المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16642 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الاستعانة من المعين الملكوتي  
  
623   01:04 صباحاً   التاريخ: 2023-05-19
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص514-515.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-06-2015 1983
التاريخ: 2023-05-29 733
التاريخ: 24-10-2014 5071
التاريخ: 2023-11-21 965

الاستعانة من المعين الملكوتي

- عن أمير المؤمنين (عليه السلام) : "وأكثر الاستعانة بالله يكفك ما أهمك ويعنك على ما ينزل بك"(1)، "وأحمد الله وأستعينه على مداحر الشيطان ومزاجره"(2)، "أحمده شكرا لإنعامه وأستعينه على وظائف حقوقه"(3)، " ونستعينه على رعاية حقوقه"(4).

إشارة: الإنسان كبقية الموجودات الطبيعية الأخرى معرض للحوادث المؤلمة، وذلك لأن الجميع في عالم الطبيعة في حالة السعي وبذل الجهد، ولابد أن يقع التزاحم الذي يكون سببا للإضرار بالبعض، وإذا لم يجد المتضرر معينا ومغيثا يساعده ويغيثه، فإن الموجود المتضرر سوف يفنى ويزول.

والإنسان إضافة إلى تعرضه للكوارث الطبيعية المدمرة، فهو مبتلى بعدو حاقد آخر هو الشيطان الذي استهدف سعادة الإنسان الأبدية، وهو يريد إغواءه، وعليه فإن الإنسان أكثر من أي موجود آخر هو بحاجة إلى أن يستنجد من الناصر الغيبي ويستعين بالمعين الملكوتي، وبما أن الله سبحانه وصف نفسه (بالكافي) {أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ } [الزمر: 36] ، وجاء فيه بعض النصوص الدينية: "يا من يكفي من كل شيء ولا يكفي منه شيء اكفني ما أهمني"(5)، لذلك فإن الاستعانة بالذات الإلهية المقدسة عامل للكفاية من جميع المهمات، وأساس للنجاة من الشيطان الباطنية  والظاهري. ولهذا فإن أمير المؤمنين (عليه السلام)  يشكر الله على نعمه ويستعين به  على أداء وظائف حقوقه كاملة، لأن العبد إذا وفي بعهده فإن الله سيكون وفيا بعهده دون شك: {وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ} [البقرة: 40].

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. نهج البلاغة، الكتاب34، المقطع 5.

2. نفس المصدر، الخطبة 151، المقطع 1.

3. نفس المصدر، الخطبة 190، المقطع 1.

4. نفس المصدر، الخطبة 100، المقطع 1.

5. البحار، ج92، ص195.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .