جاء في الأخبار ان رجلا قال لمحمد (صلى الله عليه واله ) : ما لي وللمعجزات ؟ . . احلف باللَّه انك رسول اللَّه ، وأنا أومن بك . فقال الرسول : واللَّه اني رسول اللَّه . فقال الرجل : اشهد ان لا إله الا اللَّه ، وان محمدا رسول اللَّه .

 

والذي يدلنا على ان آفاق محمد (صلى الله عليه واله ) ومعجزاته أعظم من أن يبلغها الإحصاء ان رجل الدين فيما مضى كان يستدل على نبوة محمد (صلى الله عليه واله ) بما جاءت به الأخبار من تكلم الحصى له ، وسعي الشجرة إليه ، ونبع الماء من بين أصابعه ، وكان

 

الناس يتقبلون هذا يومذاك ، أما اليوم حيث يتطلع الناس إلى حياة أفضل فانّا نستدل مما نستدل به على نبوته بأنه وقف مع المستضعفين ، وحارب المستأثرين والظالمين ، وبفضله وفضل شريعته نزعت التيجان عن رؤوس الجبابرة ، وألقيت تحت أقدام رعاة الإبل ، ووزعت كنوز الملوك على الفقراء والمساكين .

 

وعلى أية حال ، فان جميع معجزات الرسول الأعظم هامة وعظيمة ، ولكن أهمها جميعا في تقديري أمران :

 

الأول : شريعة القرآن التي نظمت حقوق الإنسان ، وعلاقات الناس بعضهم مع بعض على أساس العدل والتعاون ، وسنعرض كل شيء في مورده ان شاء اللَّه .

 

الثاني : مباهلة الرسول مع وفد نجران التي سجلها اللَّه سبحانه في سورة آل عمران ، ان هذه المباهلة هي الدليل الحاسم ، والحد الفاصل الذي يضع المعاند الجاحد أمام العذاب والهلاك وجها لوجه ، هلاك ينزله محمد من السماء بكلمة واحدة تخرج من فمه الطاهر . . ان هذا التحدي لا مثيل له على الإطلاق في تاريخ البشرية .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تقدم دعوة لجامعة تكريت لمشاركة طلبتها في حفل التخرج المركزي للطلبة
العتبة العباسية تقدّم دعوة لجامعة الحمدانية لمشاركة طلبتها في حفل التخرج المركزي
العتبة العباسية تقدّم دعوة لجامعة نينوى لمشاركة طلبتها في حفل التخرج المركزي
العتبتان المقدستان الحسينية والعباسية تبحثان خطّة الحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات العراقية