المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

اليهود في المدينة
27-6-2021
تفسير آية (46-49) من سورة الانعام
9-6-2021
حدّ المرونة elastic limit
2-11-2018
الشجار بين الابناء
21-4-2016
accent (n.)
2023-05-04
فضيلة تلاوة سورة الحاقة
1-12-2014


من احكام الربا  
  
63   11:27 صباحاً   التاريخ: 2024-11-25
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج1، ص295-296.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / آيات الأحكام / المعاملات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-11-2014 2181
التاريخ: 12-10-2014 2515
التاريخ: 2023-11-13 1488
التاريخ: 2023-11-13 1263

من احكام الربا

قال تعالى : {ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } [البقرة: 275]

 1 - قال عمر بن يزيد بيّاع السّابريّ : قلت لأبي عبد اللّه عليه السّلام : جعلت فداك ، إنّ الناس يزعمون أنّ الرّبح على المضطرّ حرام وهو من الربا ؟

فقال عليه السّلام : « وهل رأيت أحدا اشترى - غنيّا أو فقيرا - إلّا من ضرورة ؟

يا عمر ، قد أحلّ اللّه البيع وحرّم الرّبا ، فاربح ولا ترب » .

قلت : وما الرّبا ؟

قال : « دراهم بدراهم ، مثلان بمثل » « 1 » .

وقال الباقر عليه السّلام : « الموعظة : التّوبة » « 2 » .

2 - الشيخ في ( أماليه ) : بإسناده عن عليّ عليه السّلام ، عن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنّه تلا هذه الآية : { فَأُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ هُمْ فِيها خالِدُونَ }، قيل : يا رسول اللّه من أصحاب النار ؟

قال : « من قاتل عليّا بعدي فأولئك أصحاب النار مع الكفّار ، فقد كفروا بالحقّ لمّا جاءهم وإنّ عليّا منّي ، فمن حاربه فقد حاربني ، وأسخط ربّي » .

ثمّ دعا عليا عليه السّلام ، فقال : « يا عليّ حربك حربي ، وسلمك سلمي ، وأنت العلم فيما بيني وبين أمّتي بعدي » « 3 » .

_________

( 1 ) من لا يحضره الفقيه : ج 3 ، ص 176 ، ح 793 .

( 2 ) التهذيب : ج 7 ، ص 15 ، ح 68 .

( 3 ) الأمالي : ج 1 ، ص 374 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .