المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

العقائد الاسلامية
عدد المواضيع في هذا القسم 4878 موضوعاً
التوحيد
العدل
النبوة
الامامة
المعاد
فرق و أديان
شبهات و ردود
أسئلة وأجوبة عقائدية
الحوار العقائدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24
أثر التبدل المناخي على الزراعة Climatic Effects on Agriculture
2024-11-24
نماذج التبدل المناخي Climatic Change Models
2024-11-24
التربة المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
نظرية زحزحة القارات وحركة الصفائح Plate Tectonic and Drifting Continents
2024-11-24

أنواع المطر(التساقط السائل)
31-12-2015
العلاقة بين الإنسان والسياحة والبيئة
24-4-2022
كفارة قتل فراخ النعامة.
19-4-2016
Expectation Value
14-2-2021
عبد الرحمان بن محمد بن إبراهيم
8-8-2016
حساسية للشوكولاته Chocolate Allergy
3-11-2017


ما الحكمة من خلق الزهراء [عليها السلام] ‏؟ وما معنى الحديث (لولا علي لم يكن لفاطمة كفؤ ...) ؟  
  
124   07:28 صباحاً   التاريخ: 2024-10-28
المؤلف : السيد جعفر مرتضى العاملي
الكتاب أو المصدر : مختصر مفيد أسئلة وأجوبة في الدين والعقيدة
الجزء والصفحة : ج1 - ص 116
القسم : العقائد الاسلامية / أسئلة وأجوبة عقائدية / فاطمة الزهراء عليها السلام /

السؤال : ما هو الدور الذي خلقت الزهراء [عليها السلام]  من أجله، ما دامت لم تضطلع بإبلاغ رسالة، أو بالقيام بدور إمامة، إذن فلماذا العصمة الواجبة؟

وكيف نفهم ما جاء في حقها من أحاديث كقوله [صلوات الله وسلامه عليه]: «لولا علي لم يكن لفاطمة كفؤ، آدم فمن دونه..»؟!.

 

الجواب : إننا في مقام الإجابة على هذا السؤال نذكر الأمور التالية:

قد يظن البعض: أنه إذا كان هناك حركة سياسية، وبهرجة إعلامية وإقامة ندوات، وإلقاء خطب ومحاضرات، وإنشاء مؤسسات و.. و.. إلخ.. فإن ذلك يدخل في دائرة النشاط، ويكون لمن يفعل ذلك دور، وأهمية، وموقعية ، وما إلى ذلك.

أما إذا لم يكن ذلك، فإنه يفقد الدور والأهمية، وربما لا يكون هناك أي مبرر للوجود وللحياة من الأساس..

وهذا المعيار لو أخذ به الناس، فإنه قد ينتج: أن يفقد الأئمة معنى إمامتهم، والمبرر لوجودهم ولحياتهم، فضلاً عن أنه لا يبقى مبرر لتقديسهم، ولزوم محبتهم، والإقتداء بهم. وهذه هي الكارثة الحقيقية، والمصيبة العظمى وذلك لأنهم سيقولون مثلاً: إن الإمام الحسين [عليه السلام] قد عاش سبعاً وخمسين سنة، ولا تلمس له دوراً بارزاً طيلة حياته، وينحصر دوره في استشهاده [عليه السلام] في يوم العاشر من المحرم في كربلاء..

وينحصر دور الإمام الحسن [عليه السلام] ـ عند هؤلاء ـ بالصلح الذي أنجزه، وكما ينحصر دور الإمام زين العابدين [عليه السلام] ـ بزعمهم ـ ببعض الأدعية التي أنشأها..

أما الإمام الجواد [عليه السلام] فقد لا يجد هؤلاء الناس له حسب هذه المعايير المشبوهة، بل الملعونة ـ أي دور ظاهر ومميز له، وكذلك الحال بالنسبة للإمامين الهادي والعسكري [عليهما السلام]..

وقد لا يجد هؤلاء أيضاً دوراً فاعلاً ومميزاً حتى للإمام الحجة المنتظر عجل الله تعالى فرجه الشريف أيضاً.

وقد يروق لهم الإعلان بعدم الحاجة إليه إلا في وقت ظهوره [صلوات الله وسلامه عليه]، وبعد هذا.. فعلى الإسلام السلام.. ولتقر عين إبليس، وليتنفس هو وشياطينه الصعداء فقد كفاه هؤلاء المؤونة بما قدّموا له من عظم المعونة على هدم الدين، وزعزعة ثوابته، وطمس حقائقه..

وبعد ما تقدم نقول: إن المقياس الحقيقي هو مدى تأثير وجود الإنسان في إنجاز المهم الذي رصده لنفسه، ورصد نفسه له.. فقد يعيش الإنسان دهراً طويلاً، بانتظار الفرصة المتاحة لتسجيل موقف هو أهم من ذلك العمر كله. فاستشهاد الإمام الحسين [عليه السلام] وصلح الإمام الحسن [عليه السلام]، وغير ذلك مما تقدم هو الذي صان دين الله، وقد كان لابد من انتظار كل إمام منهم [عليهم السلام] عشرات السنين ليحين الوقت المناسب لتحقيق هذا الإنجاز العظيم.

والزهراء [عليها السلام] هي التي أنجزت أعظم المهمات، وهي صلة الإمامة بالنبوة بعد وفاة الرسول [صلى الله عليه وآله]..

ولا يمكن لأحد على وجه الأرض أن يقوم بما قامت به [عليها السلام].. وذلك من خلال أمرين هما:

الأول: إظهارها عدوانية وغاصبية مناوئي علي [عليه السلام]، وذلك من خلال ما جرى من جرأة منهم عليها، وما لحقها من أذى وظلم فاحش..

الثاني: إنها [عليها السلام] قد أظهرت عدم أهليتهم للمقام الذي يسعون للحصول عليه، وهو الحلول في موقع خلافة الرسول [صلى الله عليه وآله]، والاضطلاع بمهماته، وحمل أمانته..

وذلك من خلال ما جرى لها معهم في قصة إرثها، واغتصاب أرض فدك منها حيث ظهر:

أولاً: إنهم قد خالفوا أبده البديهيات في الإسلام، وأبسط أحكامه وأوضح شرائعه، وصريح آيات قرآنه، في مسألة الإرث وملكيتها لأرض فدك..

ثانياً: إنهم إذا كانوا يجهلون حتى هذه البديهيات؛ فكيف تكون معرفتهم بغير ذلك من أحكام وشرائع الدين..

أما إن كانوا قد أتوا ذلك عن عمد، مع سابق معرفتهم بالأحكام، فأين هي عدالتهم وتقواهم واستقامتهم على جادة الحق، التي تؤهلهم لهذا المقام العظيم.. خصوصاً وأنهم لم يرتدعوا، ولم يعيدوا الحق إلى أهله، حتى بعد الإعلان لهم بالتنبيه والدلالة والإرشاد.

وكيف يؤمن هؤلاء على دين الأمة في إرشادها، وتربيتها، وتعليمها، وكيف يؤمنون أيضاً على مستقبل الأمة، وعلى كل شؤونها، إنها [عليها السلام] قد فتحت باب المعرفة والهداية الإلهية للبشرية جمعاء ولم يبق ثمة من عذر لمعتذر..

ومن الواضح: أن هذا الإنجاز يحتاج إلى العصمة ويعتمد عليها كل الإعتماد، إذ لولا ذلك لم يمكن إقناع الناس بخطأ المعتدين وظلمهم وجهلهم، وإصرارهم على الباطل.. ولأمكن الشك في صوابية موقفها [عليها السلام]، وفي سلامته من أن يكون قد نشأ عن اندفاعات دنيوية، وعواطف، وعصبيات، ورغبات غير مسؤولة، ولا مقبولة..

هذا كله بالنسبة للدور الظاهر في مجالات العمل العامة..

أما حقيقة دورها الباطن، وأثرها الواقعي في كل الشؤون. فذلك هو الأهم، وله النفع الأعم والأتم، وهو أمر لا يمكن الإحاطة به، ولا يعلمه إلا الله تعالى.. إذ أن هناك أسراراً لوجود المعصومين، والأئمة الهداة الميامين، وصفوة الله في أرضه وحجته على عباده، لا يدرك الخلائق العاديون إلا طرفاً يسيراً منها.

ولسنا هنا بصدد البحث والتقصي لهذه الآثار العظيمة والمباركة، غير أننا نقتصر على فقرة أوردناها في كتابنا مأساة الزهراء، هي التالية: إن التنظير، وإعطاء الضابطة الفكرية، أو إصدار الأحكام لا يعطي الحكم أو الفكرة أو الضابطة من الثبات والقوة و التجذر في النفوس ما يعطيه تجسيدها، وصيرورتها واقعاً حياً ومتحركاً، لأن الدليل العقلي أو الفطري مثلاً قد يقنع الإنسان ويهيمن عليه، ولكن تجسد الفكرة يمنح الإنسان رضاً بها، وثقة وسكوناً إليها، على قاعدة: {قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي} [البقرة: 260] .

فالقناعة الفكرية والعقلية والعملية، التي تستند إلى البرهان والحجة القاطعة متوفرة وليس فيها أي خلل أو نقص، ولكن سكون النفس قد يحتاج إلى تجسيد الفكرة في الواقع الخارجي ليتلائم السكون النفسي ويتناغم مع تلك القناعة الفكرية والعقلية الراسخة، ليكونا معا الرافد الثري للمشاعر والأحاسيس.

وقد كانت الزهراء [عليها السلام] أول امرأة تجسدت فيها الأسوة والنموذج والمثل الأعلى لكل نساء العالمين، بعد مسيرة طويلة للإنسانية، كمل فيها عدد من النساء حتى كانت فاطمة ذروة هذا الكمال. وكما تجسد الإنسان الكامل بآدم [عليه السلام] أولاً ليكون واقعاً حياً، يعيش إنسانيته بصورة متوازنة، لا عشوائية فيها، يعيشها بكل خصائصها وميزاتها، وبكل خلوصها وصفائها وطهرها، وبكل طاقاتها: فكراً، وعقلاً، وأدباً، وحكمة، وتدبيراً، حتى كان أسوة وقدوة للبشر كلهم من حيث هو آدم النبي والإنسان، لا آدم التراب من حيث هو تراب، بل التراب الذي أصبح إنساناً كاملاً بما لهذه الكلمة من معنى.

واستمرت المسيرة نحو الكمال في الإنسانية، فكمل رجال أنبياء [عليهم السلام] كثيرون، وكملت أيضاً نساء، مثل آسية بنت مزاحم، ومريم، وخديجة عليهن السلام، ثم بلغ الكمال أعلى الذرى في رسول الله [صلى الله عليه وآله]، الرجل، وفي الزهراء المرأة، ولم تستطع أهواء النفس وشهواتها، وكذلك الطموحات والغرائز وغير ذلك من مغريات وتحديات، بالإضافة إلى الضغوطات البيئية والاجتماعية وغيرها، ثم بغي وجبروت الطواغيت، لم يستطع ذلك كله أن يمنع الإنسان من أن يجسد إنسانيته، ويعيش حياة الإيمان، وحياة الكمال والسلام الشامل.

وكانت أسوة بني البشر وقدوتهم هذه النماذج الماثلة أمامهم التي استطاعت أن تقنع الإنسان بأن عليه أن يتحدى، وأن يواجه، وأن يقتحم، وأن باستطاعته أن ينتصر أيضاً، ومثله الأعلى هم الأنبياء والأولياء بدءاً من آدم، وانتهاءً برسول الله [صلى الله عليه وآله]، وأهل بيته الطاهرين، فهو لا يتلقى الفكرة فقط، بل هو يرى الحركة والموقف في الرسول والوصي، والولي.

ولأجل ذلك فهو لم يقتصر على الأمر والزجر كما في قوله تعالى: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا} [الحشر: 7] ، بل تعداه ليقول: {لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ} [الأحزاب: 21] ، فهو يريه الحركة والموقف والصفاء والطهر متجسداً أمامه في النبي والوصي، وفي نسوة واجهتهن أعظم المحن والبلايا كامرأة فرعون، وفي الزهراء فاطمة [عليها السلام]، وحيث واجهتها أجواء الانحراف والشدة والظلم، وفي مريم بنت عمران التي واجهت ضغوط البيئة في أشد الأمور حساسية بالنسبة لجنس المرأة بصورة عامة(1).

والحمد لله رب العالمين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) مأساة الزهراء ج1 ص47 ـ49

 




مقام الهي وليس مقاماً بشرياً، اي من صنع البشر، هي كالنبوة في هذه الحقيقة ولا تختلف عنها، الا ان هنالك فوارق دقيقة، وفق هذا المفهوم لا يحق للبشر ان ينتخبوا ويعينوا لهم اماماً للمقام الديني، وهذا المصطلح يعرف عند المسلمين وهم فيه على طوائف تختصر بطائفتين: طائفة عموم المسلمين التي تقول بالإمامة بانها فرع من فروع الديني والناس تختار الامام الذي يقودها، وطائفة تقول نقيض ذلك فترى الحق واضح وصريح من خلال ادلة الاسلام وهي تختلف اشد الاختلاف في مفهوم الامامة عن بقية الطوائف الاخرى، فالشيعة الامامية يعتقدون بان الامامة منصب الهي مستدلين بقوله تعالى: (وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ) وبهذا الدليل تثبت ان الامامة مقام الهي وليس من شأن البشر تحديدها، وفي السنة الشريفة احاديث متواترة ومستفيضة في هذا الشأن، فقد روى المسلمون جميعاً احاديث تؤكد على حصر الامامة بأشخاص محددين ، وقد عين النبي الاكرم(صلى الله عليه واله) خليفته قد قبل فاخرج احمد في مسنده عن البراء بن عازب قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فنزلنا بغدير خم فنودي فينا الصلاة جامعة وكسح لرسول الله صلى الله عليه وسلم تحت شجرتين فصلى الظهر وأخذ بيد علي رضى الله تعالى عنه فقال ألستم تعلمون اني أولى بالمؤمنين من أنفسهم قالوا بلى قال ألستم تعلمون انى أولى بكل مؤمن من نفسه قالوا بلى قال فأخذ بيد علي فقال من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه قال فلقيه عمر بعد ذلك فقال له هنيئا يا ابن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة


مصطلح اسلامي مفاده ان الله تعالى لا يظلم أحداً، فهو من كتب على نفسه ذلك وليس استحقاق البشر ان يعاملهم كذلك، ولم تختلف الفرق الدينية بهذه النظرة الاولية وهذا المعنى فهو صريح القران والآيات الكريمة، ( فلا يظن بمسلم ان ينسب لله عز وجل ظلم العباد، ولو وسوست له نفسه بذلك لأمرين:
1ـ تأكيد الكتاب المجيد والسنة الشريفة على تنزيه الله سبحانه عن الظلم في آيات كثيرة واحاديث مستفيضة.
2ـ ما ارتكز في العقول وجبلت عليه النفوس من كمال الله عز وجل المطلق وحكمته واستغنائه عن الظلم وكونه منزهاً عنه وعن كل رذيلة).
وانما وقع الخلاف بين المسلمين بمسألتين خطرتين، يصل النقاش حولها الى الوقوع في مسألة العدل الالهي ، حتى تكون من اعقد المسائل الاسلامية، والنقاش حول هذين المسألتين أمر مشكل وعويص، الاولى مسالة التحسين والتقبيح العقليين والثانية الجبر والاختيار، والتي من خلالهما يقع القائل بهما بنحو الالتزام بنفي العدالة الالهية، وقد صرح الكتاب المجيد بان الله تعالى لا يظلم الانسان ابداً، كما في قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا * فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا).

مصطلح عقائدي، تجده واضحاً في المؤلفات الكلامية التي تختص بدراسة العقائد الاسلامية، ويعني الاعتقاد باليوم الاخر المسمى بيوم الحساب ويوم القيامة، كما نص بذلك القران الحكيم، وتفصيلاً هو الاعتقاد بان هنالك حياة أخرى يعيشها الانسان هي امتداد لحياة الانسان المطلقة، وليست اياماً خاصة يموت الانسان وينتهي كل شيء، وتعدّت الآيات في ذكر المعاد ويوم القيامة الالف اية، ما يعني ان هذه العقيدة في غاية الاهمية لما لها الاثر الواضح في حياة الانسان، وجاء ذكر المعاد بعناوين مختلفة كلها تشير بوضوح الى حقيقته منها: قوله تعالى: (لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ) ،وهنالك آيات كثيرة اعطت ليوم القيامة اسماء أخرى كيوم القيامة ويوم البعث ويوم النشور ويوم الحساب ، وكل هذه الاشياء جزء من الاعتقاد وليس كل الاعتقاد فالمعاد اسم يشمل كل هذه الاسماء وكذلك الجنة والنار ايضاً، فالإيمان بالآخرة ضرورة لا يُترك الاعتقاد بها مجملاً، فهي الحقيقة التي تبعث في النفوس الخوف من الله تعالى، والتي تعتبر عاملاً مهماً من عوامل التربية الاصلاحية التي تقوي الجانب السلوكي والانضباطي لدى الانسان المؤمن.