أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-10-28
172
التاريخ: 2024-10-28
128
التاريخ: 2024-10-28
145
التاريخ: 2024-10-28
121
|
ما يعرب بالنيابة وهو ثلاثة أقسام أ_ قسم يعرب بنيابة حركة عن الحركة الاصلية ويشمل اثنين: الاول: الممنوع من الصرف في حالة الجر اذ يجر بفتح الصرف في حالين: 1- حين يعرف بأل التعريف كقوله تعالى ( وأنتم عاكفون في المساجد ) (البقرة 187) حين يضاف نحو قولك : صليت في مساجد المدينة المنورة . الثاني : جمع المؤنث السالم : وينصب بكسرة بدلا من الفتحة مثل : إن المؤمنات صادقات . وهو كل جمع ينتهي بألف وتاء مفتوحة زائدين مثل : زينبات كبريات مهذبات .
29
ويلحق به ما على شاكلته حمامات استعدادات تلفونات رجالات . ويستبعد عنه مثل: أصوات أبيات لان التاء أصلية ومثل : رفات لأنه مفرد ومثل : هداة عصاة لان كلا منهما جمع مفرد مذكر وينتهي بتاء مربوطة . واعلم أن الكسرة في جمع المؤنث السالم علامة جر وعلامة نصب ب- قسم يعرب بنيابة حروف عن الحركة الاصلية ويشمل أربعة : المثنى ، جمع المذكر السالم ، الاسماء الستة ، الافعال الخمسة . المثنى : ويرفع بالألف نيابة عن الضمة وينصب بالياء نيابة عن الفتحة ويجر بالياء أيضا نيابة عن الكسرة كقولك : هاتان رحلتان ممتعتان . استأنفنا الممتعتين . قمنا برحلتين ممتعتين . ويلحق بالمثنى ألفاظ مثل : اثناء اثنتان لأنهما لا مفرد لهما وما ثني من باب التغليب مثل: العمران ، الابوان ، القمران . وكذلك يلحق به : كلا وكلتا ولكنهما تعاملان معاملة المثنى إذا أضيفتا الى ضمير فقط كقولك : اكتملت الروايتان كلتاهما . قرأت الروايتين كلتيهما .نظرت في الروايتين كلتيهما . وكقولك : كلاهما قادم إن كليهما قادم علمت بقدوم كليهما . أما اذا أضيفتا الى اسم صريح فتعاملان معاملة الاسم المقصور مثل عيسى ودنيا، فلا تظهر الحركة عليهما ويظلان على صورة واحدة فتقول :
30
كلا الرأيين صائب إن كلا الرأيين صائب اقتنعت بكلا الرأيين . واعلم أن نون المثنى تحذف في حالة الاضافة فتقول : أتم عالما الفضاء رحلتهما . جمع المذكر السالم : وهو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون أو ياء ونون ولا يكون إلا جمعا لعلم أو صفة . وهو بالواو نيابة عن الضمة كقوله تعالى : (إنما نحن مصلحون ) (البقرة 11) (الذين هم عن صلاتهم ساهون) (الماعون 5) وهو ينصب بالياء – كالمثنى – نيابة عن الفتحة نحو: احترم المكافحين . ويجر بالياء كالمثنى – نيابة عن الكسرة كقوله تعالى: (إن في ذلك لذكرى لأولى الالباب) (الزمر 21). ويلحق به ألفاظ مثل: عشرون وأخواتها أولو أهلون. ويلحق به أيضا كلمة: سنين غير أن هذه الكلمة يمكن أن تعامل معاملة جمع المذكر السالم ويمكن أن تعامل معاملة المفرد فتقول في معاملتها المعاملة الاولى: سنو الدراسة ممتعة إن سني الدراسة ممتعة مررت بسنين لا تنسى وتقول في معاملتها المعاملة الثانية: سنين الدراسة ممتعة: سنين الدراسة ممتعة إن سنين الدراسة ممتعة
31
مررت بسنين لا تنسى . فائدة : اعلم أن نون جمع المذكر السالم والملحق به تحذف في حالة الاضافة كالمثنى وذلك كقوله تعالى :(ولا يأتل أولوا الفضل منكم )( النور22)
(شغلتنا أموالنا وأهلونا ) (الفتح 11) الاسماء الستة : وهي أب ، أخ ، حم ، فو ، ذو ، هن وترفع هذه الاسماء بالواو نيابة عن الضمة كقوله تعالى : (والله عزيز ذو انتقام )(آل عمران 4) ( إذ قال ليوسف وأخوه أحب الى أبينا منا ) ( يوسف8) وتنصب بالألف نيابة عن الفتحة كقوله تعالى: ( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ) ( الاحزاب 40) (وآت ذا القربى حقه ) (الاسراء 26) وتجر بالياء كالمثنى وجمع المذكر السالم – نيابة عن الكسرة كقوله تعالى : (إذ قال يوسف لأبيه ) (يوسف 4) ( تبت يدا أبي لهب وتب) (المسد 1) ويشترط في اعراب هذه الاسماء هذا الاعراب شروط أربعة : أ- أن تكون مضافة وإذا لم تضف اعربت بالحركات الاصلية كقوله تعالى : (وله أخ) ( النساء12) (إن يسرق فقد سرق أخ له من قبل ) ( يوسف 77) .
ب- أن تكون إضافتها الى غير ياء المتكلم وإذا أضيفت اليها أعربت بالحركات الاصلية نحو قوله تعالى:
32
(فلن أبرح الارض حتى يأذن لي أبي ) ( يوسف 80) (قالت إن أبي يدعوك ليجزيك) (القصص 25) (قال رب اغفر لي ولأخي ) ( الاعراف 151) ولكنها تبقى في هذه الحالة على صورة واحدة في حالة الرفع والنصب والجر. جـ - أن تكون مفردة فإذا كانت مثناة أو مجموعة عوملت معاملة المثنى وعوملت معاملة الجمع نحو قوله تعالى:
(وورثه أبواه ) ( النساء 11) ( وأما الغلام فكان أبواه مؤمنين) ( الكهف 80) ونحو : (فاذكروا الله كذكركم آباءكم ) ( البقرة 20) (كبرت كلمة تخرج من أفواههم ( الكهف 5) د – أن تكون مكبرة فإذا صغرت اعربت بالحركات نحو: هذا أبي زيد استقبلت أبي زيد مررت بأبي زيد الافعال الخمسة : وهي أفعال مضارعة اتصلت بها ألف المثنى أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة وهي خمسة أوزان حسب الفعل الثلاثي : يفعلان ، تفعلان ، يفعلون ، تفعلين . وترفع بثبوت النون نيابة عن الضمة نحو قوله تعالى : ( وأغرقنا آل فرعون وأنتم تنظرون)(البقرة 50) ( ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون ) ( البقرة 61) وتنصب بحذف النون نيابة عن الفتحة نحو قوله تعالى :
33
(إذ همت طائفتان منكم أن تفشلا) ( آل عمران 122) ( ألم يروا انا جعلنا الليل ليسكنوا فيه ) ( النمل 86) وتجزم بحذف النون نيابة عن السكون نحو قوله تعالى :
( ان تطيعوا الذي كفروا يردوكم على أعقابكم ) ( آل عمران 149) (ولا تخافي ولا تحزني إنا رادوه اليك) (القصص 7) جـ - قسم يعرب بالحذف نيابة عن الحركة الاصلية يعرب بالحذف : أولا : الافعال الخمسة فقد مر الان أنها تنصب بحذف النون وتجزم بحذف النون أيضا وقد اجتمعا في قوله تعالى : (فإن لن تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار ) (البقرة 24) .ثانيا : الفعل المضارع المعتل الاخر نحو يرمي يسعى يدنو . ويعرب بالحذف في حالة الجزم فقط نحو : لم أدن لم يرم لم يسع . فكل من هذه الافعال فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|