أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-08-08
3147
التاريخ: 18/9/2022
1500
التاريخ: 2/10/2022
1557
التاريخ: 9-12-2015
8953
|
مصبا- سبّه سبّا ، فهو سبّاب ، ومنه قيل : للإصبع الّتي تلي الإبهام سبّابة لأنها يشار بها عند السبّ ، والسبّة : العار ، وسابّه مسابّة وسبابا ، واسم الفاعل منه سبّ بالكسر ، والسبّ أيضا : الخمار والعمامة. والسبب : الحبل وهو ما يتوصّل به الى الاستعلاء ، ثمّ استعير لكلّ شيء يتوصّل به الى أمر من الأمور ، فقيل هذا سبب هذا ، وهذا مسبّب عن هذا.
مقا- سبّ : حدّه بعض أهل اللغة وأظنّه ابن دريد : أنّ أصل هذا الباب القطع ، ثمّ اشتقّ منه الشتم. وهذا الّذي قاله صحيح ، وأكثر الباب موضوع عليه.
من ذلك السبّ : الخمار ، لأنّه مقطوع من منسجه. فأمّا الأصل فالسبّ : العقر ، يقال سببت الناقة إذا عقرتها. والسبّ : الشتم ، ولا قطيعة أقطع من الشتم. ويقال للّذي يساب السبّ. ويقال رجل سببة إذا كان يسبّ الناس كثيرا. ورجل سبّة إذا كان يسبّ كثيرا. ويقال بين القوم اسبوبة يتسابّون بها. ويقال مضت سبّة من الدهر ، يريد قطعة منه. وأما الحبل فالسبب ، فممكن أن يكون شاذّا عن الأصل الّذي ذكرناه ، ويمكن أن يقال إنّه أصل آخر يدلّ على طول وامتداد. ومن ذلك السبب. ومن ذلك السبّ وهو الخمار الّذي ذكرناه. ويقال للعمامة أيضا السبّ.
الجمهرة 1/ 30- سبّ يسبّ سبّا ، وأصل السبّ القطع ، ثمّ صار السبّ شتما ، لأنّ الشتم خرق الأعراض. ورجل سبّ إذا كان سبّابا للناس. وفلان سبّ فلان أي نظيره. والسبّ : الشقّة البيضاء من الثياب ، وهي السبيبة أيضا. وسبّة من الدهر وسنبة من الدهر : أي ملاوة (زمان طويل). والسبّة : الدبر. والسب بلغة هذيل : الحبل.
قع- (سابب) : دار ، طوّق ، حاصر ، سبّب ، التفت.
(ساباه) : جدّة ، امرأة عجوز.
(سبّاه) : سبب ، علّة ، تحويل ملكيّة.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الحصر والحدّ بالنسبة الى سعة شيء وانطلاقه واعتلائه.
وهذا المعنى يختلف باختلاف الموارد والموضوعات : ففي مورد حصر الأشخاص يعبّر بالسبّ ، فيقال سبّه إذا قال فيه ما يوجب حصره ويمنع عن انطلاقه واعتلائه ، فالشتم والتقبيح من مصاديق هذا المفهوم.
{وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ} [الأنعام : 108].
أي القول بما يوجب حصر مقامه وتحديد مرتبته وعلوّ شأنه.
ومن مصاديق هذا المعنى : القطع ، العقر ، فيما يوجب حصر الانطلاق ، لا مطلقا ، وبهذا القيد يظهر الفرق بين المادّة وبين هذه الموادّ.
وبلحاظ هذه الحقيقة يطلق السبّ على العار المحيط الموجب للحصر والحدّ ، وعلى خمار وعمامة تشدّ على الرأس وتحصره لا مطلقا.
وأمّا السبب : وهو ما يتوصّل به الى شيء في مقام حصره والاحاطة به ، لا مطلقا ، وهذا هو الفرق بينه وبين العلّة والموجب.
{ إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا (84) فَأَتْبَعَ سَبَبًا } [الكهف : 84 ، 85] .
{ وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ } [البقرة : 166].
{ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ (36) أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ } [غافر : 36 ، 37] .
يراد ما يوصل الى المطلوب ويحصره ويقرّبه ، بحيث يكون المطلوب محصورا وتحت اختياره وفي محدوديّة إدراكه ، فانّ أسباب كلّ شيء بحسبه.
ويدلّ على الأصل في المادّة : مادّة السبي بمعنى الأسر.
فظهر لطف التعبير بالمادّة في موارد استعمالها في الآيات الكريمة.
______________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ هـ .
- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|