المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

معنى كلمة درك
7-06-2015
نفي القرآن اُبوّة آزر لإبراهيم
4-4-2017
Applications of Krypton
22-12-2018
تعريف الأخلاق لغة واصطلاحا.
22/11/2022
الغرسة الأولى في بستان السعادة
10-4-2022
في مقدار يوم القيامة والجمع بين الآيات
7-1-2023


الرغبات في الحياة الزوجية  
  
1011   09:13 صباحاً   التاريخ: 2023-02-22
المؤلف : د. علي القائمي
الكتاب أو المصدر : الشباب وقضايا الزواج
الجزء والصفحة : ص61 ــ 68
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / الزوج و الزوجة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-8-2018 1854
التاريخ: 7-7-2022 1547
التاريخ: 4-2-2022 1868
التاريخ: 21-10-2020 1733

الحياة هي المحاولات والسعي المتواصل ومجموع الأحلام والطموح لتحقيق الأهداف.

يمر عهد الطفولة وتنقضي أيامه الزاخرة باللهو واللعب والخيالات الجميلة التي تنشأ من خلالها استعدادات الإنسان في المستقبل وتوجهاته.. ولكن البعض يتصرف في حياته وكأنه ذلك الطفل الذي يسعى من خلال خيالاته أن ينال القمر.

إننا لا نطرح خطاً صارماً للحياة، إذ من الممكن الخروج هنا أو هناك عن المسير المعين للحياة، ولكن المفروض هنا هو ذلك الجنوح في الخيال بعيدا لأنه يضاعف من أخطار السقوط.

الحياة المشتركة والرغبات:

ما أكثر الرغبات التي تقود إلى المصائد وتجعل طعم الحياة مرا وهذه المسألة تكاد تكون عامة تشمل كل نواحي الحياة إلا أنها تتجلى واضحة جلية في الحياة الزوجية.

إن الوقوع في أسر الرغبات واتباع الشهوات واللهاث وراءها وتجاوزها الحدود القانونية التي رسمها العقل والشرع من أجل سعادة الإنسان واستقراره، إن تجاوز هذه الحدود سيتسبب في اضمحلال الحياة الزوجية وانهيارها.

وما أكثر الخلافات والحساسيات، وبعبارة أكثر صراحة ما أكثر الانحرافات التي تطبع حياة البعض من الرجال أو النساء والتي تؤدي إلى انهيار الحياة المشتركة عن حسن نية.

نعم؛ نحن نؤمن بأن بعض المراحل من عمر الإنسان تقتضي التظاهر ومحاولة إلفات نظر الآخرين، ولكن - وبعد أن يخطو الخطوة الاولى في دنيا الحياة المشتركة - عليهما الالتزام بالضوابط الإلهية وتوظيف هذه الموهبة الإلهية في دائرة الشرعية التي يحددها الدين.

مسألة الهدى:

أن تكون الحياة زاخرة بالأحلام الملونة والأماني الجميلة أمر لا يعترض عليه أحد، ولا يدعي أحد كذلك بأن على الإنسان إذا ما وصل إلى سن البلوغ أن يقضي وقته بالعبادة والدعاء، بالرغم من أن دائرة العبادة من وجهة نظر الإسلام تسع جميع الأنشطة الإنسانية التي تحظى برضا الله سبحانه، حيث تعتبر بعض الأفعال كالأكل والنوم وحتى الممارسة الزوجية في حالات معينة عبادة يثاب عليها الإنسان.

إن ما يرفضه الدين هو الانقياد إلى الهوى واتباع الشهوات والوقوع في أسر الرغبات. بعبارة اخرى سقوط الإرادة ووقوع الإنسان في أسر الأهواء النفسية.

فالذي لا يملك سلطانا على عينيه ولسانه وأذنيه، والذي لا يمكنه ضبط نفسه من الرغبات، لا يمكنه أن يتمتع بشخصية متماسكة متينة، وبالتالي يعرض سمعته وطهارة ثوبه إلى الخطر.

الأخطار:

متعددة هي الأخطار التي تنجم عن الوقوع في أسر الشهوة والانقياد إلى الهوى.

1ـ المعاشرة والانحراف:

تخضع المعاشرة من ناحية إسلامية لضوابط محددة، فالإنسان المسلم مقيد بحدود معينة تنظم علاقاته مع الآخرين، فهناك مسألة المحارم مثلا كأبرز ضابطة شرعية تنظم علاقات الرجل والمرأة، إذ ليس من حقنا أن نمزح مع أي كان أو نجالس إياً كان أو نتحدث مع من نشاء.

إن بعض النزاعات التي تعكر من صفو الحياة الزوجية إنما تنشأ بسبب إهمال هذه الضوابط، إذ إننا نجد البعض - رجلا أو إمرأة - يقيم علاقات محرمة مع بعض الأفراد في نفس الوقت الذي يقوم فيه بتقطيع كل الأواصر مع زوجه، ولا تستمر الحال هكذا إذ سرعان ما تتحطم حياة كل منهما وتذهب أدراج الرياح.

2ـ الاشتراك في الحرام:

عادة ما تقود الشهوات إلى الوقوع في الحرام، وبالطبع تكون البداية حضور الحفلات المحرمة التي تلوث الإنسان تدريجياً ثم سرعان ما يجد المرء نفسه في أحضان الرذيلة، وبمرور الأيام يزين رفاق السوء له هذه الحياة فيفضلها على حياة الزواج والجو العائلي، وعندها يولي ظهره لزوجته ولأبنائه ويتضاعف الخطر عندما يدمن ذلك الإنسان على القمار أو الشراب أو تعاطي المخدرات إذ لا يكون همه سوى الحصول على المال عن أي طريق، وعندها تتهاوى الأسرة وتتحول إلى مجرد أنقاض آدمية.

3ـ التجمل والزينة:

يحث الإسلام على أن يتزين الزوجان لبعضهما ويظهرا بالمظهر اللائق، وفي مقابل ذلك وضع الإسلام حدود لذلك تمنع من الإفراط الذي يقود إلى السقوط الأخلاقي، وذلك عندما يتحول الرجل أو المرأة إلى العوبة أو دمية تقلبها عيون الناظرين.

فالإسلام يمنع لباس الشهرة أو أن تتزين المرأة ثم تخرج من دارها، الإسلام يمنع المرأة من التبرج لغير زوجها أو أن تتعطر ثم تخطر في الشوارع، كل هذا من أجل صيانة الإنسان أخلاقياً وحمايته من السقوط أو الوقوع في شباك الشبهات.

إن رعاية هذه الضوابط ضرورية في حياة المجتمع لكي يبدو أكثر طهراً وصفاءً إن المهم في حياة الإنسان ليس جماله الظاهري بل نقاء الباطن وصفاء وسلامة الفكر والروح.

4ـ حب حتى العبادة:

يعيش بعض الشباب هاجس الطفولة بالرغم من تخطيهم ذلك السن وعبورهم تلك المرحلة، فهم ينشدون من أزواجهم - مثلا - حباً عنيفاً يصل درجة العبادة! وأي (تقصير) أو إهمال قليل في تلك (الطقوس) يجعلهم يشعرون بالمرارة والحزن والألم، الذي سرعان ما يفجر حالة من العدوانية والتنازع.

وينبغي على من يعاني من هذه الحالة أن يخلو إلى نفسه قليلاً في محاولة لاستكشاف الباطن وتصفيته من تلك الميول اللامعقولة.

بواعث تلك الرغبات:

هناك من الأسباب والبواعث ما لا يمكن حصرها إلا أننا نذكر أهمها وهي كما يلي:

-غياب النضج الكافي واعتماد العواطف.

- انعدام التجارب الحياتية وغياب الرؤية الصحيحة

- الإحساس بالرتابة المملة والرغبة في خوض تجربة جديدة.

- استمرار حالة الطفولة.

- اللامبالاة وعدم الالتفات إلى المسائل العميقة للحياة.

- تناسي الهدف من وراء الحياة.

وأخيراً الوقوع في أسر الحياة العابثة واللهاث وراءها.

الرغبات والحساسيات:

إن السقوط في أسر الأهواء له آثاره المدمرة التي تطال الزوج وشريك الحياة.

إن أكثر الممارسات التي تنبعث عن الحساسية تضاعف من الآلام، ذلك أن الرجال الذين يغارون على زوجاتهم، وكذلك النساء الغيورات، لا يمكنهم السكوت تجاه أزواجهم حتى لو اقتصر الامر على مجرد ابتسامة لشخص ليس من المحارم.

ومن وجهة نظر شرعية فإن حدود علاقاتنا مع الآخرين واضحة تماماً، وفي ما يخص الزي الذي نرتديه فمسألة قد يدخل العرف في تحديدها أيضاً في حدود يرسمها الشرع أيضا، وأن كل أمر يؤدي إلى إثارة الظنون أو الشبهات أو يعتبر مقدمة للانحراف والسقوط هو حرام، ذلك أن مقدمة الحرام حرام أيضاً كما تقرر ذلك القواعد الشرعية.

ضرورة مراجعة النفس:

ربما يغفر الله ما ارتكبناه من ذنوب في حياتنا الماضية شرط أن نعود إلى أنفسنا ونفكر فيما ينبغي أن نفعله مستقبلا، إن العودة إلى النفس ضرورية لأسباب منها:

- تحقيق حالة من الطمأنينة من خلال السعي إلى التكامل الروحي.

- إن أبناءنا بحاجة ماسة إلى آباء وأمهات في مستوى المسؤولية.

- إن الأفراد في المجتمع الإنساني مسؤولون أمام بعضهم البعض، كل حسب موقعه، لتحقيق حالة من الاستقرار والسعادة.

إذن فنحن في حالة من الحركة ينبغي علينا خلالها الالتفات إلى أنفسنا والانتباه إلى ممارساتنا وأعمالنا والسعي الدائم لتجنب السلوكيات المنحرفة والضارة، لنصلح ما اعوج منها ونعتبر بما يواجهنا من خطر.

إن التهافت على الشهوات والرغبات ستمنعنا من الوصول إلى نبع السعادة، ولذا فإن علينا أن نعزز من سلطة العقل، وأن نحدد ما استطعنا من نفوذ العاطفة، ذلك أن الحياة تحتاج في إدارتها العقل لا العواطف والأحاسيس.

المراقبة:

الزواج هو عهد المسؤولية وزمن الحساب، فلقد ولت حياة الضياع، ودخل الزوجان عالماً جديداً ودنيا جديدة يتحمل فيها الطرفان الأعباء سوية، ويتقاسمان فيها المسؤوليات كل حسب إمكاناته وقابلياته التي أودعها الله فيه.

ولذا فإن تواجدنا في المنزل في ساعة معينة لا يعتبر منقصة لنا، وكذلك فإن خروج المرأة من المنزل ينبغي أن يتم بموافقة زوجها حفظا لها وصوناً لعفتها وسمعتها. فالرجل يعتبر زوجته رمزاً لكرامته، وهو المسؤول الأول عنها لذا فقد ورد في الأحاديث إن الملائكة ما تزال تلعن المرأة التي تخرج دون إذن زوجها حتى تعود.

احترام الحقوق ورعايتها:

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (أعظم الناس حقاً على المرأة زوجها)(1)، وقال (صلى الله عليه وآله): (ما زال جبريل يوصيني بالمرأة حتى ظننت أنه لا ينبغي طلاقها)(2).

من بواعث النزاع في الحياة الزوجية هو انعدام تلك العلاقة الصميمية والمودة بين الزوجين، في نفس الوقت الذين ينفتحان فيه على الآخرين بعلاقات غير صحيحة مما يؤثر سلباً في نفسيتهما ويضاعف لديهما العقد.

التعفف:

تعتبر المحافظة على العفة واحدة من أنجح الوسائل والسبل في منع وقوع النزاع بين الزوجين. إن صيانة النفس عن الإنحراف والوقوع في الحرام هو من خصال العفة وطهارة الثوب، فالزينة والتجمل مطلوب على أن ينحصر ذلك بين الزوجين فقط.

ينبغي أن تكون العلاقة بين الزوجين علاقة صداقة وحب، كما أن هدف كل منهما أن يكون صاحبه ملكاً خالصاً له لا يفكر بغيره ولا ينظر إلى سواه وفي هذه الحالة فإن التجمل والزينة والمعاشرة الحرة مع الآخرين سيلقي - إن شئنا أم أبينا - ظلاله السوداء في القلوب ويكون باعثاً على سوء الظن مما يؤدي بالتالي إلى إضعاف واضمحلال العلاقة الزوجية.

إن العفة والتعفف، وإضافة إلى ما ذكرنا، حصن حصين يحمي الإنسان من الوقوع في شباك الماكرين المنحرفين الذين لا هم لهم سوى استغلال بعض الثغرات والولوج إلى حرم الحياة الزوجية وتلويثها، وبالتالي تدميرها، وعندها لا ينفع ندم النادمين.

التعاليم الإسلامية:

من مزايا الإسلام الحنيف أنه يعيش مع الإنسان جميع لحظاته وسكناته، وهو كالبوصلة التي تشير دائماً إلى الاتجاه السليم، حيث يبدأ عملها منذ اللحظة الاولى للقيام بعمل ما - أعني منذ انعقاد النية - ولذا نشاهد أن الإسلام - مثلا - لا يجيز لنا القيام بعمل من شأنه أن يضعنا في موضع الشبهات ويثير سوء الظن حولنا.

وفي هذا المضمار تؤكد وصايا الإسلام اجتناب كل الأعمال التي تؤدي إلى تفجر النزاع في الحياة المشتركة وضياع كل الجهود في مهب الرياح.

علينا أن نفكر وأن نضع أنفسنا مكان أزواجنا عندما نريد القيام بعمل ما، فإننا وإن تمكنا من استغفال أزواجنا في ذلك فإن الله سبحانه هو شاهد على جميع أعمالنا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ كنز العمال.

2ـ بحار الأنوار: ج103، ص253. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.