المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
The exponential atmosphere
2024-05-17
تـطويـر هيـكـل فعـال للمـكافـآت والحـوافـز في المـصارف
2024-05-17
The ideal gas law
2024-05-17
Temperature and kinetic energy
2024-05-17
Compressibility of radiation
2024-05-17
إنـشاء نـظم الإسـناد الإداري للإستـراتيجيـة فـي المـصارف
2024-05-17

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


توبيخ العالم غير العامل والواعظ غير المتعض  
  
1777   02:59 صباحاً   التاريخ: 2023-03-31
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص 175 - 176
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-10-2014 3208
التاريخ: 2023-04-13 840
التاريخ: 2023-08-12 1203
التاريخ: 22-04-2015 1928

- عن علي (عليه السلام): "فإنَّا لله وإنّا إليه راجعون. ظهر الفساد فلا مُنكِر مُغيّر، ولا زاجر مزدجر... لعن الله الآمرين بالمعروف التاركين له، والناهين عن المنكر العاملين به" (1).

- وعنه (عليه السلام): "لا تكن ممّن يرجو الآخرة بغير عمل... ينهى ولا ينتهي، ويأمر بما لا يأتي" (2).

إشارة: لقد تم توبيخ العالم غير العامل والواعظ غير المتعظ في الروايات بشدة؛ كما أنه تمّ الإطراء على العالم العامل والمعلم والمؤدب لنفسه؛ فقد جاء في البيان النوراني لأمير المؤمنين (عليه السلام) ما نصه: "مَن نصَب نفسه للناس إماماً فليبدأ بتعليم نفسه قبل تعليم غيره وليكن تأديبه بسيرته قبل تأديبه بلسانه"، ثم يقول بعد ذلك: "ومعلّمُ نفسه ومؤدبها أحقّ بالإجلال من معلم الناس ومؤدبهم" (3).

على هذا الأساس فإنه يتحتم على جميع الواعظين والعلماء مراقبة أنفسهم على الدوام كي يكونوا معلّمين ومؤدبين لأنفسهم قبل تعليم وتأديب الآخرين. كما أن معيار تلك المراقبة وميزانها أيضاً هو أن يلاحظ كل شخص أيّ أثر في نفسه تتركه المباحث العلمية والخواطر التي يسمعها وإذا تعلم حديثاً أخلاقياً أو ملاحظة قابلة للاهتمام في هذا المجال فهل سيُسرّ يا تُرى لمجرد أنه سيكون بمقدوره نقلها للآخرين؟ أم إنّها ستترك أثراً عليه في المرحلة الأولى فيكون مسروراً لاستطاعته هو العمل بها، من جهة، ثم يبينها في المرحلة التالية للآخرين من جهة أخرى؛ فإن كان من قبيل النوع الثاني فإنه سيكون سائراً على الدرب بنفسه وهادياً لغيره في آن معاً، أما إذا كان من النوع الأول فإنّه يكون ممن يبتغي العلم من أجل روايته للآخرين وإنعاش تجارته العلمية، وليس من أجل تربية روحه. قال الرسول الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم) في هذا المضمار: "حسبُك من الجهل أن تُظهر ما علمت" (4)، فالذي يتظاهر بالعلم جاهل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) نهج البلاغة ، الخطبة 129، المقطع 7 - 8 ؛ ووسائل الشيعة، ج 16، ص 151.

(2) نهج البلاغة، الحكمة 150؛ ووسائل الشيعة، ج16، ص151.

(3) نهج البلاغة، الحكمة 73؛ ووسائل الشيعة، ج 16، ص 151.

(4) نهج الفصاحة، ج1، ص195.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب