المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

فراشة او دودة الفواكه المجففة (Ephestia elutella (Hubn
2-2-2016
مكونات نظام المعلومات الجغرافية - المناهج
6-4-2019
كيف تنشأ او تبدأ مستعمرات الحشرات الجديدة؟
1-3-2021
Physical properties of polymers
26-5-2020
Béla Bollobás
21-3-2018
أحمد بن محمّد الكوفي
17-9-2016


القراءة في مصطلح المحدثين بمدرسة أهل البيت مدى القرون  
  
1435   02:36 صباحاً   التاريخ: 10-10-2014
المؤلف : السيد مرتضى العسكري
الكتاب أو المصدر : القرآن الكريم وروايات المدرستين
الجزء والصفحة : ج1 ، ص299-301 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / القراء والقراءات / رأي المفسرين في القراءات /

استعمل المحدثون بمدرسة أهل البيت مدى القرون القراءة في تدريس الاستاذ تلميذه الكتاب وتعلّم التلميذ الكتاب من استاذه كما نجدها في الاجازات الاتية (1).

أ ـ إجازة الشيخ فخر الدين محمد (ت : 771 ه‍‍ ) ابن العلاّمة الحلي الحسن ابن يوسف بن علي بن مطهر ، للشيخ محسن بن مظاهر ، وأجزت له أيضاً أن يروي عنّي مصنّفات الشيخ... أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي ، فمن ذلك كتاب تهذيب الاحكام ، فانّي قرأته على والدي درساً بعد درس ، وتمّت قراءته في جرجان سنة اثني عشر وسبعمائة عنّى عن والدي ، ثمّ والدي قرأه على والده أبي المظفر يوسف بن عليّ بن المطهّر ، وأجاز له روايته ، ثمّ يوسف المذكور قرأه على الشيخ معمر بن هبة اللّه بن نافع الورّاق ، وأجاز له روايته ، ثمّ الفقيه معمر المذكور قرأه على الفقيه أبي جعفر محمد بن شهرآشوب وأجاز له روايته ، ثمّ ابن شهرآشوب قرأه على مصنّفه أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي ، وقرأ جدّي مرّة ثانية على الشيخ يحيى بن محمد بن يحيى بن الفرج السوراوي وأجاز له روايته ، والشيخ يحيى المذكور قرأه على الفقيه الحسين بن هبة اللّه بن رطبة ، وأجاز له روايته ، والشيخ يحيى المذكور قرأه على المفيد أبي عبداللّه محمد بن الحسن الطوسي وأجاز له روايته ، والمفيد قرأه على والده ، وأجاز له روايته ، وعندي مجلّد واحد من الكتاب الّذي قرأه المفيد على والده وهو بخطّ المصنّف والده ، وقرأت أنا هذا المجلّد على والدي وباقي المجلّدات في نسخة أخرى.

وأمّا كتاب النهاية والجمل ، فانّي قرأتها على والدي درساً بعد درس ، وأجاز لي روايتهما بالطريق الثاني عن والده قرأه عليه عن باقي أهل السند المذكور قراءة (2). انتهى موضع الحاجة من الاجازة.

في هذا القسم من اجازة ابن العلامة للشيخ محسن بن مظاهر يقول المجيز وهو في النصف الثاني من القرن الثامن الهجري ، انّه قرأ تهذيب الشيخ الطوسي على والده العلامة درساً بعد درس ، وإنّ والده العلامة كان قد قرأه على شيخه ، وشيخه على شيخه.

وهكذا يذكر سلسلة القراءات ، حتى ينهي تسلسل القراءات إلى قراءة على مؤلّف التهذيب الشيخ الطوسي ، ويقول :

انّ جزءاً من كتاب التهذيب الّذي قرأه على والده كان بخطّ مؤلّفه الّذي توفي في النصف الاوّل من القرن الخامس الهجري.

ويقول في اجازته رواية كتاب النهاية : انّه قرأه أيضاً على والده العلامة درساً بعد درس ، ويجيز الشيخ محسن روايته بطريق آخر ايضاً تسلسلت فيه قراءة شيخ على شيخ إلى أن ينهي القراءة إلى مؤلف الكتاب.

ب ـ اجازة الشيخ المجلسي (ت : 1111 ه‍‍ ) بعد فقد قرأ عليّ وسمع مني المولى الفاضل... حاجي محمّد الأردبيلي ... كثيراً من العلوم الدينية... لا سيّما كتب الاخبار المأثورة عن الائمة الاطهار ـ صلوات اللّه عليهم أجمعين ـ ثمّ استجازني ، فاستخرت اللّه ـ‍ سبحانه ـ وأجزت له أن يروي عنّي... بحق روايتي واجازتي عن مشايخي الكرام... فمن ذلك ما أخبرني به عدّة... ممّن قرأت عليهم أو سمعت منهم... منهم والدي العلامة وشيخه... مولانا حسن علي التستري و...

وهكذا سلسل المجلسي في هذه الاجازة سنده ، حتّى انتهى إلى فخر الدين محمّد ، عن والده العلاّمة الحلّي ، ثمّ سلسل السند منه إلى الشيخ المفيد والكليني والصدوق.

ج ـ اجازة محمّد تقي المجلسي (ت : 1070 ه‍‍ ) لمرزا إبراهيم ((فمنها ما أخبرني به قراءة وسماعاً واجازة بهاء الملة...

والدين محمّد العاملي... عن الشيخ عبد العالي...

د ـ إجازة محمّد بن الحسن الحرّ العاملي (ت : 1104 ه‍‍ ) للشيخ محمّد فاضل المشهدي ، وقد قرأ عندي ما تيسّر قراءته وهو كتاب من لا يحضره الفقيه ، من أوّله إلى آخره ، وكتاب الاستبصار أيضاً بتمامه ، وكتاب أُصول الكافي كلّه ، وأكثر كتاب التهذيب ، وغير ذلك ، قراءة بحث وتنقيح وتدقيق ، فأحسن وأجاد وأفاد أكثر ممّا استفاد بحيث ظهر جدّه واجتهاده وقابليته واستعداده...

وأهليته لنقل الحديث وروايته ، بل نقده ودرايته ، وقد التمس مني الاجازة فبادرت إلى اجابته...

ه‍‍ ـ اجازات المجلسي الخمس لتلميذه محمد شفيع على نسخ مخطوطة من مجلّدات الكافي في مكتبة استان قدس الرضوي بخراسان المرقمة (ع 8528).

____________________

1- لقد حذفنا من عبارات الاجازات الفاظ المدح والثناء والترحم روما للاختصار .

2- البحار 107/223 ، وهذه الاجازة جاءت ضمن اجازة الشيخ علي بن محمد البياضي (ت : 827) للشيخ ناصر بن إبراهيم البويهي .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .