المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 11470 موضوعاً
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الشكل الهندسي للجزيئات: Moleculen Conformation  
  
800   01:17 صباحاً   التاريخ: 2023-09-30
المؤلف : أ.د. نعيمة عبد القادر أحمد / أ.د. محمد أمين سلمان
الكتاب أو المصدر : علم البلورات والاشعة السينية
الجزء والصفحة : ص254–255
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الحديثة / فيزياء الحالة الصلبة / مواضيع عامة في الفيزياء الصلبة /

نتائج تعيين التركيب البلوري والجزيئي للمواد بالأشعة السينية هي تعيين أبعاد الروابط وزوايا التكافؤ كذلك زوايا اللف وهذه المعلومات تصف تركيب الجزيء في الأبعاد الثلاث وتعبير conformation يعني الشكل الهندسي الفراغي للجزيء، وهو يختلف عن كلمة Configuration التي تعنى الوضع النسبي للذرات في الجزيء، فالشكل الهندسي للجزيء يتغير إذا ما حدث لف أو التواء حول رابطة أحادية مثلا ولكن في هذه الحالة لا يتغير الوضع النسبي للذرات.

والجزيء الذي يحتوي على روابط أحادية عديدة يمكن ان يتغير شكله الهندسي بعملية دوران حول هذه الروابط، ومثل عمليات الدوران هذه يتكرر حدوثها في الحالة السائلة أو الغازية حيث تكون القوى بين الجزيئات (التي تجعل الجزيئات في البلورات الصلبة) غير موجودة وعمليات الدوران حول الروابط هذه عملية واضحة في الاشكال المختلفة لنفس الجزيئات في التركيب البلوري المختلفة.

والشكل الثابت نسبيا للجزيء يكون هو الذي تكون طاقة الوضع له نهاية صغرى.




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.