أقرأ أيضاً
التاريخ:
1421
التاريخ: 2023-02-16
1244
التاريخ: 22-2-2022
2010
التاريخ: 18-1-2023
1156
|
مخاطبة أبي محمد الأزدي للسان الدين
وقال في ترجمة أبي محمد عبد الله بن إبراهيم الأزدي ما صورته : وخاطبني
لما وليت خطة الإنشاء وغيرها في أواخر عام تسعة وأربعين وسبعمائة بما نصه :
حشاشة نفس أعلنت لمذيبها بتذكار أيام الوصال وطيبها
ونادته رحمى أحيها نفس مدنف تموت إذا لم تحيها بوجيبها
فداو بقرب منك لا عج وجدها وفيض أما قيها وطول نحيبها
وقد بلغت حدا به صح في الهوى وأحكامه ثوب الضنى في نصيبها
وهل يتداوى داء نفس تعيسة إذا كان يوما داؤها من طيبها
لعل أوار الوجد تخمد ناره فيبرد عنها ما بها من لهيبها
إليك حداها الشوق يابدارها الذي يعز عليها منه طول مغيبها
سلكت بها سبل الهوى فهي تبتغي لقاك وتبغي غفلة من رقيبها
أجبها بإبقاء عليها فإنها ستفنى إذا ما لم تكن بمجيبها
ومل نحوها بالود فهي قد أذعنت كما تذعن الأقلام لابن خطيبها
وحيد الزمان الماهر الباهر الحلى وجهبذ آداب العلا وأديبها
إمام معاليها وبحر علومها وبدر دياجيها وصدر شعوبها
102
مصرفها كيف انثنت ومعيدها ومبدئها حيث انتهت ومصيبها
ورافع أعلام البلاغة والذي أتى ناثرا أو ناظما بعجيبها
وحامل رايات الرياسة رفعة قضى المجد تخصيصا له بوجوبها
من الغر ممن أوجبت لشبابها معاليهم الفضل العظيم وشيبها
من آبناء أرباب المنابر والألى سما فخرهم بين الورى بركوبها
خلال ابن عبد الله طود الحجى أبي محمد باد حسنها من ضروبها
أجاد وأجدى فاسل عن ذكر طيء وحاتمها زهوا به وحبيبها
ففي كل ما يبدي محمد عبرة محاسنها تنبي بسر غيوبها
تجيب القوافي إن دعا ببعيدها وتنقاد طوعا إن دعا بقريبها
تخير أخلاق الكرام فلم يكن نهى ولهى يرضى بغير رحيبها
تقدم في دار الخلافة حاجبا لينجدها في سلمها وحروبها
وقام لها في ساحة العز كاتبا بمحضرها أسرارها ومغيبها
فأبدى من أنواع الفضائل أوجها تقر لها بالحسن عين لبيبها
هنيئا به يمنا بأسعد ماثل لغرناطة قاض بصرف خطوبها
فللسعد تأثير يجيء إذا جرى به قدر كالريح عند هبوبها
أموقد نار الفكر يقدح زندها فيسبي به الألباب سحر نسيبها
حداني إليك الحب قدما ومال بي حديث لآمال خلت عن غريبها
فقد متها نظما قوافي قصرت لديك بذاوي فكرتي ورطيبها
وكنت كمن وافى الدار بالحصى يرفع منها ساهيا عن عيوبها
فصلها وخذ بالعفو فيها فلم أصل لأبلغ منها فاغتفر من ذنوبها
دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) . |
جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) . وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً . |
الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل. |
|
|
مخاطر عدم علاج ارتفاع ضغط الدم
|
|
|
|
|
أكثر 5 ماركات سيارات تعاني من مشاكل في المحرك في 2024
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|