المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
السيادة القمية Apical Dominance في البطاطس
2024-11-28
مناخ المرتفعات Height Climate
2024-11-28
التربة المناسبة لزراعة البطاطس Solanum tuberosum
2024-11-28
مدى الرؤية Visibility
2024-11-28
Stratification
2024-11-28
استخدامات الطاقة الشمسية Uses of Solar Radiation
2024-11-28

العلاقات المالية المصاحبة للزواج قديما
28-5-2022
الشيعة الإمامية والصحابة
9-11-2014
تكوين القطيع في تربية حيوانات اللحم
2024-10-22
مصرف زكاة الفطرة
28-1-2020
الحق وأهواء المترفين
5-10-2014
الدجاج المحلي المربى في مصر
7-11-2016


وحدة أبي ذر (رض).  
  
913   08:30 صباحاً   التاريخ: 2023-09-14
المؤلف : الشيخ محمّد جواد آل الفقيه.
الكتاب أو المصدر : أبو ذر الغفاريّ رمز اليقظة في الضمير الإنسانيّ.
الجزء والصفحة : ص 150 ـ 151.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-9-2020 1581
التاريخ: 2023-10-18 997
التاريخ: 2023-09-26 1001
التاريخ: 2023-10-03 1370

حين استعدَّ النبي (صلى الله عليه وآله) لمحاربة الروم قاصدا «تبوك» من أرض الشام، كان الفصل قائضا شديد الحرارة. وكان العدو شديد البأس، كثير العدّة والعدد، ممّا دعا نفرا من المتخاذلين ـ ممّن أسلم رهبة أو رغبة ـ الى القعود، والتخلّف عن الجهاد وتابع المسلمون سيرهم بكل ثقة وشجاعة، وانتهى الامر بالصلح مع الروم على دفع الجزية فقد ألقى الله في قلوب زعمائهم الهيبة، لمّا تناهى الى أسماعهم من أنباء الانتصارات الساحقة التي سجّلها المسلمون في أكثر من موقع بالرغم من قلتهم، ولما سمعوه عن بسالة المقاتل المسلم، واستماتته في سبيل الدفاع عن إسلامه واضعا نصب عينيه الجنّة، قاتلا أو مقتولا لذلك فقد آثروا الانسحاب على المواجهة.

ووجه النبي (صلى الله عليه وآله) الى يوحنا بن رؤبة ـ أحد زعماء المنطقة ـ رسالة يدعوه فيها الى الاسلام، أو دفع الجزية، فقدم على النبي (صلى الله عليه وآله) حاملا الهدايا، ومعلنا الطاعة. فصالحه (صلى الله عليه وآله) على الجزية، في كل سنة ثلاثمائة دينار، كما صالحه على ذلك أهل المناطق الاخرى، وكتب (صلى الله عليه وآله) بينه وبينهم كتبا تتضمن شروط الصلح بما يحفظ للمسلمين حقهم في الجزية، والتجول في تلك المنطقة، آمنين على انفسهم وأموالهم، ويضمن لأصحاب تلك المناطق حرية العقيدة، والعيش مع جيرانهم المسلمين بأمان .في هذه الغزوة، تخّلف بأبي ذر جمله، فعالجه حتى أعياه أمره، فأخذ رحله عنه، وحمله على ظهره، وتابع سيره ماشيا على قدميه .ونظر الناس، فقالوا: يا رسول الله، هذا رجل على الطريق وحده فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): كن أبا ذر !فلمّا تأمله الناس، قالوا: هو أبو ذر فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): "يرحم الله أبا ذر، يمشي وحده، ويموت وحده، ويبعث وحده، ويشهده عصابة من المؤمنين" فلمّا نفى عثمان أبا ذر الى الربذة، أصابه بها أجله، ولم يكن معه الا امرأته وغلامه (1)

 

_______________

(1) الكامل 2 / 280.

 

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)