أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-10-2014
2055
التاريخ: 15-10-2014
2168
التاريخ: 15-10-2014
2567
التاريخ: 23-12-2014
19664
|
الاسماء المبنية نوعان: نوع يبنى بناء لازما ونوع يبنى بناء عارضا.
أ-ما يبنى بناء لازما أي لا يفارقه البناء ويشتمل على : 1-الضمائر . 2- أسماء الاشارة (ما عدا ما يشير الى المثنى فيعامل معاملة المثنى وهو هذان ، هاتان ). 3-الاسماء الموصولة (ماعدا صيغة المثنى وهي اللذان اللتان ويعاملان معاملة المثنى وما عدا : أي فهو معرب).
4-أسماء الاستفهام (ماعدا أي) 5-أسماء الشرط (ما عدا أي ) 6-أسماء الافعال مثل حذار نزال صه . 7-الظروف المختصة بالظرفية مثل : أمس ، الآن ، حيث . 8-ماركب من الاعداد والظروف والاحوال ويبنى على فتح الجزأين , في القاعة تسعة عشر مستمعا . تعمل هذه الصيدلية ليل نهار وصباح مساء . فلان جاري بيت بيت .
9-الاعلام المختومة بكلمة ويه مثل : سيبويه عمرويه نفطويه وهي أسماء فارسية مبنية على الكسر .
93
ب – ما ينبى بناء عارضا أي يصيبه البناء في استعمالات معينة ويشمل :
1-المنادى اذا كان علما أو نكرة مقصودة ويبنى على ما يرفع به نحو : يا خالد اجتهد يا سائق تمهل . 2-اسم لا النافية للجنس اذا كان مفردا لا مضافا ولا شبيها بالمضاف نحو لا كريم مذموم . 3-الظروف المقطوعة عن الاضافة نحو قبل بعد عوض قط .
94
الضمائر . تقسم الضمائر الى قسمين : ضمائر بارزة ضمائر مستترة . الضمائر البارزة :
وتنقسم الى قسمين : أ-ضمائر منفصلة ب- ضمائر متصلة . أ- الضمائر المنفصلة : وهذه الضمائر 1-ضمائر رفع 2-وضمائر نصب . ولا تكون في محل جر . 1-ضمائر الرفع المنفصلة وهي : أنا نحن أنت أنتما أنتم أنتن : وهي للخطاب هو هي هما هم هن وهي للغيبة . أنا : قال تعالى (وأنا التواب الرحيم )(البقرة 160) أنا : ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . نحن : قال تعالى ( قالوا إنما نحن مصلحون )(البقرة 11) نحن : ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ . أنت : قال تعالى (يا آدم اسكن انت وزوجك الجنة )(البقرة 35) أنت : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع توكيد للضمير المستتر في اسكن . أنتما : قال تعالى ( أنتما ومن اتبعكما الغالبون )(القصص35) أنتما ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . أنتم : قال تعالى ( والله يعلم وأنتم لا تعلمون )(البقرة 216) .
95
أنتم : ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. هو : قال تعالى( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعاً) [البقرة 29]. هو: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .هي: قال تعالى (قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ما هي) [البقرة 68]. هي : ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ أو خبر. هما قال تعالى (وهما يستغيثان الله) [الأحقاف 17] . هما : ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
: قال تعالى (وبالآخرة هم يوقنون) [البقرة 4] . هم ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. هن : قال تعالى (هن لباس لكم) [البقرة 187]. هن : ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . 2 - ضمائر النصب المنفصلة : إياي، إيانا، إياك إياك إياكما اياكم إياكن ـ للخطاب إياه، إياها، إياهما، إياهم إياهن - للغيبة . إياي : قال تعالى (وإياي فارهبون) [البقرة 40] . إياي : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم . إيانا : قال تعالى ما كانوا إيانا يعبدون) [القصص 63] . إيانا: ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم . إياك : قال تعالى (إياك نعبد) [الفاتحة 5]. إياك : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم .
إياكم : قال تعالى (الله يرزقها وإياكم) [العنكبوت 60] . إياكم: ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب معطوف على المفعول به أو في محل نصب مفعول مـعه
96
إياه : قال تعالى (بل إياه تدعون) [الأنعام 41]. إياه : ضمير منفصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم . إياهم : قال تعالى (نحن نرزقكم وإياهم) [الأنعام 151].
إياهم : ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب معطوف على المفعول به أو في محل نصب مفعول معه . ب - الضمائر المتصلة وهي ضمائر رفع وضمائر نصب وضمائر جر. 1 - ضمائر الرفع المتصلة : وتتصل بالأفعال الثلاثة بعضها بالماضي، وبعضها بالمضارع، والأمر، وبعضها بالثلاثة، وهي : تاء المتكلم، نـا الفاعلين تاء المخاطب ياء المخاطبة، ألف الاثنين، واو الجماعة، نون النسوة. وأمثلتها : كتبت، كتبنا كتبت تكتبين اكتبي تكتبان، اكتبا، كتبا، كتبوا، اكتبوا، يكتبون، كتبن، يكتبن اكتبن.
2 - ضمائر النصب المتصلة : وتتصل بالأفعال فتكون في محل نصب مفعولاً به وتتصل بإن وأخواتها فتكون في محل نصب اسمها، وهي : ياء المتكلم، نا المتكلمين كاف المخاطب والمخاطبة، كما للمثنى المخاطب، كم للمخاطبين، كن للمخاطبات . هاء الغائب، هاء الغائبة هما للغائبين هم للغائبين، هن للغائبات . وأمثلتها : علمني ، علمنا، علمك، علمكما، علمكم، علمكُن . علمه علمها، علمهما، علمهم، علمهن . 3ضمائر الجر المتصلة : وهذه الضمائر تتصل بالاسم فتكون في محل جر مضاف إليه أو تتصل بحرف الجر فتكون في محل جر بحرف الجر ، وهي ضمائر النصب السابقة نفسها .
97
أمثلتها : كتابي كتابنا كتابك ، كتابك ، كتابكما ، كتابكم، كتابكن، وكذلك بي ، بنا ، بك ، بكما ، بكم ، بكن ، كتابه ، كتابها ، كتابهما ، كتابهم ، كتابهن ، وكذلك به ، بها ، بهما،بهم ،بهن . الضمائر المستترة :وهي : أنا ، نحن ، أنت ، هو ، هي . نحو : أعلم : فعل مضارع مرفوع وفاعله ضمير مستتر تقديره أنا . نعلم : فعل مضارع مرفوع وفاعله ضمير مستتر تقديره نحن. إعلم : فعل امر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت . يعلم : فعل مضارع مرفوع وفاعله ضمير مستتر تقديره هو . تعلم : فعل مضارع مرفوع وفاعله ضمير مستتر تقديره هي . الضمير بعد لو لا : الضمير المتصل بعد لو لا يكون في محل رفع على الابتداء : لو لا مخلص لما نجح أحد . الضمير الهاء مبني على الضم في محل رفع مبتدأ وخبره مخلص . ضمير الفصل : وهو الذي يفصل في الغالب بين المبتدأ والخبر أو أسماء النواسخ وأخبارها ولا محل له من الاعراب نحو قوله تعالى : (ألا إنهم هم المفسدون)(البقرة 12) (وأخي هارون هو أفصح مني لسانا )(القصص34)
هم : ضمير فصل مبني على السكون لامحل له من الاعراب . هو : ضمير فصل مبني على السكون لا محل له من الاعراب . ضمير الشأن : وهو ضمير لا يعود على سابق له يقع في صدر جملة ويكون مبتدأ وخبره جملة اسمية في الغالب وقد يكون خبره جملة فعلية نحو قوله تعالى:
98
(قل هو الله احد ) (الاخلاص1) هو : ضمير الشأن مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ وخبر الجملة الاسمية : الله أحد .ونحو قوله تعالى (ياموسى إنه أنا الله )(النمل 9)الهاء في إنه ضمير شأن مبني في محل نصب اسم إن وخبرها الجملة الاسمية : أنا الله . ونحو قول الشاعر :
وليس يصح في الاذهان شيء اذا احتاج النهار الى دليل
اسم ليس: ضمير الشأن . وخبر ليس : جملة : يصح في الاذهان شيء.
شواهد الضمائر : أ- شواهد الضمائر التي في محل رفع مبتدأ : 1-(وإن هم إلا يظنون)(البقرة 87) 2-(أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون )(البقرة 82)
3-(ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم )(البقرة85) 4-(هم للكفر يومئذ أقرب منهم للإيمان )(آل عمران 167) 5-(إنما أنت نذير )(هود 12) 6-(وما أنت إلا بشر مثلنا )(الشعراء 186)
7-(فلا تجعلوا لله أندادا وأنتم تعلمون)(البقرة 22) 8-(أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون )(البقرة 39) 9-(أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير )(البقرة 61)
10-(قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ماهي (البقرة 70) 11-اذا هي الهم والحديث واذ تعصي الي الأمير ذا الاقوال الاعشى
99
12- وزندي وهو زندك ليس يكبو وناري وهي نارك ليس تخبو
أبو فراس
13-أنا في حالتي وصالي وهجري من أذى الحب في عذاب مذيب
أبو فراس
14-أتزعم ياضخم اللغاديد أننا ونحن أسود الحرب لا نعرف الحربا
أبو فراس
15-ونحن أناس لا توسط بيننا لنا الصدر دون العالمين أو القبر
أبو فراس
16-فلو لا أنت ما قلت ركابي ولا هبت الى نجد رياحي
أبو فراس
17-هي الرزية إن ضنت بما ملكت منها الجفون فما تسخو على أحد
أبو فراس
18-أن ليث الوغى وحتف الاعادي وغياث الملهوف والمستجير
أبو فراس
19-وهن وإن جانبت ما يشتهينه حبائب عندي منذ كن أثائر
أبو فراس
20-أنا الحارث المختار من نسل حارث اذا لم يسد في القوم الا الأخاير
أبو فراس
21-هم بنو مصر لا الجميل لديهم بمضاع ولا الصنيع بمنسي
احمد شوقي
22-يانفس مثل الشمس أنت أشعة في عامر وأشعة في بلقع
احمد شوقي
23-ما أنت في هذي الحلى انسية ان أنت إلا الشمس في الانوار احمد شوقي
24- هي الدنيا قتال نحن فيه مقاصد للحسام وللقناة
احمد شوقي
ب-شواهد الضمائر التي في محل رفع فاعل .
1-(فأتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءكم )(البقرة 23) 2-(وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم)(البقرة 34) 3-(وقلنا يا آدم اسكن انت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا )(البقرة 35)
4-(ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا وأنتم تعلمون )(البقرة 42) 5-(قل اتخذتم عند الله عهدا فلن يخلف عهده )(البقرة 80) 6-(ثم توليتم إلا قليلا منكم وأنتم معرضون)(البقرة 83) 7-(فإن طبن لكم عن شيء منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا )(النساء 4) 8-(إلا أن يأتين بفاحشة مبينة )(النساء 19) 9-( وأخذن منكم ميثاقا غليظا )(النساء 21) 10-(إن يريد إصلاحا يوفق الله بينهما )(النساء 35) 11-(وإذا رأيت نعيما وملكا كبيرا )(المرسلات 20)
12-اليوم قري يا كنانة واهدئي حرم الكنانة لم يكن بمباح
من ذا يعير على الاسود بغابها أو من يعوم بمسبح التمساح
حافظ ابراهيم
13-فتجشموا للمجد كل عظمة إني رأيت المجد صعب المرتقى
حافظ ابراهيم
14-فإذا دعوت الدمع فاستعصى بكت عنا أسى حتى تغص وتشرقا
حافظ ابراهيم
15-كسروا الاقلام هل تكسيرها يمنع الايدي أن تنقش صخرا
خليل مطران
101
16-فاعصي يا رياح وانتحب يا شجر واقصي يا رعود لست أخشى خطر ميخائيل نعيمة
جـ - شواهد الضمائر التي في محل نصب مفعول به : 1-(اعبدوا ربكم الذي خلقكم )(البقرة 21) 2-( ثم استوى الى السماء فسواهن سبع سماوات )(البقرة 29) 3-(قال يا آدم أنبئهم بأسمائهم )(البقرة 33) 4-(قالو أتتخذونا هزوا )(البقرة 67) 5-(فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كنوا فيه )(البقرة 36) 6-(قالوا أتحدثونهم بما فتح الله عليكم ليحاجوكم به )(البقرة 76) 7-(فإن شهدوا فأمسكوهن في البيوت حتى يتوفاهن الموت )(النساء 15)
8-(وعاشروهن بالمعروف )(النساء 19) 9-(ويستفتونك في النساء قل الله يفتيكم فيهم )(النساء 138) 10-(قال لا يأتيكما طعام ترزقانه إلا نبأتكما بتأويله)(يوسف 37)
11-نشردهم ضربا كم شرد القطا وننظمهم طعنا كما نظم العقد
ابو فراس
12-تهون علينا في المعالي نفوسنا ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر
أبو فراس
13-وبي مما رمتك به الليالي جراحات لها في القلب عمق
احمد شوقي
14-(إياك نعبد واياك نستعين )(الفاتحة 5)
15-(فإياي فارهبون)(النحل 51)
16-(أمر ألا تعبدوا إلا إياه )(يوسف 40)
102
17-لحاها الله أنباء توالت على سمع الولي بما يشق
احمد شوقي
18-جاذبتني ثوبي العصي وقالت أنتم الناس أيها الشعراء
احمد شوقي
د- شواهد الضمائر التي في محل رفع نائب فاعل : 1_(وإنما توفون أجوركم يوم القيامة )(آل عمران 185) 2-(لتبلون في أموالكم وأنفسكم )(آل عمران 186) 3-(ويحبون أن يحمدوا بما لم يفعلوا )(آل عمران 188) 4- (ولو أنهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيرا لهم )(النساء 66) 5-(لقد وعدنا نحن وآباؤنا هذا من قبل )(المؤمنون 83) .
6-دريت الوفي العهد يا عرو فاغتبط فإن اغتباطا بالوفاء حميد
7-وخبرت سوداء الغميم مريضة فأقبلت من أهلي بمصر أزورها
للعوام بن عقبة
8-نبئت زرعة والسفاهة كاسمها يهدي الى غرائب الاسفار
النابغة الذبياني
9-وأنبئت قيسا ولم أبله كما زعموا خير أهل اليمن
الاعشى
10-أو منعم ما تسالون فمن حدثتموه له علينا الولاء
الحارث بني حلزة
11-علقتها عرضا وعلقت رجلا غيري وعلق أخرى غيرها الرجل
الاعشى
هـ - شواهد الضمائر التي في محل جر مضاف اليه :
1-(ولو شاء الله لذهب بسمعهم وأبصارهم )(البقرة 20)
2-(يا أيها الناس اعبدوا ربكم )(البقرة 21) 103
3 - ( إن الله لا يستحي أن يضرب مثلاً ما بعوضة فما فوقها) [البقرة 26] . 4 - (وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة) [البقرة 30]. 5- ( وعلّم آدم الأسماء كلها) [البقرة 31]. 6 - (قالوا سبحانك لا علم لنا) [البقرة 32].7 - فمن تبع هداي فلا خوف عليهم) [البقرة 38].8 - (فقلنا اضرب بعصاك الحجر [البقرة 60] . 9- (إنها بقرة صفراء فاقع لونها) [البقرة 69].10 - (ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة) [البقرة 74] . 11 –
فأصبحت لا أقرب الغانيات مزدجـراً عن هواي ازدجــارا
الأعشى
12-وهم إذا الحرب أبدت عن نواجذها مثل الليوث وســـم عـتـق نـقــعــا
الأعشى
13 - ونحن أناس عودنا عود نبعة إذا انتسب الحيان بكر وتغلب
الأعشى
14 - ففي كفك الدنيا وشيمتك العلا وطائرك الأعلى وكوكبك السعد
ابو فراس
15 - أبقى لنا الله مولانا ولا برحت أيامنا أبداً في ظله جددا
أبو فراس
16 - أنتِ سطر ومجد مصر كتاب كيف سام الـبـلـى كتابك فضا
أحمد شوقي
17 - نصحت ونحن مختلفون داراً ولكن كلنا في الـهـم شرقُ
أحمد شوقي
- 18 - نحن اليواقيت خاص النار جوهرنا ولم يهــن بيـد الــتــشــتـيـت غـالـيـنــا
104 أحمد شوقي
19 ـ ها أنا ذاهب إلى الغاب يا شعبي لأقضي الحياة وحدي بيأسي
الشابي
و - شواهد الضمائر التي في محل جر بحرف الجر :1 - (الذي جعل لكم الأرض فراشا) [البقرة 22].2 - (ولهم فيها أزواج مطهرة) [البقرة 25].3 - فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك) [النساء 11].4 - فإن كان لهن ولد فلكم الربع) [النساء 12]. 5- (وما نحن لكما بمؤمنين) [يونس 78]
6 - أضافوا إليه فألوى بهم تقول جنوناً ولما يُجن
الأعشى
7- فما أنت من أهل الحجون ولا الصفا ولا لك حق الشرب من ماء زمزم
الأعشى
8- نسلى عنك أنا عن قليل إلى ما صرت في الأخرى نصير
أبو فراس
9 - هي الرزية إن ضنت بما ملكت منها الجفون فما تسخو على أحد
أبو فراس
10 - إذا رضيت علي بنــو قشير لعمر الله أعـجـبـنـي رضــاهــا
القحيف العقيلي
ز - شواهد ضمير الفصل الذي لا محل له من اعراب :
1 - (إنه هو التواب الرحيم) [البقرة 37]. 2 - ( إن شانئك هو الأبتر) [الكوثر 3].
3- ألا إنهم هم السفهاء) [البقرة 13]. 4- إن هذا لهو القصص الحق) [آل عمران 62] .
105
أسماء الاشارة
واسم الاشارة مبني الا اذا دل على المثنى مذكرا ومؤنثا فإنه حينئذ يعرب اعراب المثنى فيرفع بالألف وينصب ويجر بالياء . وتنقسم أسماء الاشارة الى ثلاثة أقسام :
أ-ما يشار به الى المفرد ب-ما يشار به الى المثنى جـ -ما يشار به الى الجمع . وكل من هذه الثلاثة ينقسم الى مذكر ومؤنث . ما يشار به الى المفرد : هذا : للقريب وهو مكون من ها التنبيه وذا هو اسم الاشارة الاصلي . هذه للقريبة . ذلك للبعيد وهو مكون من ذا ولام البعد وكاف الخطاب . تلك : للبعيدة وهو مكون من تي ولام البعد وكاف الخطاب . أمثلة عليها : قال تعالى : (هذا نزلهم يوم الدين )(الواقعة 56) هذا اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . قال تعالى (فإذا جاءتهم الحسنة قالوا لنا هذه ) (الاعراف 131)
هذه : اسم اشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ مؤخر . قال تعالى (ثم توليتم من بعد ذلك )(البقرة 64) . ذلك : ذا اسم إشارة مبني في محل جر مضاف اليه واللام للبعد والكاف للخطاب .
106
قال تعالى (تلك آيات الكتاب المبين) [الشعراء 2].
تلك : تي : اسم اشارة مبني في محل رفع مبتدأ. واللام للبعد والكاف للخطاب .
ب - ما يشار به إلى المثنى وهو معرب كما ذكرت لك .
هذان : للمثنى المذكر للقريبين وهو مكون من ذان وها التنبيه .
هاتان : للمثنى المؤنث للقريبتين وهو مكون من تان وها التنبيه .
ذانك : للمثنى المذكر للبعيدين وهو مكون من ذان وكاف
الخطاب .
تانك : للمثنى المؤنث للبعيدتين وهو مكون من تان و كاف
الخطاب .
امثلة :
قال تعالى : (فذانك برهانان) [القصص 32] . .
ذانك: مبتدأ اسم اشارة للمثنى البعيد مرفوع وعلامة رفعه الألف والكاف
للخطاب .
قال تعالى : (احدى ابنتي هاتين) [القصص 27].
هاتين : صفة اسم اشارة مجرور بالياء . جـ ـ ما يشار إلى الجمع : هؤلاء : لجمع المذكر والمؤنث للقريبين والهاء للتنبيه . أولئك : لجمع المذكر والمؤنث للبعيدين والكاف للخطاب . قال تعالى : ( إن هؤلاء لضالون) [المطففين 32]. هؤلاء : اسم إشارة مبني على الكسر في محل نصب اسم ان والهاء للتنبيه قال تعالى : (أنبؤني بأسماء هؤلاء) [البقرة 31].
107
هؤلاء : اسم إشارة مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه والهاء للتنبيه .
قال تعالى :(أولئك هم المؤمنون حقاً) [الأنفال 4] . أولاء : اسم اشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف للخطاب . قال تعالى :(أولئك مأواهم (جهنم) [النساء 121].
أولاء : اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف للخطاب .
شواهد أسماء الإشارة :
أ - شواهد أسماء الإشارة التي في محل رفع مبتدأ :
1 –( هؤلاء أهدى من الذين آمنو سبيلا) [النساء 51].
2 – (ذلك الكتاب لا ريب فيه) [البقرة 2]
3-( أولئك على هدى من ربهم) [البقرة 5]
4 - (أولئك هم المفلحون) [البقرة 5].
5 - (والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب النار) [البقرة 39]
6 - (ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون) [البقرة 299].
7-( أهؤلاء الذين أقسموا بالله جهد أيمانهم إنهم لمعكم) [المائدة 53] .
8 - (يقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله) [يونس 18].
9 - (ذلكم الله ربكم فاعبدوه) [يونس 3].
10 –( فذلكن الذي لمتنني فيه) [يوسف 32].
11- (ذلكما مما علمني ربي) [يوسف 37].
12 - (هذه ناقة الله لكم آية) [الأعراف 73].
13 - (وهذا كتاب أنزلناه مبارك) [الأنعام 92] .
108
14 – (تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض) [آل عمران 253]. 15 – (تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم) [البقرة 134]. 16 –( الر تلك آيات الكتاب المبين) [يوسف 1].17 - (فذانك برهانان) [القصص (32] - معرب مبتدأ مرفوع بالألف ـ
18 - هذا النهار بدا لها من همها ما بالـهـا بالليل زال زوالـهـا
الأعشى
19 - فذاك أوان التقى والزكي وذاك أوان من الملك جارا
الأعشى
20 - قالوا الركوب ! فقلنا تلك عادتنا أو تنزلون فإنا معشر نزل
الأعشى
21 - فهذا العز أورثنـا العـوالـي وهذا الملك مكنه الضراب
أبو فراس
22 - الدهر يومان : ذا ثبت وذا زلل والعين طعمان : ذا صاب وذا عسل
أبو فراس
23 - تلك الطبيعة قف بنا يا ساري حتى أريك بديع صنع الباري
أحمد شوقي
24 - هذا مقام كل عز دونه شمس النهار بمثله لم تطمع
أحمد شوقي
25 ـ هذا الأديم كتاب لا كفاء له رث الصحائف باقٍ منـه عنـوان
أحمد شوقي
26 - ابنان أم شبلان ذان ؟ فإنني لأرى دماء الدارعين غذاهـمـا
أبو فراس
ب - شواهد أسماء الإشارة التي في محل نصب اسم إن : 1 - (إن هؤلاء يحبون العاجلة [الإنسان 27] . 2- (إن هؤلاء الشرذمة قليلون) [الشعراء 54]. . 109
3 - ( إن هؤلاء متبر ما هم فيه) [الأعراف 139].
4 - سال فيه النضار حتى حسبنا أن ذاك النضار يجري نضارا
5ـ وآخر لم يقصر على المال همه يرى أن ذاك المال لا يكفل الهدى
جـ - شواهد أسماء الإشارة التي في محل رفع اسم ما العاملة عمل ليس :
1 - وما هذه في الحب أول مرة أساءت إلى قلبي الظنون الكواذب
أبو فراس
2 - وما ذاك بـ ما ذاك بخلا بالحياة وإنها لأول مبذول لأول مجند
أبو فراس
د - شواهد أسماء الإشارة التي في محل رفع خبر:
1 - لمصر أم الربوع الشام تنتسب هنا العلا وهناك المجد والحسب
حافظ إبراهیم
هـ ـ شواهد أسماء الإشارة التي في محل رفع فاعل :
1 - فهذا حديث الناس والناس ألسن إذا قال هذا صاح ذاك مفندا
حافظ إبراهیم
2 - فسال هذا سخاء دونه ديم وسال هذا مضاء دونه القضب
حافظ إبراهیم
و - شواهد أسماء الإشارة التي في محل نصب على الظرفية :
1 - ( فليس له اليوم ههنا حميم) [الحاقة 35].
2 - ( فاذهب أنت و وربك فقاتلا إنا ههنا قاعدون) [المائدة 24].
3 - (يقولون لو كان لنا من الأمر شيء ما قتلنا ههنا) [آل عمران 154].
4- أمست بمدرجة الخطوب فما لها راع هناك ومـا لهـا من والـي
حافظ إبراهیم
110
ز - شواهد أسماء الإشارة التي في محل جر بحرف الجر : 1 - ( فلما جاءت قيل أهكذا عرشك قالت كأنه هو [النمل 42] .2 - (وجئنا بك على هؤلاء شهيدا) [النساء 41] .
3 - (مذبذبين بين ذلك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء) [النساء 143]. 4 - (والذين ظلموا من هؤلاء سيصيبهم سيئات ما كسبوا) [الزمر 51] .
5- فلا تعذليني لهذا السكوت فقد ضاق منك ما ضاق بي
حافظ إبراهیم
6 - وإلى هنا حبس الحياء لسانها وجرى البكاء بدمعها الهطال
حافظ ابراهيم
7- كذاك الوداد المحض لا يرتجى له ثواب ولا يخــشــى عليه عقـاب
أبو فراس
8- في ذي الجفون صوارم الأقدار راعي البرية يا رعاك الـبـاري
أحمد شوقي
9 - ما أنت في هذي الحلى انسية إن أنت الا الشمس في الأنوار
أحمد شوقي
10 - ما كانت الحسناء ترفع سترها لو أن في هذي الجموع رجـالا
خليل مطران
ح - شواهد أسماء الإشارة التي في محل جر مضاف إليه : 1 - (فقال أنبؤني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين) [البقرة 31]. 2 - (مذبذبين بين ذلك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء) [النساء 143] .3- لعمرك ما طول هذا الزمن على المرء إلا عفاءٌ مُعَن
الاعشى
4 ـ ومن بعد ذاك إلى حضرموت فأوليت همي وحيناً أهم
111 الأعشى
5- أيجمل من بعد هذا وذاك بأن نستكين وان نحمدا
حافظ ابراهيم
6-ذم المنازل بعد منزلة اللوى و العيش بعد أولئك الأيام
جرير
ط – شواهد أسماء الاشارة التي في محل نصب مفعول به : 1-(بل متعت هؤلاء وآباءهم حتى جاءهم الحق ) (الزخرف 29) . 2-(ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين )(البقرة 35) شواهد أسماء الاشارة التي في محل نصب على النداء :
1-(ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم)(85) .
2-ذا أرعواه فليس بعد اشتعال الرأس شيبا الى الصبا من سبيل
112
الاسماء الموصولة. والاسماء الموصولة نوعان : نوع مختص ، ونوع مشترك . وهي مبنية ما عدا اللذان اللتان أي . المختص : الذي : للمفرد المذكر، نحو قوله تعالى :( هو الذي يسيركم في البر والبحر)( يونس 22.) الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر المبتدأ. التي : للمفردة المؤنثة، نحو قوله تعالى :(ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون) (الأنبياء 52.)التي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع صفة التماثيل. اللذان : للمثنى المذكر ، وهو معرب فيرفع بالألف وينصب ويجر بالياء نحو
قوله تعالى :(واللذان يأتيانها منكم فأذوهما)( النساء 16.)اللذان : اسم موصول مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى .اللتان : للمثنى المؤنث، وهو معرب كسابقه، يرفع بالألف وينصب ويُجر بالياء كقولك : شاهدت المسرحيتين اللتين شاهدتهما .اللتين : اسم موصول صفة منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى .الذين : لجمع المذكر نحو قوله تعالى :(أولئك الذين حبطت أعمالهم)( آل عمران 22.)
113
الذين : اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع خبر المبتدأ .
اللائي اللاتي : لجمع المؤنث، نحو قوله تعالى :(وما جعل أزواجكم اللائي تظاهرون منهن أمهاتكم) [الأحزاب 4] .اللائي : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب صفة
أزواجكم . ونحو قوله تعالى :(واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن) [النساء 34].
اللاتي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .2 - المشترك :أي يستعمل للمفرد والمثنى والجمع تذكيراً وتأنيثاً ويشمل: من، ما، أي. من : للعاقل، قال تعالى : به .
كذلك يضل الله من يشاء ويهدي من يشاء) [المدثر 31]. من في الجملتين : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول ما لغير العاقل في الغالب، قال تعالى : (هل يُجزون إلا ما كانوا يعملون) [سبأ 33]. ما : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به ثان .وقد تشمل العاقل وغيره لتدل على عموم ،
قال تعالى :(لله ما في السموات وما في الأرض) [البقرة 284]. ما اسم موصول مبني في محل رفع مبتدأ. والثانية معطوفة على الأولى . وقد وردت للعاقل وذلك في قوله تعالى :
(فانكحوا ما طاب لكم من النساء) [النساء 3]. ما اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
114
أي : وهو حسب ما يضاف اليه فيستعمل للعاقل وغير العاقل وهو معرب كما ذكرت لك مثل : أحترم أي رجل يقاتل الغاصبين . أي : مفعول به منصوب . وقال تعالى: (وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون)(الشعراء 227) . أي : اسم موصول نائب عن المفعول المطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة . صلة الموصول : للموصول صلة ولا موصول بدون صلة وقد تكون الصلة : حملة أو شبه جملة . 1-جملة الصلة : ويشترط فيها : أ-أن تكون خبرية محتملة للصدق والكذب . ب- أن تكون مشتملة على ضمير عائد على الموصول مطابقة له في الافراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث وقد يحذف هذا العائد كقوله تعالى : (ووفيت كل نفس ما عملت )(الزمر 70). أي : ما عملته فالعائد المحذوف في محل نصب . ونحو قوله تعالى (فاقض ما أنت قاض)(طه 72) . أي قاضيه فهو موقع جر مضاف اليه .
2-شبعة الجملة : وهو على نوعين : أ- ظرف نحو : جاء الذي عندك . ب- جارو ومجرور نحو: جاء الذي في الجامعة . فشبه الجملة عندك في الجامعة وكلاهما صلة الموصول لا محل له من الاعراب .
115
شواهد الاسماء الموصولة :
أ-شواهد الاسماء الموصولة التي في محل رفع مبتدأ : 1-(واللاتي يئسن من المحيض من نسائكم إن ارتبتم فعدتهن ثلاثة اشهر ) (الطلاق 4) . 2-(واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن)(النساء 34) 3-(واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهم أربعة منكم )(النساء15) 4-(ومن أهل الكتاب من إن تأمنه بقنطار يؤده اليك )( آل عمرن 75)
5-(ومنهم من إن تأمنه بدينار لا يؤده اليك )(آل عمران 75) 6-(له ما في السماوات وما في الارض )(يونس68) 7-(قل لمن ما في السماوات والارض )(الانعام 12)
8-(والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب النار )(التغابن 10) .
9-(والذين كفروا بآياتنا هم أصحاب المشأمة )(البلد 19)
10-قد لا يفوه الفتى بالأمر يضموه وبين عينيه ما تخفى ضمائره
11-بنو أمية للأنبياء ما فتحوا وللأحاديث ما سادوا وما دانوا
احمد شوقي
12-(واللذان يأتينها منكم فأذوهما)(النساء 16) مبتدأ مرفوع .
ب- شواهد الاسماء الموصولة التي في محل رفع خبر :
1-(هو الذي جعل لكم الارض ذلولا )(الملك 15)
2-(هو الذي خلق لكم ما في الارض جميعا )(البقرة 29)
3-(هو الذي يريكم آياته وينزل لكم من السماء رزقا )(غافر 13)
4-ومثلك من دار الامور بعقله وأدرك منها ما يضر وينفع
116
5-جناي ما علمت ولي لسان يقد الدرع والانسان عضب
6-وأشرف الناس أهل الحب منزلة وأشرف الحب ما عفت سرائره
ابو فراس
7- من اللائي تأبى أن تعاند ربها اذا حسرت عند المغار المآذر
ابو فراس
جـ - شواهد الاسماء الموصولة التي في محل نصب اسم إن : 1-(إن الذين يلحدون في آياتنا لا يخفون علينا )(فصلت 40)
2-إن للإقدام ناسا كالأسد فتشبه إن من يقدم يسد
3-إن من يحمل الخطوب كبارا لا يبالني بحملهن صغارا
4-ولو درى أن ما يلقاه من عنت من خيبة الرأي لم يعتب على القدر
5-(إن لله ما في السموات والارض )(يونس55) 6-(إن لله من في السموات ومن في الارض )( 66) د - شواهد الاسماء الموصولة التي في محل رفع فاعل :1-(فإن أمن بعضكم بعضا فليؤد الذي اوتمن امانته )(البقرة 283) 2-(ولو شاء ربط لآمن من في الأرض كلهم جميعا )(يونس 99)3-(واذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك )(الانفال 30)
4-انظر الآثار ما أزينها قد حباها الخلد من أتقنها
5-وتعشق وتعفف واتق ما درى اللذة من لم يعشق
6-ألم تغتمض عيناك ليلة أرمدا وعادك ماعد السليم المسهد
هـ -شواهد الأسماء الموصولة التي في محل نصب مفعول به : 1-(ولكن يضل من يشاء ويهدي من يشاء)(النحل 93) 2-(فينسخ الله ما يلقي الشيطان )(الحج52)
117
3-(وكلا نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك )(هود 120)
4-(قل نزله روح القدس من ربك بالحق ليثبت الذين آمنوا )(النحل 102)5
-(يمحو الله ما يشاء ويثبت )(الرعد 39)
6-(يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا )(ابراهيم 27)
7- انظر الملك واكبر ما خلق وتمتع فيه من خير رزق
8-وإذا صليف خف من تعبد كم مصل ضج منه المسجد
9-واغنموا ما سخر الله لكم من جمال في المعاني والصور
10-علموه كيف يجفو فجفا ظالم لاقيت منه ما كفى
11- كذلك الله في كل وقت يزيد في الخلق ما يشاء
ابو فراس
12-اذا لم أجد من خلة ما أريده فعندي لأخرى عزمه وركاب
ابو فراس
13-وهل يدفع الانسان ما هو واقع وهل يعلم الانسان ما هو كاسب
ابو فراس
14-بخيل لا تعاند من عليها وقوم لا يرون الموت عارا
أبو فراس
15-وآس ما بات يذوي من منازلنا بالحادثات ويضوي من مغانينا
ابو فراس
16-(ربنا أرنا اللذين أضلانا من الجن )( فصلت 29) منصوب بالياء
و- شواهد الاسماء الموصولة التي في محل جر مضاف اليه :
1-أيها الطالب للعلم استمع خير ما في طلب العلم جمع
2-كل ما اتقنت محبوب وجيه متقن الاعمال سر الله فيه
3-وأقرأوا آداب من قبلكم ربما علم حيا من عبر
4-بي مثل ما بك يا قمرية الوادي ناديت ليلى فقومي في الدجى نادي
5-وما كل من ساس الاعنة فارسا ولكن من ناش الاسنة قسورا
118
6-اذا المرء لم ينفق من المال وسع ما دعته المعالي فالثراء هو الفقر
7-ما كل ما طلب الفتى هو مدرك إن الأمور بحكمة وقياس
8-فأرى من عصاك أصبح مخذو لا وكعب الذي يطيعك عالي
الاعشى
9- يرى كل ما دون الثلاثين رخصة ويعدو إذا كان الثمانون واحدا
الاعشى
10-أعزبني الدنيا واعلى ذوي العلا وأكرم من فوق التراب ولا فخر
11-وقلت الشيب أهون ما ألاقي من الدنيا وأيسر ما أداري
أبو فراس
12-قم ناج جلق وانشدرسم من بانوا مشت على الرسم أحداث وأزمان
احمد شوقي
ز- شواهد الاسماء الموصولة التي في محل جر بحر الجر : 1-(لا تكونوا كالذين كفروا )(آل عمران 156)2-(ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له )( سبأ 23)3-(ألم تر الى الذين نافقوا )(الحشر 11) 4-(هل أدلكم على من يكفله )(طه 40)5-(قل أإنكم لتكفرون بالذي خلق الارض في يومين )(فصلت 9)6-(ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا )(الانعام 21)
7-(ومصدقا لما بين يديه من التوراة )(المائدة 46)
8-وله الشكر على نعمى الوجود وعلى ما نالت من فضل وجود
9-قل لمن طبب أو من نجما صفة الله ولكن زغتما
10-أستحقب الشهد لمن ودني وأنفت السم لممن أبغضا
11-ولموت خير لمن ناله اذا المرء أمته لم تدم
119 الاعشى
12- ليس كمن يكره الجيران طلعتها ولا تراها لسر الجار تختتل
الاعشى
13-نسلى عنك أنا عن قليل الى ما صرت في الاخرى نصير
ابو فراس
14-أيحلوا لمن لا صبر ينجده صبر اذا ما انقضى فكسر ألم به فكسر
ابو فراس
15-أقمت على الامير وكنت ممن يعز عليه فرقه اختيارا
ابوا فراس
16-وبي مما رمتك به الليالي جراحات لها في القلب عمق
أحمد شوقي
17-لحاها الله أنباء توالت على سمع الولي بما يشق
احمد شوقي
18-الى الذين وجدنا ود غيرهم دنيا وودهم والصافي هو الدنيا
احمد شوقي
ح-شواهد الاسماء الموصولة التي هي وصف لما قبلها : 1-(وما جعل أزواجكم اللائي تظاهرون منهن أمهاتكم )(الاحزاب4) في محل نصب 2-(ارجع الى ربع فأسأله ما بال النسوة اللاتي قطعن أيديهن )(يوسف 50)3-(ربنا اغفر لنا ولإخوتنا الذين سبقونا بالايمان )(الحشر 10) في محل جر
4-ومن شرفي أن لا يزال يعييني حسود على الامر الذي هو عائب
5-وإنك للمولى الذي بك أقتدي وإنك للنجم الذي بك أهتدي
في محل رفع – أبو فراس
120
6-فيا ملبسي النعمى التي جل قدرها لقد أخلقت تلك الثياب فجدد
في محل نصب – أبو فراس
7-فاحفظ ودائعك التي استودعتها أنت الوفي اذا أؤتمنت الاصدق
في محل نصب–أحمد شوقي
ط – شواهد الاسماء الموصولة المعطوفة على ما قبلها:
1-(أولم ينظروا في ملكوت السموات والأرض وما خلق الله )(الاعراف 185)2-(وما خلقنا السموات والأرض وما بينهما لاعبين)(الدخان 38) في محل نصب 3-(لله ملك السماوات والأرض وما فيهن )(المائدة 120) في محل رفع 4-(له ما في السماوات وما في الارض )(يونس 68) في محل رفع 5-(ألا إن لله من في السماوات ومن في الارض )(يونس 66) – في محل نصب 6-( واتخذوا آياتي وما أنذروا هزوا )( الكهف 56) في محل نصب
7-سخر العالم من أرض وماء لك والريح وما تحت السماء
في محل رفع
8-بنوأمية للأنباء ما فتحوا وللأحاديث ما سادوا وما دانوا
في محل رفع - احمد شوقي
ي-شواهد الاسماء الموصولة الواقة عطف بيان أو بدلا : 1-(يا أيها الذين آمنوا ان تنصروا الله ينصركم )(محمد7) في محل نصب 2-(يا أيها الذي آمنوا اذا لقيتم فئة فاثبتوا )(الانفال 45) في محل نصب ي-شواهد الأسماء الموصولة التي في محل نصب على الاستثناء :
1-(وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف )( النساء 23) 2-(كل الطعام كان حلا لبني اسرائيل إلا ما حرم اسرائيل على نفسه )(آل عمران 93)
121
أسماء الاستفهام
أسماء الاستفهام كلها مبنية على ما تلفظ به ماعدا: أي فهو معرب وهي : من ، ما ، متى ،أيان، أين ، أنى ، كيف ، كم ، أي. من: يستفهم به عن العاقل، قال تعالى: (ومن أظلم ممن منع مساجد الله )(البقرة 114) من: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
ما : يستفهم بها عن غير العاقل وتحذف الفها غالبا بعد حرف الجر قال تعالى : (ما سلككم في سقر )(المدثر 42) ما : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . وقال تعالى (لِمَ تصدون عن سبيل الله )(آل عمران 99) لم : اللام حرف جر : ما : اسم موصول مبني على السكون على الألف المحذوفة في محل جر بحرف الجر . متي : يستفهم به عن الزمان قال تعالى : (ويقولن متى هذا الوعد )(الملك 25) متى : اسم استفهام ظرف زمان مبني على السكون في محل رفع خبر مقدم وجوبا . ونحو قولك : متى سافرت ؟. متى : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب ظرف مقدم وجوبا . أيان : يستفهم به عن الزمان أيضا قال تعالى : (يسألونك عن الساعة أيان مرساها)(الاعراف 187) .
122
أيان: اسم استفهام ظرف زمان مبني على الفتح في محل رفع خبر مقدم وجوبا.
أين: يستفهم به عن ظرف المكان وقال تعالى: (فأين تذهبون )(التكوير26)
أين: اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب ظرف مكان ونحو قولك : أين الاجتماع؟
أين أسم استفهام ظرف مكان مبني على الفتح في محل رفع خبر مقدم وجوبا .
أنى : يستفهم به عن المكان أيضا بمعنى من أين قال تعالى : (يا مريم أنى لك هذا )(آل عمرن37) أنى : اسم استفهام ظرف مكان مبني على السكون في محل رفع خبر مقدم وجوبا
كيف : ويستفهم به عن الحال قال تعالى (وانظر الى العظام كيف ننشرها )(البقرة 259)
كيف : اسم استفهام مبني على الفتح في محل رفع خبر مقدم وجوبا . كم : يستفهم به عن العدد قال تعالى : (قال كم لبثت )(البقرة 259) كم : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان لان السؤال عن ظرف والاصل : كم يوما لبثت .
ونحو قولك : كم كتابا قرأت .
123
كم : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول به . أي : اسم استفهام عام يحدده ما بعده وهو معرب كما ذكرت لك . قال تعالى (فبأي حديث بعده يؤمنون )(الاعراف 185)
أي : اسم استفهام مجرور بالباء ونحو قولك : أيكم الناجح ؟ أي : اسم استفهام مبتدأ مرفوع أو خبر مقدم مرفوع . أي يوم جئت ؟ أي : اسم استفهام منصوب على أنه ظرف زمان .
شواهد أسماء الاستفهام : أ- شواهد أسماء الاستفهام التي في محل رفع مبتدأ مع المعربة على أنها مبتدأ مرفوع : 1-(قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده )(الاعراف 32)
2-(قل فمن يملك لكم من الله شيئا )(الفتح 11) 3-(فمن ينصرنا من بأس الله إن جاءنا )(غافر 29) 4-(ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا )(الانعام 21) 5-(ومن يغفر الذنوب إلا الله )(آل عمران 135) 6-(ومن يقنط من رحمة ربه إلا الضالون )(الحجر 56)
7-(من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا )(البقرة 255) 8-(من ذا الذي يشفع عنده )(البقرة 255) 9-(لئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن الله)(لقمان 25)
10-(فما يكذبك بعد بالدين )(التين 7) 11-(يا أيها الانسان ما غرك بربك الكريم )(الانفطار 6)
12-(ما ذا أراد الله بهذا مثلا )(المدثر 31)
124
13-(ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون )(الانبياء 52) 14-(فما ظنكم برب العالمين )(الصافات 87) 15-(وماذا عليهم لو آمنوا بالله واليوم الآخر )(النساء 39) 16- (فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة ) (الواقعة 8) 17-(فما لهم عن التذكرة معرضين ) المدثر 49) 18-(سل نبي اسرائيل كم آتيناهم من آية بينة )(البقرة 211) 19-(قل أي شيء أكبر شهادة )(الانعام 19) معربة 20-(أيكم زادته هذه إيمانا )(التوبة 124)
21- ومن مبلغ الندماء أني بعدهم أمسي نديم كواكب الجوزاء
ابو فراس
22-تساءلني من أنت وهي عليمة وهل بفتى مثلي على حاله نكر
ابو فراس
23-اذا ابنك سار في بر ويحر فمن يدعوا له أو يستجير
24-ما بكاء الكبير بالأطلال وسؤالي فهل ترد سؤالي
الاعشى
25-هذا النهار بدا لها من همها ما بالها بالليل زال زوالها
الاعشى
26-رحلت سمية غدوة أجمالها غضبى عليك فما تقول بدا لها
الاعشى
27-مالي أنوح على الصحافة جازعا ماذا ألم بها ؟ وما ذا أحدقا
حافظ ابراهيم
28-أي شيء في الغرب قد بهر الناس جمالا ولم يكن منه عندي
حافظ ابراهيم
29-وما كنا لنخلد اذ ملكنا وأي الناس دام له خلود
30-أي اصطبار ليس بالزائل وأي دمع ليس بالهامل
ابو فراس
31-اذا قيل أي الناس شر قبيلة أشارت كليب بالاكف الاضابع
32-وكم دون بيتك من معشر صباة الحلوم عداة غشم
الاعشى
ب-شواهد أسماء الاستفهام التي يجوز أن تكون مبتدأ ويجوز أن تكون مفعولا به :
1-(ويسألونك ما ذا ينفقون ؟ قل العفو )(البقرة 219) 2-(اذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي ؟)(البقرة 133) .
3-وما ذا تبتغي الشعراء مني وقد جاوزت حد الاربعين
4-بني عمنا ما يصنع السيف في الوغى اذا فل منه مضرب وذباب
ابو فراس
5-ما ذا ترى في عيال قد برمت بهم لم أحص عدتهم الا بعداد
جـ - شواهد أسماء الاستفهام التي يجوز أن تكون مبتدأ ويجوز أن تكون خبرا :
1-(قل من رب السموات والارض ) (الرعد 16) 2-من مبلغ الندماء أني بعدهم أمسي نديم كواكب الجوزاء أبو فراس 3-فما أنا أم ما انتحالي القواف بعد المشيب كفى ذاك عارا الاعشى 4- ما بكاء الكبير بالأطلال وسؤالي فهل ترد سؤالي الاعشى
5-(وأصحاب المشأمة ما أصحاب المشأمة )(الواقعة 9) . د- شواهد أي مفعولا به منصوبا
1-(ويريكم آياته في آيات الله تنكرون )(غافر 81).
126
2-أتيت النجاشي في أرضه وارض النبيط وأرض العجم
فتجران فالسرو من حمير فأي مرام له لم أرم الاعشى
هـ - شواهد أسماء الاستفهام التي في محل رفع خبر : 1- (فكيف اذا أصابتهم مصيبة بما قدمت أيديهم )(النساء 62) 2-(فكيف اذا جئنا من كل أمة بشهيد )(النساء 41)
3-(ويقولون متى هذا الوعد ان كنتم صادقين )(يونس 48)4-(ويقولون متى هذا الفتح ان كنتم صادقين )(السجدة 28) 5-(ويقولون متى هو قل عسى أن يكون قريبا )(الاسراء 51)
6-(قلتم أتى هذا )(آل عمران 165) 7-(يسألون أيان يوم الدين )(الذاريات 12)
8-(يسأل أيان يوم القيامة )(القيامة 6) 9-(يسألونك عن الساعة أيان مرساها )(الاعراف 187) 10- (يقول الانسان يومئذ أين المفر )(القيامة 10) 11- (أين شركاؤكم الذين كنتم تزعمون )(الانعام 22) 12-(ويوم يناديهم أي شركائي )(فصلت 47)
13-(وقيل لهم أين ماكنتم تعبدون )(الشعراء 92)
14-فكيف اذا مررت بدار قوم وجيران لنا كانوا كرام
15-أشوقا ولما يمض لي غير ليلة فكيف اذا خف المطي بنا عشرا
16-كيف اتقاء لحاظه وعيوننا طرق لأسهمها الى الاحشاء
ابو فراس
17-كيف اتقاء جآذر يرميننا بظبى الصوارم من عيون ظباء
ابو فراس
127
18 - فكيف وفيما بيننا ملك قيصر وللبحر حولي زفرة وعـبــاب أبو فراس
19 - أخي لا يذقني الله فقدان مثله وأين له مثل وأين المقارب أبو فراس
20 - كيف السبيل إلي طيف يزاوره والنوم - في جملة الأحباب - هاجره
أبو فراس
21 - أين الخليل الذي يرضيك باطله مع الخطوب كما يرضيك ظاهره
أبو فراس
و - شواهد أسماء الاستفهام التي في محل نصب خبر كان :
1 –( كذبت عاد فكيف كان عذابي ونذر) [القمر 18]
2 - (أفلم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم) (محمد10) 3-( فانظر كيف كان عاقبة المجرمين) [الأعراف 84].
4 - هذا القيام فقل لنا اليــوم الأخير متى يكون أحمد شوقي ز - شواهد أسماء الاستفهام التي في محل نصب على أنها ظرف في محل نصب
1 - (قال قائل منهم كم لبثتم ؟ قالوا لبثنا يوماً أو بعض يوم) [الكهف 19]. 2 - (ذلكم الله فأنى تؤفكون) [الأنعام 95] .
3 - سيقولون الله قل فأنى تُسحرون) [المؤمنون 89] .
4 - (قال رب : أنى يكون لي غلام) [آل عمران 40] .
5- متى تخلف الأيام مثلي لكم فتى طويل نجاد السيف رحب المقلد أبو فراس
128
6 - متى تلد الأيام مثلي لكم فتى شديداً على البأساء غير ملهدِ أبو فراس
7- متى أرى النيل لا تحلو موارده لغير مرتهب الله مرتقب
حافظ ابراهیم
ح - شواهد أسماء الاستفهام التي في محل جر مضاف إليه :
1 - صدت هريرة عنــا ما تكلمنــا جهلاً بأم خليد، حبل من تصل
الأعشى
ط - شواهد أسماء الاستفهام التي في محل جر بحرف الجر : - مع أي المعربة -
1 - (لِم تقولون ما لا تفعلون) [الصف 2].
2 - (فلم قتلتموهم إن كنتم صادقين) [آل عمران 183] .
3-( يا أهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله ) [آل عمران 70].
4 - (عم يتسألون، عن النبأ العظيم) [النبأ 1، 2].
5- (فبأي حديث بعده (يؤمنون) [الأعراف 185] - معربة مجرورة ..
6 - (فبأي آلاء ربك تتمارى) [النجم 55] - معربة ومجرورة .. –
(فبأي آلاء ربكما تكذبان) [الرحمن] - معربة ومجرورة .. –
( فبأي حديث بعده (يؤمنون) [المرسلات 50] - معربة ومجرورة .
9 - (فبأي حديث بعد الله وآياته يؤمنون) [الجاثية 66] - معربة ومجرورة ..
10 - (لأي يوم أجلت) [المرسلات 12] - معربة ومجرورة ..
11- بمن يثق الانسان فيما ينوبه ومن أين للحر الكريم صحاب أبو فراس
12 - بمن يستدفع القدر الموفى بمن يستفتح الأمر العسير
أبو فراس
129
13 - إلى كم ذا العقاب وليس جرم وكم ذا الاعتذار وليس ذنب أبو فراس
14 - بأي دعاء داعية أوقى بأي ضياء وجه استنير
- معربة - أبو فراس
15 - فعن أي عذر إن دعوا ودعيتم أبيتم بني أعمـامنـا وأجـابـوا - معربة –أبوفراس
16 - بأي كتاب أم بأية سنة ترى حبهم عاراً علي وتـحـسـب
- معربة -
17 - من أي عهد في القرى تتدفق وبأي كف في المدائن تغــدق معربة –
أحمد شوقي
18 - وبأي عين أم بأية مزنة أم أي طرفان تفيض وتـفـهـق معربة –
أحمد شوقي
19 - وبأي نول أنت ناسج بردة للضـفـتـين جديدها لا يخلق معربة –
أحمد شوقي
ي - شواهد كيف التي في محل نصب حال :
1 - (ألم تر إلى ربك كيف مد اظل) [الفرقان 45].
2 - (ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل) [الفيل 1].
3-( فقتل كيف قدر، ثم قتل كيف قدر) [المدثر 19 ، 20] .
4 - (كيف يهدي الله قوماً كفروا بعد إيمانهم) [آل عمران 86].
5- وأنت بي من أضن الناس كلهم فكيف تبذلني للسمر والقُصُبِ
أبو فراس
6- فكـيـف رددت غرب الجيش عنهم وقد أخذت مآخــذهـــا الــرمــاحُ
أبو فراس
7- وكيف تنتصف الأعداء من رجل العز أوله والمجد آخره أبو فراس
130
أسماء الشرط
وأسماء الشرط نوعان :
أ-نوع: لا يجزم وهو : إذا لما كلما .
ب-نوع يجزم فعل الشرط وجوابه ويشمل :
من ، ما ، مهما ، متى ، أيان ، أين ، أنى ، كيف ، أي .
وقد مر الحديث عنها في جوازم الفعل المضارع وبينا لك كيف تعرب
فعد اليها هناك .
|
|
5 علامات تحذيرية قد تدل على "مشكل خطير" في الكبد
|
|
|
|
|
مكتبة العتبة العباسية.. خدمات رقمية متطورة وجهود لتلبية احتياجات الباحثين
|
|
|