أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-10-2014
1362
التاريخ: 31-12-2022
1514
التاريخ: 11-10-2014
1262
التاريخ: 18-11-2014
2836
|
زليخا
هي زليخا ، وقيل : زلخا ، وقيل : راعيل ، وقيل : فكّة بنت ملك المغرب هيموس ، وقيل : رعائيل ، وقيل : بوش ، وأمّها أخت الملك الريّان بن الوليد صاحب مصر .
زوجة قطفير ، وقيل : إطفير ، وقيل : هو طيفار بن رجيب وزير ملك مصر ، وكان يلقّب بالعزيز ، وهي تعرف بامرأة العزيز .
كانت آية في الحسن والجمال ، وكان زوجها عنينا لا يستطيع التقرب إلى النساء .
لما جيء بيوسف الصدّيق إلى مصر اشتراه زوجها ليتّخذه ولدا له ، فلمّا رأته زليخا بهرت بجماله وحسن هندامه ، فشغفت به حبّا ، وأخذت تغريه بنفسها ، وتعرض عليه مفاتنها ومحاسنها ، ثم أدخلته إحدى غرف قصرها وأوصدت أبوابها ، وقالت له :
قد هيّأت لك نفسي فأقبل عليّ .
لمّا علم يوسف بنيّتها وسمع مقالتها استنكر ونفر قائلا : إنّ اللّه سيحميني من الإثم ، وكيف أقدم على ما تريدين وزوجك سيّد نعمتي حيث أكرمني وأحسن مثواي ، فكيف أقابل إحسانه بالخيانة والإثم ؟ ! فأخذت تلحّ عليه بأن يواقعها ؛ ويوسف عليه السّلام يأبى أن يعطيها ما تريد ، وانفلت منها إلى باب الغرفة - يريد الهرب منها - فجذبت قميصه لتمنعه من الفرار ، فتمزق القميص من الخلف ، واستطاع أن يفلت منها ويخرج إلى خارج الغرفة ، وفي تلك اللحظة دخل زوجها ، فلمّا رأته اتّهمت يوسف بمحاولة الغصب والزنى ، وطلبت من زوجها معاقبته وسجنه ، فأخذ يوسف عليه السّلام يدافع عن نفسه ، قائلا :
هي التي حاولت خيانتك أيّها العزيز ، وأنا امتنعت عن ذلك ، وفي تلك الأثناء حضر أحد أقربائها ، فأعلموه بالقضية ، فحكم قائلا : إن كان القميص شقّ من أمامه فهو كاذب وزليخا هي الصادقة ، وإن كان القميص شقّ من الخلف فزليخا كاذبة وكان الحقّ مع يوسف عليه السّلام .
فلمّا رأى زوجها القميص مشقوقا من الخلف ، قال : الحقّ مع يوسف ، وما تدّعينه كيد من كيد النساء ومكرهنّ ، فطلب العزيز من يوسف عليه السّلام عدم إفشاء الفضيحة وكتمانها عن الناس ، وقال لزليخا : استغفري لربّك وتوبي إليه من الإثم الذي أقدمت عليه .
ولم يزل يوسف عليه السّلام يكابد حوادث الأيام - والتي سنفصلها إن شاء اللّه في ترجمة حياته - حتّى عيّنه الملك عزيزا لمصر مكان زوج زليخا ، فلمّا مات زوجها زوّجها الملك من يوسف ، فلمّا دخل بها وجدها عذراء لأنّ زوجها - كما أسلفنا - كان عنّينا ، فقال لها : أليس هذا خيرا مما كنت تريدين ؟ فقالت : أيّها الصدّيق لا تلمني ، فإنّي كنت امرأة فائقة الحسن والجمال ، وكان صاحبي لا يأتي النساء ، وكنت - كما جعلك اللّه - في هذه المنزلة من الحسن والجمال الخارق ، فغلبتني نفسي .
ويقال : إنّ يوسف عليه السّلام في أحد الأيّام مرّ على زليخا وهي جالسة على مزبلة في الطريق ، فقالت : الحمد للّه الذي جعل الملوك بمعصيتهم عبيدا ، وجعل العبيد بطاعتهم ملوكا ، أصابتنا فاقة فتصدّق علينا ، ثم تزوّجها وكانت قد تقدّم بها السن ، فطلبت منه أن يسأل اللّه أن يردّ عليها شبابها وصباها ، فطلب يوسف عليه السّلام ذلك من اللّه سبحانه ، فردّ اللّه عليها شبابها وجمالها .
أنجبت له ولدين : أفرايم ومنشا .
القرآن المجيد وزليخا
جاءت قصتها مع نبيّ اللّه يوسف الصديق عليه السّلام في القرآن العزيز ضمن آيات من سورة يوسف ، كما يلي :
الآية 23 وَراوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِها عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوابَ وَقالَتْ هَيْتَ لَكَ قالَ مَعاذَ اللَّهِ . . . .
والآية 24 وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِها . . . .
والآية 25 وَاسْتَبَقَا الْبابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ وَأَلْفَيا سَيِّدَها لَدَى الْبابِ قالَتْ ما جَزاءُ مَنْ أَرادَ بِأَهْلِكَ سُوءاً . . . .
والآية 26 قالَ هِيَ راوَدَتْنِي عَنْ نَفْسِي وَشَهِدَ شاهِدٌ مِنْ أَهْلِها . . . .
والآية 27 وَإِنْ كانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِنَ الصَّادِقِينَ .
والآية 28 فَلَمَّا رَأى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ قالَ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ .
والآية 29 وَاسْتَغْفِرِي لِذَنْبِكِ إِنَّكِ كُنْتِ مِنَ الْخاطِئِينَ .
ولما انتشر خبر مراودتها ليوسف عليه السّلام عند نساء مصر قلن : إنّ امرأة العزيز أغوت خادمها وراودته عن نفسه ليطيعها فيما تريده ؛ وبعملها هذا ضلّت وابتعدت عن جادة الصواب .
فلما سمعت زليخا بحديث النسوة قرّرت الدفاع عن نفسها ، فعملت وليمة ودعت إليها أشراف نساء قومها - وعددهن حوالي أربعين امرأة - فلما حضرن على الخوان أعطت كلّ واحدة منهنّ سكّينا لقطع اللحوم والفواكه ، ثم دعت بيوسف عليه السّلام وأحضرته أمامهنّ على المائدة ، فلما رأينه عجبن من جماله ، وانبهرن من حسنه الفائق ، فأخذن يجرحن أيديهنّ بالسكاكين وهنّ لا يشعرن من فرط جماله وانشغافهن بحسنه وكماله ، وقيل : إنّ سبعا من تلك النسوة فارقن الحياة ؛ لشدّة وجدهن بيوسف عليه السّلام ، فلما رأت زليخا دهشتهنّ منه قالت : هذا الفتى الذي لمتنّني في حبّه ، وحاولت إغراءه فامتنع .
أشار الذكر الحكيم إلى ما تقدم في الآيات التالية من سورة يوسف :
الآية 30 : وَقالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ تُراوِدُ فَتاها عَنْ نَفْسِهِ قَدْ شَغَفَها حُبًّا إِنَّا لَنَراها فِي ضَلالٍ مُبِينٍ .
والآية 31 فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وَآتَتْ كُلَّ واحِدَةٍ مِنْهُنَّ سِكِّيناً وَقالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ . . . .
والآية 32 قالَتْ فَذلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ وَلَقَدْ راوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ . . . .
والآية 33 وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ . . . .
والآية 34 فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ . . . .
والآية 51 : أَنَا راوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ . « 1 »
_____________
( 1 ) . أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 651 - 655 ؛ الانس الجليل ، ج 1 ، ص 67 ؛ البدء والتاريخ ، المجلد الأول ، الجزء الثالث ، ص 70 و 72 ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 189 - 192 وص 196 ؛ تاج العروس ، ج 2 ، ص 260 ؛ تاريخ أنبياء ، للسعيدي ، ص 134 - 141 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 1 ، 402 - 419 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 60 و 64 - 69 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 45 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 236 - 239 ؛ تاريخ گزيده ، ص 34 و 35 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 5 ، ص 292 وبعدها ؛ تفسير البرهان ، ج 2 ، ص 245 وبعدها ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 480 وبعدها ؛ تفسير أبي السعود ، ج 6 ، ص 264 وبعدها ؛ تفسير شبّر ، ص 241 و 242 ؛ تفسير الصافي ، ج 3 ، ص 12 وبعدها ؛ تفسير الطبري ، ج 12 ، ص 104 وبعدها ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 3 ، ص 121 وبعدها ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 18 ، ص 109 وبعدها ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 342 - 344 و 346 و 357 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 474 - 478 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الرابع ، الجزء الثاني عشر ، ص 125 وبعدها ؛ تفسير الميزان ، ج 11 ، ص 121 - 154 و 165 و 196 وغيرها ؛ تنزيه الأنبياء ، ص 48 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 9 ، ص 158 وص 166 و 213 و 218 وج 16 ، ص 302 ؛ حيات القلوب ، ج 1 ، ص 136 و 137 وبعدها ؛ داستانهاى شگفتانگيز قرآن مجيد ، ص 254 و 263 - 278 و 296 ؛ دراسات فنية في قصص القرآن ، ص 220 - 225 ؛ الدر المنثور ، ج 4 ، ص 13 وبعدها ؛ الدر المنثور في طبقات ربات الخدور ، ص 222 - 226 ؛ الروض المعطار ، ص 422 ؛ رياحين الشريعة ، ج 5 ، ص 156 - 176 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 554 و 555 ؛ عرائس المجالس ، ص 104 - 108 ؛ عصمة الأنبياء ، ص 53 - 56 و 59 ؛ علل الشرائع ، ص 55 ؛ فرهنگ معين ، ج 5 ، ص 653 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 3 ، ص 1771 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 1115 ؛ القاموس المحيط ، ج 1 ، ص 260 ؛ قصص الأنبياء ، للجويري ، ص 86 - 90 ؛ قصص الأنبياء ، للراوندي ، ص 136 ؛ قصص الأنبياء ، لسميح عاطف الزين ، ص 354 ؛ قصص قرآن ، للبلاغي ، ص 94 - ص 101 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 150 و 152 و 155 - 160 ؛ قصص القرآن ، لمحمد أحمد جاد المولى ، ص 85 - 93 ؛ قصههاى قرآن ؛ للصحفي ، ص 95 - 101 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 141 - 147 ؛ الكشاف ، ج 2 ، ص 453 وبعدها ؛ كشف الأسرار ، راجع فهرسته ؛ كشف المحجوب ، ص 263 و 401 و 434 و 477 ؛ لسان العرب ، ج 2 ، ص 105 وج 3 ، ص 22 وج 10 ، ص 152 وج 12 ، ص 620 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 27 ، ص 424 ؛ مجمع البيان ، ج 5 ، ص 338 وبعدها ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 195 و 196 ؛ المخلاة ، ص 96 و 292 و 624 ؛ المدهش ، ص 87 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 4 ، ص 292 و 293 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 66 و 67 ؛ معجم البلدان ، ج 5 ، ص 137 ؛ منتهى الإرب ، ج 2 ، ص 512 ؛ مواهب الجليل ، ص 305 وبعدها ؛ النبوة والأنبياء ، ص 265 ؛ اليهود في القرآن ، ص 152 - ص 155 .
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
ضمن أسبوع الإرشاد النفسي.. جامعة العميد تُقيم أنشطةً ثقافية وتطويرية لطلبتها
|
|
|