المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18000 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مشكلات البحوث الإعلامية
2024-12-21
الصعوبات التي تواجه إجراء البحوث الإعلامية
2024-12-21
أنواع بحوث الوسائل المطبوعة
2024-12-21
الحديث الغريب والعزيز
2024-12-21
أهداف البحث الإعلامي
2024-12-21
الحديث الشاذ والنادر والمنكر
2024-12-21

Sine
25-11-2018
تطهير (وسرحات)
2024-07-22
اتـصالات الحاسـوب Computer Communications
21-4-2021
جهاز المتنفس (أو جهاز السليكاجيل)
24-11-2021
زراعة وإنشاء بساتين الموالح
18-8-2022
الحاج محمد حسين الأصفهاني
30-1-2018


الكتب الموَلفة في الاَمثال القرآنية  
  
1943   02:53 صباحاً   التاريخ: 11-10-2014
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني
الكتاب أو المصدر : الأمثال في القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ص26-27.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / الأمثال في القرآن /

لأجل هذه الاَهمية التي حازتها الاَمثال القرآنية ، قام غير واحد من علماء الاِسلام القدامى منهم والجدد ، بتأليف رسائل وكتب حول الاَمثال القرآنية نذكر منها ما وقفنا عليه :

1. "أمثال القرآن" للجنيد بن محمد القواريري (المتوفّى سنة 298هـ).

2." أمثال القرآن" لإبراهيم بن محمد بن عرفة بن مغيرة المعروف بنفطويه (المتوفّى سنة 323هـ).

3. "الدرة الفاخرة في الاَمثال السائرة" لحمزة بن الحسن الاصبهاني (المتوفّى 351 هـ ).

4. "أمثال القرآن" لاَبي على محمد بن أحمد بن الجنيد الاسكافي(المتوفّى عام 381هـ).

5. "أمثال القرآن" للشيخ أبي عبد الرحمن محمد بن حسين السلمي النيسابوري (المتوفّى عام 412هـ).

6. "الاَمثال القرآنية" للإمام أبي الحسن على بن محمد بن حبيب الماوردي الشافعي (المتوفّى سنة 450هـ).

7." أمثال القرآن" للشيخ شمس الدين محمد بن أبي بكر بن قيم الجوزية (المتوفّى سنة 754هـ). وقد طبعت مؤخرا .

8." الاَمثال القرآنية" لعبد الرحمن حسن حنبكة الميداني.

9. "أمثال القرآن" للمولى أحمد بن عبد الله الكوز كناني التبريزي (المتوفّى عام 1327 هـ ). المطبوعة على الحجر في تبريز عام 1324 هـ .

10. "أمثال القرآن" للدكتور محمود بن الشريف.

11. " الاَمثال في القرآن الكريم" للدكتور محمد جابر الفياضي. وقد طبعت موَخّراً .

12. "الصورة الفنية في المثل القرآني" للدكتور محمد حسين علي الصغير. وقد طبعت موَخّراً .

13. " أمثال قرآن" (بالفارسية) لعلي أصغر حكمت. وقد طبعت موَخّراً .

14. "تفسير أمثال القرآن" (بالفارسية) للدكتور إسماعيل إسماعيلي. وقد طبعت موَخّراً .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .