المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ميعاد زراعة الجزر
2024-11-24
أثر التأثير الاسترجاعي على المناخ The Effects of Feedback on Climate
2024-11-24
عمليات الخدمة اللازمة للجزر
2024-11-24
العوامل الجوية المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24

وجوب الخطبتين بعد الصلاة
9-12-2015
جغرافية التجارة الدولية
7-11-2021
نون التوكيد
21-10-2014
تعريف المسئولية الدولية
6-8-2017
موقف التشريعات من جزاء البطلان الجزائي
2023-08-31
مدة ولاية رئيس المجلس النيابي
2023-06-20


الاسلام والأخلاق النسبية  
  
530   11:14 صباحاً   التاريخ: 2024-07-06
المؤلف : محمد تقي فلسفي
الكتاب أو المصدر : الأفكار والرغبات بين الشيوخ والشباب
الجزء والصفحة : ص 272 ــ 275
القسم : الاسرة و المجتمع / معلومات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-06-12 626
التاريخ: 2023-09-29 1102
التاريخ: 2024-09-28 199
التاريخ: 8-8-2022 1281

أوصت الروايات الإسلامية بتغيير الأساليب الأخلاقية الصحيحة في مواقف خاصة وظروف معينة وتجنب القيام ببعض المحاسن ومكارم الاخلاق حيال أُناس معينين وفي حالات خاصة، يصب في مصلحة وسعادة الفرد والمجتمع. وفي الحقيقة أن أولياء الإسلام سلام الله عليهم قد عرفوا مكارم ومحاسن الأخلاق للناس بأنها نسبية، وذلك بأن بعض الأخلاق الحميدة والصفات الطيبة مطلوبة في الشريعة المقدسة بصورة عامة، إلا أنها في ظروف معينة تصبح مرفوضة، نشير إلى بعضها فيما يلي:

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (يا علي إن الله عز وجل أحب الكذب في الصلاح وأبغض الصدق في الفساد) (1).

وقال علي (عليه السلام): (الوفاء لأهل الغدر غدر عند الله سبحانه، والغدر لأهل الغدر وفاء عند الله سبحانه) (2).

وقال علي بن الحسين (عليه السلام): (وحق من ساءك أن تعفو عنه وإن علمت أن العفو يضر انتصرت) (3).

وقال علي (عليه السلام): (التكبر على المتكبرين هو التواضع بعينه) (4).

وعن أبي الحسن الهادي (عليه السلام): إنه قال: (إذا كان زمان العدل فيه أغلب من الجور، فحرامٌ أن يظن بأحد سوء حتى يعلم ذلك منه، وإذا كان زمان الجور أغلب فيه من العدل فليس لأحدٍ أن يظن بأحد خيراً ما لم يعلم ذلك منه) (5).

الأخلاق النسبية على أساس المصلحة:

يستفاد من هذه الروايات أن نسبية الأخلاق، بمعناها الصحيح والتي تجلب السعادة، كما وردت في الإسلام شاملة لمصلحة الفرد والمجتمع، فالصدق من الخصال الحميدة والمحبوبة لدى الله تبارك وتعالى، ولكن ليس في كل مكان وزمان، لأنه إذا كان باعثاً على الفساد فإنه مرفوض عند الله عز وجل ومبغوض، كما أن الوفاء من الأخلاق المقبولة والصفات الحميدة، ولكن ليس بصورة مطلقة، لأن ترك الوفاء لأهل الغدر مقبول وللصالح العام. والعفو والتغاضي من مكارم الأخلاق، لكن عندما يكون العفو سبباً لتجرؤ الخاطئ ويؤدي إلى الأضرار، فمن الأفضل معاقبته. والتكبر من الصفات المذمومة، ولكن ليس في جميع الحالات، لأن بعض المتكبرين ربما كان تكبرهم له معنى التواضع وجعل المتكبر يبتعد عن الأعمال غير المقبولة.

الظن من الصفات الذميمة أيضاً، حينما يطغى الظلم والفساد على العدل والصلاح في مجتمع ما، فإن هذه الصفة تكون حميدة.

والقرآن الكريم أوضح بعبارة واحدة الأخلاق النسبية لأتباع الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله): {مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ} [الفتح: 29].

الاسلام ومعيار الحسن والسيء:

إن النقطة التي تجلب الإنتباه هي الفارق بين الموقف الإسلامي وموقف العالم المعاصر من الأخلاق النسبية، حيث إن المعيار للأخلاق الحسنة والأخلاق السيئة في الإسلام، هو الصلاح والفساد الفردي والاجتماعي وسمو وانحطاط البشر، ولكن عالم اليوم يقيس الحسن والسيئ بمقياس قبول ورفض الناس، دون الإهتمام بالصلاح والفساد والخير والشر للفرد والمجتمع.

بعبارة أخرى، إن أية صفة تكون حقاً لصالح الإنسان وتؤدي إلى سعادته، فهي خير وحسن، وأية صفة تكون في خلافِ مصلحة الإنسان وتجلب الفساد والتعاسة، فهي سيئة. وعليه فإن الصدق، رغم أنه من الصفات الحسنة، إذا كان باعثاً على الفساد، يكون مبغوضاً عند الله عز وجل، والكذب رغم أنه من الصفات الذميمة إذا كان باعثاً على الخير فهو محبوب لدى الله تعالى. ولكن، في عالم اليوم، إن الحسن والخير والصلاح في الأمر الذي يقبله الناس، وإذا رفض الناس والمجتمع أمراً فهو سيء. ولهذا فإن جميع الأمثلة التي ترد في الكتب عن الأخلاق النسبية فهي مبنية على أساس قبول ورفض الناس لها ماضياً وحاضراً.

أمثلة على نسبية الأخلاق:

(يقول ويل ديورانت: ونأتي الآن ببعض الأمثلة عن الأخلاق النسبية يقول (سمنر) كانوا في جزيرة بريطانيا يبيعون لحم الإنسان، كما يبيع قصابونا الآن اللحم، على الأقل في بعض جزر (سولومون) أهالي المنطقة يسمنون الوطنيين من البشر كالخنازير وخاصة النساء إعداداً لجعلهم وليمة تقدم للضيوف الكبار.

يمكن بسهولة ذكر أمثلة كثيرة لبيان أن أموراً غير مقبولة في زمننا ومكاننا تكون مقبولة في زمن ومكان آخرين) (6).

(في جزر (موري) - مضيق تورس - كان الأهالي يرون أن من المستحسن أن يكون عدد الذكور والإناث متساوياً في العائلة وإن تجاوز عدد الذكور والإناث هذا الحد فإنه سيتم قتل الزائدين. وفي (هبريد) الجديدة، كان عمل النساء كثيراً بحيث لم يكن يقدرن على إنجاب طفلين أو ثلاثة، ولهذا فإذا زاد العدد عن ذلك فإنهم كانوا يدفنونهم أحياء فور ولادتهم) (7).

استخدام كلمة حسن

في عالم اليوم ونتيجة أن الأخلاق الحسنة والسيئة وبقية الأعمال تتبع قبول ورفض الناس فإنهم يطلقون كلمة (حسن)، تحت عنوان الأخلاق النسبية حول بيع لحم الإنسان وقتل الأطفال. ولكن الإسلام الذي يقرن الأخلاق النسبية بمعيار مصلحة وسعادة الناس ولا يستخدم كلمة (الحسن) للأعمال الشريرة، حتى ولو كانت هذه الأعمال مقبولة لدى مجموعة أو شعب، أو جميع الناس على سبيل الفرض.

وكما كان إنسان الأمس يعتبر بعض الأعمال السيئة (حسنة) ويقبلها، ويعتبرها عالم اليوم اموراً منكرة، كذلك يوجد في عالم اليوم، وحالياً، قبائح كثيرة من أمثال الفحشاء وشرب الخمر والقمار، وأمثالها من الخطايا تكون مقبولة لدى الناس، سيعتبرها عالم الغد المتكامل اعمالاً سيئة وقبيحة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ بحار الأنوار، ج 17، ص 14.

2ـ غرر الحكم، ص 289.

3ـ مكارم الاخلاق، ص 234.

4ـ شرح ابن أبي الحديد، ج 20، كلمة 410، ص 298.

5ـ بحار الأنوار، ج 17، ص 216.

6ـ مباهج الفلسفة، ص 85.

7ـ علم النفس الاجتماعي، ج 1، ص 83. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.