المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 11292 موضوعاً
تاريخ الفيزياء
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الزراعة التصنيعية Industrial Agriculture
2024-02-27
تماثيل الأفراد فن نحت التماثيل المصرية.
2024-02-27
تماثيل العمال (فن نحت التماثيل المصرية).
2024-02-27
اتخاذ مقر الملك بجوار الجبانة.
2024-02-27
معبد سنوسرت الأول بالكرنك.
2024-02-27
فن نحت التماثيل (تماثيل الملوك المصرية)
2024-02-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


حيود النيترونات في البلورات  
  
410   01:24 صباحاً   التاريخ: 2023-09-24
المؤلف : أ.د. نعيمة عبد القادر أحمد / أ.د. محمد أمين سلمان
الكتاب أو المصدر : علم البلورات والاشعة السينية
الجزء والصفحة : ص131–133
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الحديثة / فيزياء الحالة الصلبة / مواضيع عامة في الفيزياء الصلبة /

يمكن الحصول على تيار من النيوترونات من خلال فتحات في مفاعل نووي، والنيوترونات في مثل هذا الشعاع تكون لها طاقة حركة تمتد على مدى ملموس ولكن للحصول على شعاع من النيوترونات وحيد الموجة أي يتكون من نيوترونات لها نفس قيمة الطاقة فيمكن الحصول عليه بعد حيوده من البلورة، وبعد ذلك يمكن استخدامه في تجارب للحيود فإذا كانت E هي طاقة الحركة للنيوترونات فيكون:

حيث m هي كتلة النيوترون (1.68 × 27–10 كيلو جرام)، v هي سرعته ومن المعادلات (21-4)، (23-4) يمكن استنتاج طول موجه الشعاع النيوتروني

والنيوترونات الصادرة من المفاعل النووي يكون توزيع طاقتها الحرارية مثل ذلك التوزيع لجزيئات الغاز في حالة اتزان حراري أي أنها تتبع قانون ماكسويل للتوزيع Maxwell distribution low، وعلى هذا فالنسـبـة الأكبر من هذه النيوترونات الحرارية Thermal neutrons لها طاقة حرارية تساوى KT حيث K هو ثابت بولتزمان Boltzmann's constant وT هي درجة الحرارة المطلقة. وإذا كانت هذه النسبة هي المختارة بواسطة البلورة فإنه بالتعويض عن E = KT ينتج:

وإذا كانت T في حدود Kº 300 إلى Kº 400 فإن هذا يعني أن λ تتراوح بين Å 1 إلى Å 2 أي أنها تكون في حدود طول موجة الأشعة السينية.

وتجري التجارب باستخدام جهاز حيود النيوترونات حيث تقاس شدة شعاع الحيود من العينة باستخدام عداد التناسب المملوء بغاز BF3.

وحيود النيوترونات يختلف اختلافا كبيرا عن حيود الأشعة السينية والإلكترونات في الآتي:

1- الشعاع النيوتروني يكون له قدرة نفاذية أكبر فإذا وضع لوح من الحديد سمكه cm 1 في مسار أشعة إلكترونية فإنه يمتصها بنسبة 100% وكذلك يمتص أشعة إكس التي طول موجتها Å 1.5 بنفس النسبة بينما يسمح بنفاذ 35% من شعاع نيوتروني طول موجته1.5 Å .

2- شدة تشتيت الأشعة النيوترونية تتغير تغيرا غير منتظم مع العدد الذري Z للذرات المشتتة؛ فالذرات التي لها تقريبا نفس العدد الذري يمكن أن يكون لها قدرة تشتت مختلفة كما أنه يمكن لبعض العناصر التي يكون لها أعداد ذرية قيمتها بعيدة عن بعضها البعض أن تشتت النيوترونات بنفس القدرة وأبعد من ذلك فإن بعض المواد الخفيفة مثل الكربون نجدها تشتت النيوترونات بقدرة أكبر من بعض المواد الثقيلة مثل التنجستن. وعلى ذلك فإنه يمكن تعيين التركيب باستخدام حيود النيوترونات لمواد لا يمكن تعيين تركيبها أو يكون من الصعب تعيينه باستخدام حيود الأشعة السينية أو حيود الإلكترونات، وعلى سبيل المثال ففي بعض المركبات التي تحتوي على ذرات كربون وأيدروجين ومادة ثقيلة فإن الأشعة السينية لا ترى ذرات الأيدروجين بسهولة نتيجة قدرتها الضعيفة على تشتيت الأشعة، بينما مواقعها في الشبيكة البلورية يمكن تعيينه بسهولة باستخدام حيود النيوترونات.

النيوترونات أيضا يمكن أن تفرق في أحوال عديدة بين عناصر تختلف أعدادها الذرية بقيمة الوحدة وهي العناصر التي تشتت الأشعة السينية بنفس القدرة تقريبا.

3- النيوترونات لها عزم مغناطيسي صغير وإذا كانت الذرة المشتتة هي ايضا لها عزم مغناطيسي فإنه يحدث تفاعل بين الاثنين ويؤثر ذلك على التشتت الكلي في المواد التي لها ترتيب منتظم لعزم الذرات (المواد الفرومغناطيسية الفريمغناطيسية ferromagnetic and ferrimagnetic) يمكن بواسطة حيود النيوترونات الكشف عن قيم هذه العزوم واتجاهها فقط؛ لذا فإنه بواسطة حيود النيوترونات يمكن دراسة التركيب المغناطيسي.




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.




بالتعاون مع طلبة متطوعين من جامعة السبطين (ع).. خدمات جديدة تدخلها هيئة الصحة التابعة للعتبة الحسينية ضمن خطتها الخاصة بزيارة النصف من شعبان
بالصور: بمناسبة ذكرى ولادة الإمام المهدي (عج).. إيقاد (1190) شمعة خلال مهرجان الشموع السنوي الرابع والعشرون
بالفيديو: قسم الصيانة التابع للعتبة الحسينية يعلن عن اكمال خطته الخاصة بزيارة النصف من شعبان
بمشاركة (400) متطوع.. قسم الخدمة الخارجية التابع للعتبة الحسينية يباشر بتطبيق خطته الخاصة بزيارة النصف من شعبان