المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

The X-rays Source
6-4-2020
القصة
17-9-2019
السلطة المختصة بتقييم الأداء الوظيفي
21-8-2022
استماع اللهو
29-6-2017
ما صحة حدوث المكاتبات والتوقيعات بين الامام المهدي عليه السلام والشيخ المفيد ؟
31/10/2022
إستراتيجية العمليات الدولية International Oprations Strategy
27-12-2020


{ انا كفيناك المستهزئين }  
  
541   04:09 مساءً   التاريخ: 2024-07-30
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص562
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-12-2015 1925
التاريخ: 2023-08-13 1509
التاريخ: 11-10-2014 1938
التاريخ: 4-2-2016 2324

قال تعالى: { إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ } [الحجر: 95]

{إِنَّا كَفَيْناكَ الْـمُسْتَهْزِئينَ} بِقَمعِهِم وَإِهلَاکِهِم.

وَ: {الْـمُسْتَهْزِئينَ} خَمسَةُ نَفَرٍ مِن قُرَيشٍ، يًبَالِغُونَ الإِيذَاءَ، وَهُم: العَاص ابنُ وَائلٍ، وَالوَلِيدُ بنُ المُغِيرَة، وأَبُو زُمعَة وَهوَ الأَسوَدُ بنُ عَبدِ المُطَّلِبِ، وَالأَسوَدُ بِن عَبدِ يَغُوث، وَالحَارِثُ بن قَيس.

وَقِيلَ: کَانُوا سِتَّةَ رَهطٍ، وَسَادِسَهُم الحَارِثُ بن الطَلَاطِلَة، وَأُمًّه عَيطَلة، يُبَالِغُونَ في إِيذَاءِ رَسُولُ اللَّـهِ (صلى الله عليه واله وسلم) وَالإِستِهزَاءِ بِهِ، فَقَالَ جَبرَئيلُ لِرَسُولِ اللَّـهِ(صلى الله عليه واله وسلم) وَهوَ قَائمٌ في جَنبِه: أُمِرتُ أَن أَکفِيکَهُم، فَأَومَأ(صلى الله عليه واله وسلم) إِلى سَاقِ الوَلِيد وَهوَ يَجُرُّ ثِيَابَهُ، فَتَعَلَّقَت بِثَوبِه شَوکَةٌ، فَمَنَعَهُ الکِبرُ أَن يَخفِضَ رَأَسَهُ وَيَنزَعُهَا، فَجَعَلَت تَضرِبُ سَاقَهُ، فَخُدِشَ خَدشَةً، فَلَم يَزَل مَرِيضَاً حَتَّى مَاتَ.

وَمَرَّ بِهِ العَاصُ بن وَائل السَّهمِيُّ، فَأَشَارَ جَبرَئيلُ إِلى رِجلِهِ فَوَطَأ العَاصُ عَلى شَوكَةٍ، فَدَخَلَت في أَخمَصِ رِجلِه، فَلَم يَزَل يَحُکُّهَا إِلى أَن مَات.

وَمَرَّ بِه الأَسوَدُ بن عَبدِ المُطَّلِب بن عَبد مَنَاف، فَأَشَارَ إِلى عَينهِ فَعَمِيَ، وَجَعَلَ يَضرِبُ رَأَسَهُ عَلى الجِدَارِ، حَتَّى أَسرَعَ إِلى دَارِ البَوَارِ.

وَمَرَّ بِه الأَسوَدُ بن عَبدِ يَغُوث، فَأَشَارَ إِلى بَطنِهِ، فَاستَسقَى فَمَاتَ، وَقِيلَ: أَصَابَهُ السُّمُومُ فَاسَوَدَّ، فَأَتَى أَهلَهُ وَهوَ يَقُولُ: قَد قَتَلنِي رَبُّ مُحَمَّدٍ.

وَمَرَّ بِه الحَارِثُ بن الطَلاطِله، فَأَومَأ إِلى رَأسِه، فَامَتَخَطَ قَيحَاً فَمَات.

 وَقِيلَ: إِنَّ الحَارِث بِن قَيسٍ، أَخَذَ حُوتَاً فَأَصَابَهُ العَطَشُ، فَمَا زَالَ يَشرَبُ حَتَّى انقَدَّ بَطنُهُ فَمَات [1].

 


[1]  مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 6/133.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .