المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
دراسة تسلسل الDNA sequencing) DNA)
2025-01-13
قواعد في الإدارة / تقديم المنجزات الهامة
2025-01-13
قواعد الاهتمام بالبشر / حسن المعاشرة
2025-01-13
مبادئ رعاية الطفل
2025-01-13
الامراض والآفات التي تصيب الفول الرومي
2025-01-13
عندما يسيء طفلك التصرف ولا يستطيع البكاء: بناء حس الأمان
2025-01-13

حشرة التربس التي تصيب الفاصوليا
2023-10-04
تفاعل الزانتوبروتيك
13-6-2017
تركيب جوف الأرض
9-3-2022
الحجب التجسيمي Steric Hindrance
21-3-2020
Applying the constraints: the Modern English Vowel Shift Rule
2024-12-02
عمليات خدمة البسلة (البازلاء)
29-9-2020


ما هو معنى : ألم ؟ [ البقرة : 1 ] ؟ !  
  
356   02:37 صباحاً   التاريخ: 2024-11-29
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج1، ص 60.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / آداب قراءة القرآن /

 ما هو معنى : ألم ؟ [ البقرة : 1 ] ؟ !

 اختلف العلماء في الحروف المعجمة ، المفتتحة بها السور ، فذهب بعضهم إلى أنها من المتشابهات التي استأثر اللّه تعالى بعلمها ، ولا يعلم تأويلها إلّا هو ، وهذا هو المروي عن أئمتنا عليهم السّلام ، وروت العامة عن أمير المؤمنين عليه السّلام أنّه قال : « إنّ لكلّ كتاب صفوة ، وصفوة هذا الكتاب حروف التهجّي » « 1 » .

وقال سفيان بن سعيد الثوريّ : قلت لجعفر بن محمّد بن عليّ بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب عليهم السّلام : يا بن رسول اللّه ، ما معنى قول اللّه عزّ وجلّ : ألم ؟ ، قال عليه السّلام : « أمّا ألم في أوّل البقرة ، فمعناه أنا اللّه الملك » « 2 » .

وعنه عليه السّلام أيضا ، قال : ألم هو حرف من حروف اسم اللّه الأعظم المقطّع في القرآن ، الذي يؤلّفه النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم والإمام ، فإذا دعا به أجيب » « 3 » . . .

________________
( 1 ) مجمع البيان : ج 1 ، ص 112 .

( 2 ) معاني الأخبار : ص 22 ، ح 1 .

( 3 ) معاني الأخبار : ص 23 ، ح 1 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .