المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6115 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
المستحقون للخمس
2024-07-08
المخول بتقسيم الخمس
2024-07-08
الخمس واحكامه
2024-07-08
قبر رعمسيس بطيبة
2024-07-08
آثار (رعمسيس الأول) في الكرنك.
2024-07-08
أعمال رعمسيس الأول (العرابة المدفونة)
2024-07-08

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


بعوث الملك سنوسرت الى وادي الهودي.  
  
564   01:45 صباحاً   التاريخ: 2024-02-07
المؤلف : سليم حسن.
الكتاب أو المصدر : موسوعة مصر القديمة.
الجزء والصفحة : ج3 ص 204 ــ 208.
القسم : التاريخ / تاريخ الحضارة الأوربية /

وأرسل «سنوسرت» الأول عدة بعوث إلى «وادي الهودي» لاستحضار حجر الجمشت في السنوات العشرين، والحادية والعشرين، والثانية والعشرين، والرابعة والعشرين، والثامنة والعشرين، والتاسعة والعشرين من حكمه، وقد ترك لنا رجال هذه البعوث لوحات هامة عما قاموا به في هذه الجهة، ففي السنة العشرين من حكم هذا الفرعون ترك لنا ثلاثة ممن قاموا بالبعثة ثلاث لوحات: الأولى منها لأعظم عشرات الجنوب المسمي «منتو حتب» بن «حننو» بن «بيبي» وقد صُنعت من الجرانيت الأسود.

نص لوحة «منتو حتب»: (1) السنة العشرون في حكم جلالة الصقر «الملك … ملك الوجه القبلي والبحري «خبر كارع» بن الشمس» «سنوسرت» حور العائش أبديًّا، خادمه الحقيقي وعزيزه الذي يفعل كل ما يمدحه دائمًا وكل يوم، أعظم عشرات الجنوب، الذي شخصه «ماعت» (العدالة): «منتو حتب» بن «حننو» بن «بيبي» يقول: «أرسلني سيدي له الحياة والصحة والسلامة لأحضر الجمشت من أرض «النوبة»، واستوليت من جديد على الأماكن التي كنت قد عملتها، وقد أحضرت منه كثيرًا جدًّا من منجم الأحجار التي من الجمشت، ولقد كانت قوة رب القصر وامتيازه هما اللذان رعياني، ولرهبته انحنى أهل الأراضي الأجنبية، وسيفه يخضِع كل الأراضي ليشتغلوا له، وأعطي الصحراء التي هم فيها بأمر «منتو» ساكن «أيون» (أرمنتت) و«آمون» رب تيجان الأرضين ليبقى خالدًا. وقد عاد «منتو حتب» هذا مرة أخرى في العالم الرابع والعشرين من حكم هذا الفرعون، فكتب على نفس اللوحة ما يأتي: السنة الخامسة والعشرون من حكم جلالة «حور» حياة المواليد؛ وصاحب الإلهتين، حياة المواليد، ملك الوجه القبلي والبحري «خبر كارع» (روح رع تأتي إلى الحياة)، ابن الشمس «سنوسرت» الإله الطيب رب الأرضين الحي إلى الأبد: العودة لمتابعة (استخراج) الجمشت إنه خادم سيده ومحبوبه … إلخ.»

لوحة قائد الجيش «أنتف»: (2) وفي نفس السنة العشرين ترك لنا قائد الجيش «أنتف» لوحة لم يكمل كتابتها، وقد جاء فيها: السنة العشرون من حكم «حور» حياة المواليد، الإله الطيب، رب الأرضين، ملك الوجه القبلي والبحري، «خبر كارع» عاش مثل «رع» مخلدًا، حامل الختم وقائد الجيش «أنتف» خادمه الذي يثق فيه، والذي يفعل كل ما يرضيه، وعشت خاليًا من الذنب «أنتف» المبرأ …

لوحة رئيس الخزانة «أنتف إقر»: (3) وكذلك ترك لنا لوحة من الجرانيت الأسود رئيس الخزانة، غير أن نقوشها متآكلة. وقد جاء عليها: «السنة العشرون رئيس الخزانة ووكيل حامل الختم «وني»، عملت «هذه اللوحة» لقائد جيشه الذي يعمل كل ما يرضيه دائمًا، وكل يوم، حاكم المدينة «طيبة»، والوزير، وكاتم أسرار بيوت الفرعون «أنتف إقر»، له الحياة والصحة والسلامة، لقد أرسلني لأحضر الجمشت والذهب … وقد أحضرت منها [الكثير جدًّا] …» وفي السنة الواحدة والعشرين ترك لنا «منتونسو» لوحة من الجرانيت منقوشة نقشًا جميلًا جاء فيها: السنة الواحدة والعشرون من حكم جلالة «حور» حياة المواليد الإله الطيب «سنوسرت» الحي الخالد. إنه خادمه وموضع ثقته بحق الذي يفعل كل ما يرضيه دائمًا وكل يوم. لقد تبع خطوات سيده في الطرق المعبدة التي أحسن صنعها الخادم «منتونسو» بن «حتبي» بن «ادن».» وفي نهاية اللوحة نجد رسم الملك. فهل هذا يشعر بأن الفرعون نفسه قد زار هذه المناجم؟ وهذه اللوحة محفوظة الآن بمتحف أسوان.

(4) وفي السنة الثانية والعشرين ترك شخصان لوحتين من الجرانيت؛ أولهما يُدعى «سنوسرت» بن «وني»، وقد جاء عليها ما يأتي: السنة الثانية والعشرون، الخروج لإحضار الجمشت «لحور» (أي الملك) حياة المواليد الإله الطيب ابن الشمس ملك الوجهين القبلي والبحري «خبر كارع» ابن الشمس «سنوسرت» عاش أبد الآبدين خادمه «سنوسرت» بن «وني»، مما يدل على أن خادمه كان معه في الرحلة، أما اللوحة الثانية فهي لشخص يُدعى «سبك» ابن … وقد نقش عليها ما يأتي: «السنة الثانية والعشرون، ملك الوجهين القبلي والبحري «خبر كارع» بن الشمس سنوسرت معطي الحياة مثل «رع» مخلدًا «سبك» ابن … الممدوح … نزل في سلام.

(5) وفي السنة الرابعة والعشرين قامت حملة خامسة يقول فيها قائدها: إنه تابع البحث عن الجمشت. والظاهر أن كاتب اللوحة قد كتبها على عجل؛ إذ نقش اسم «سنوسرت» بدون طغراء.

(6) ولدينا لوحة من السنة الثامنة والعشرين باسم «وسدي» ويلقب رئيس القوم، ولم يذكر فيها شيء غير الألقاب الفرعونية والصيغ المعتادة في إخلاصه للفرعون، وكان معه خادمه المخلص الذي يثق فيه «حرور» قاطع الأحجار. أما في السنة التاسعة والعشرين فقد وجد على ما يظهر لوحتان من عهده: الأولى أقامها موظف يدعى «حننو» وهي من الحجر الرملي وقد جاء عليها ما يأتي: في السنة التاسعة والعشرين خرج إلى هذه البلاد أعظم عشرة الوجه القبلي «حننو» ليته يعيش ويقوى ويصح، (ومعه) خادمه الأمين الذي يعمل كل ما يمدحه «سيده» في خلال كل نهار المسمى «سنب حا اشتف». أما اللوحة الثانية فصاحبها كذلك «حننو» بن «منتو حتب» وهو نفس الموظف صاحب اللوحة السابقة، وقد جاء عليها ما يأتي: «السنة التاسعة والثلاثون أعظم عشرة الوجه القبلي «حننو» بن «منتو حتب» ليته يعيش ويقوى ويصح (ومعه) خادمه الأمين الذي يعمل كل ما يمدحه «سيده» كل يوم «شمسو سعنخ»»، ومن ذلك نعلم أن اللوحتين قد عملتا للموظف «حننو» ومعه خادماه؛ أي إن الثلاثة كانوا قد ذهبوا سويًّا إلى هذه المناجم.

لوحة «حور»: وأعظم هذه اللوحات التي تنسب إلى عهد هذا الفرعون لوحة أقامها موظف يدعى «حور» أرسله «سنوسرت» لإحضار الجمشت من صحراء النوبة الجنوبية الشرقية من «وادي الهودي»، وهذه اللوحة مصنوعة من الحجر الجيري الأبيض، وهاك النص الذي نقش عليها: يعيش «حور» حياة المواليد، صاحب السيدتين: «الصل والعقاب»، حياة المواليد، ملك الجنوب والشمال «خبر كارع» (روح رع تأتي للوجود) ابن الشمس، «سنوسرت» الإله الحسن، الذي يذبح «الأونتي» (سكان الصحراء الجنوبية الشرقية) ويقطع رقاب الذين في الأراضي الأسيوية، الملك الذي يطوق «حانبو» (أقوام الشمال) والذي يصل إلى نهاية حدود المقهورين وحدود السود، والذي يهشم رءوس الأسر الثائرة، موسعًا تخوم مصر، مفسحًا بذلك المجال (لبلاده)، وهو الذي وحَّد بجماله الأرضين، رب القوة والحروب في البلاد الأجنبية، وسيفه قد أخضع الثوار، ومن ثاروا عليه ماتوا بسيف جلالته، وهو الذي وضع أعداءه في الأغلال، وهو أمير وديع الخلق لمن يخدمه، ومعطيًا نَفَس الحياة من يبتهل إليه، والبلاد تقدم له طعامها، و«جب» «إله الأرض» أفضى إليه بأسراره، والبلاد الأجنبية أصبحت تابعة (له)، والجبال صارت مبتهجة (به)، وكل مكان قد أفضى إليه بأسراره. مبعوثوه عديدون في كل الأراضي، ورسله يفعلون ما يريد، وأملاكه هي السهل والحزن، ويدين له ما يحيط به قرص الشمس، وإليه تُجلب العين وما فيها (العين هنا عين حور وهي تعني كل شيء حسن)، وهي سيدة الموجودات مع كل ما خلقته. ملك الوجه القبلي والوجه البحري «خبر كارع» الذي يحب «حور النوبة»، والذي يمدح السيدة التي على رأس «النوبة» معطي الحياة والثبات والصحة مثل «رع» مخلدًا، خادمه الأمين حقيقة، حامل ختم ملك الوجه البحري، والسمير الوحيد ومدير مخزني الغلال، ومدير حظيرتي الدجاج، ومدير بيتي التبريد، ومدير ذوات القرن، وذوات الحوافر، والطيور والسمك، ومدير البيت «حور» يقول: «لقد أرسلني السيد «هذا الإله رئيس الأرضين» بأمر يتعلق بأعماله الطيبة في هذه الأرض، وقد كان الجيش خلفي (أي يشد أزري) لأجل أن أقوم بما أراده خاصًّا بهذا الجمشت الذي في أرض «النوبة» وقد أحضرته من هناك بكميات عظيمة، وعندما جمعته مثل فم المخزنين (أي مثل القطع التي تسد فم المخزنين) جر بزحافات وحمل على نقالات، وكل «انتيو» من أرض النوبة الذين سيدفعون الجزية يعمل خادمًا حسب رغبة هذا الإله فإن جنسه سيبقى أبد الآبدين. (A. S. XXXIX. P. 188. Ff).

وفي جنوب الشلال الأول عثر له على لوحتين في معبد «بوهن» ويعدان من أهم آثاره، وهذا المعبد قائم أمام بلدة «وادي حلفا»؛ أقامه هذا الفرعون تخليدًا لذكرى انتصاراته على أعدائه، واعترافًا منه بالجميل لآلهة هذه المنطقة.

(Maclver and Wolley, “Buhen” PP. 89, 95).

وتوجد لهذا الملك آثار مؤرخة بسني حكمه من السنة الأولى حتى السنة الخامسة والأربعين (Petrie, “History” P. 163).




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).