المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2652 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28
حالات شطب العلامة التجارية لمخالفة إجراءات التسجيل
2024-04-28
تقديم طلب شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28
تعريف العلامة التجارية في الاصطلاح القانوني
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


النونات  
  
1514   11:05 صباحاً   التاريخ: 2023-03-14
المؤلف : إعداد/راجي الأسمر،مراجعة/د: إميل بديع يعقوب
الكتاب أو المصدر : المعجم المفصّل في علم الصّرف
الجزء والصفحة : ص: 796-801
القسم : علوم اللغة العربية / الصرف / موضوع علم الصرف وميدانه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-5-2022 1278
التاريخ: 3-1-2023 872
التاريخ: 2023-03-14 818
التاريخ: 2023-03-13 675

النونات

هي، في الاصطلاح، التسميات الاصطلاحية التي أطلقت على النون: وهي: النون الأصلية، ونون الإعراب، ونون التوكيد، ونون الجمع، ونون الرفع، والنون الزائدة، ونون العظمة، ونون المثنى، ونون المضارعة، والنون المضارعة لألف التأنيث، ونون النسوة، ونون الوقاية.

النون الأصلية

هي، في الاصطلاح، النون التي من أصل حروف الكلمة، نحو: (لحن) و (نور) و (منع).

نون التثنية

هي، في الاصطلاح، نون المثنى.

راجع: نون المثنى.

 

نون التوكيد

1 ـ تعريفها: هي في الاصطلاح. النون الخفيفة أو الثقيلة، التي تلحق آخر الفعل المضارع أو الأمر فتؤكده، وتبني المضارع على الفتح، نحو (ألا لا يجهلن أحد علينا)، و (لاقطعن رأس الأفعى) و (اعملن) و (اجتهدن)، وتسمى أيضا: النون المؤكدة.

2 ـ أقسامها :

أ ـ باعتبار الشدة :

1 ـ نون التوكيد الثقيلة. راجع: نون التوكيد الثقيلة.

2 ـ نون التوكيد الخفيفة. راجع: نون التوكيد الخفيفة.

ب ـ باعتبار مباشرة الفعل :

1 ـ نون التوكيد المباشرة. راجع: نون التوكيد المباشرة.

2 ـ نون التوكيد غير المباشرة. راجع: نون التوكيد غير المباشرة.

نون التوكيد الثقيلة

هي، في الاصطلاح، نون مشددة تلحق آخر الفعل المضارع، أو الأمر، فتؤكده، وتبني المضارع على الفتح، نحو: (يدرسن)، و (أدرسن). وتسمى أيضا: النون الثقيلة.

وراجع: توكيد الفعل، وتوكيد الفعل المضارع.

نون التوكيد الخفيفة

هي، في الاصطلاح، نون ساكنة تلحق آخر الفعل المضارع، أو الأمر، وتبني الفعل المضارع على الفتح، نحو: (يدرسن)، و (أدرسن). وتسمى أيضا: النون الخفيفة، والنون الخفية.

وهي تختص :

1 ـ بأنها لا تقع بعد الألف الفارقة بينها وبين نون الإناث، لالتقاء الساكنين على غير حده، فلا يقال: (اخشينان).

2 ـ بأنها لا تقع بعد ألف الاثنين، فلا يقال: (لا تحسبان).

 

3 ـ بأنها تحذف إذا وليها ساكن، نحو قول الأضبط بن قريع السعدي :

لا تهين الفقير علك أن
 

 

تركع يوما والدهر قد رفعه
 

 

أي: (لا تهينن).

4 ـ بأنها تعطى في الوقف حكم التنوين، فإن وقعت بعد فتحة قلبت ألفا، نحو: (لنسفعا) (أصلها: لنسفعن). وإن وقعت بعد ضمة أو كسرة حذفت، نحو: (اذهبن يا قوم) (أصلها: اذهبون) و (اذهبن (أصلها: اذهبين)، وإذا وقفت عليها حذفت النون لشبهها بالتنوين، فترجع الواو والياء لزوال التقاء الساكنين، نحو: (اذهبوا) و (اذهبي).

وراجع: توكيد الفعل، وتوكيد الفعل المضارع.

نون التوكيد غير المباشرة

هي، في الاصطلاح، النون التي تتصل بالفعل المضارع، ونفصل بينها وبين الفعل بضمير التثنية، أو واو الجماعة، أو ياء المخاطبة، نحو: (يعملان). والفعل المضارع معرب مرفوع بثبوت النون التي حذفت لتوالي النونات.

نون التوكيد المباشرة

هي، في الاصطلاح، التي تتصل مباشرة بالفعل المضارع دون فاصل بينهما، نحو: (ليعملن) والفعل المضارع مبني على الفتح).

النون الثقيلة

هي، في الاصطلاح، نون التوكيد الثقيلة.

راجع: نون التوكيد الثقيلة.

نون الجمع

هي، في الاصطلاح، النون المفتوحة في آخر الجمع المذكر السالم غير المضاف، نحو: (حضر العاملون) و (احترمت العاملين).

نون جمع المؤنث

هي، في الاصطلاح، نون النسوة.

راجع: نون النسوة.

نون جمع المذكر السالم

هي، في الاصطلاح، نون الجمع.

راجع: نون الجمع.

النون الخفية

هي، في الاصطلاح، نون التوكيد الخفيفة، وسميت بذلك لأنها تقلب ألفا عند الوقف، وتحذف إذا تلاها ساكن.

راجع: نون التوكيد الخفيفة.

النون الخفيفة

هي، في الاصطلاح، نون التوكيد الخفيفة.

راجع: نون التوكيد الخفيفة.

النون الزائدة

هي، في الاصطلاح، التي تزاد على

 

أصل الكلمة لغرض من أغراض الزيادة، نحو: (نلعب) و (رعشن).

وانظر: حروف الزيادة، الرقم 6.

النون المؤكدة

هي، في الاصطلاح، نون التأكيد.

راجع: نون التأكيد.

نون المؤنث

هي، في الاصطلاح، نون النسوة.

راجع: نون النسوة.

نون المثنى

هي، في الاصطلاح، النون التي تظهر مكسورة في آخر الاسم المثنى غير المضاف، نحو: (رأيت ولدين يلعبان).

وتسمى أيضا: نون التثنية، ونون الاثنين.

نون المضارعة

هي، في الاصطلاح، أحد حروف المضارعة (أنيت)، نحو: (نسمع).

النون المضارعة لألف التأنيث

هي، في الاصطلاح، النون الزائدة في آخر الأسماء المنتهية بـ (ألف) و (نون) مسبوقين بثلاثة أحرف أصلية، نحو: (سلمان) و (عفان)، أو هي نون وزن (فعلان) الذي مؤنثه (فعلى)، نحو (عطشان ـ عطشى).

نون النسوة

هي، في الاصطلاح، ضمير للرفع، يتصل بآخر الفعل، ليدل على جمع المؤنث العاقل، نحو: (الطالبات يلعبن) و (أيها الطالبات العبن) و (هن لعبن). وتسمى أيضا: نون الإناث، وضمير الفاعلات، وضمير الجماعة، ونون المؤنث، ونون جمع المؤنث.

نون الوقاية

هي، في الاصطلاح، النون التي تزاد على آخر الفعل، أو بعض الحروف، قبل اتصاله بياء المتكلم، نحو: (سرني عطاؤك)، و (لعلني أستطيع ذلك). وسميت بذلك، لأنها تقي الفعل من الكسر عند إسناده لياء المتكلم، أو لأنها تقي الفعل اللبس بين (ياء) المتكلم و (ياء) المخاطبة.

وتسمى أيضا: نون العماد.

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم