المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

Constructible Number
30-12-2020
محمد الأمين
26-8-2017
الشروط التي يجب توافرها في الدّعوَى الأصلية في اختصام الغير
30-4-2022
انظمة التنفيذ في القانون الجزائري
20-2-2017
تقديم مقابل التبرع
9/9/2022
Magnetotaxis
8-3-2021


معنى كلمة ثور  
  
5381   05:17 مساءاً   التاريخ: 15-11-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 44- 45.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015 7679
التاريخ: 8-05-2015 3247
التاريخ: 29-12-2022 1475
التاريخ: 2/9/2022 1814

مقا- ثور : أصلان قد يمكن الجمع بينهما بأدنى نظر : فالأوّل : انبعاث الشي‌ء ، والثاني : جنس من الحيوان. فالأوّل : قولهم ثار الشي‌ء يثور ثورا وثؤورا وثورانا. وثاور فلان فلانا : إذا واثبه كأنّ كلّ واحد منهما ثار الى صاحبه. وثوّر فلان على فلان شرّا : إذا أظهره. والثاني : الثور من الثيران وجمع على الأثوار. فأمّا قولهم للسيّد ثور : فهو على معنى التشبيه.
مصبا- ثار الغبار يثور ثورا وثؤورا وثورانا : هاج ، ومنه قيل للفتنة ثارت ، وأثارها العدوّ ، وأثار الغضب : احتدّ ، وثار الى الشرّ نهض ، وثوّر الشرّ تثويرا. وأثاروا الأرض : عمروها بالفلاحة والزراعة. والثور : الذكر من البقر ، والأنثى الثورة ، والجمع ثيران وأثوار. والثور جبل بمكّة.
صحا- فور : فارت القدر تفور فورا وفورانا : جاشت. وفار فائره لغة في ثار ثائره ، أي جاش غضبه.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد فيها هو انبعاث شي‌ء بحيث يكون أسفله أعلاه ، كما يتراءى ذلك المعنى في عمل إثارة الثور للأرض ، وإثارة الريح للسحاب فإنّ الريح هي حركة الهواء الى جهة والى طبقة عالية فتسوق السحاب وتجعل أسفله أعلاه ، ولا يقال في الموردين إنّ الثور هيّج الأرض وإنّ الريح هيّجت السحاب ، فإنّ التهييج مطلق البعث والتحريك الشديد.
فظهر أنّ إطلاق الثور على البقر باعتبار إثارته الأرض في الفلاحة ، والاستعمال في معاني اخر : باعتبار الإظهار لما في الباطن.
{وَأَثَارُوا الْأَرْضَ وَعَمَرُوهَا} [الروم : 9].
سواء كانت الإثارة للزراعة أو للبنيان والعمارة ، والعمارة أيضا تعمّ المفهومين.
{فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا} [العاديات : 4].
راجع النقع.
______________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .