x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

بنيامين بن يعقوب

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  اعلام القرآن

الجزء والصفحة:  ص 195-198.

29-1-2023

3043

هو بنيامين ، وقيل : ابن يامين ، وقيل : ابن ياميل بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم خليل الرحمن عليه السّلام من سلالة سام بن نوح عليه السّلام ، وأمّه راحيل بنت لبان بن بتويل ، وهي ابنة خال نبي اللّه يعقوب عليه السّلام .

أحد أولاد نبي اللّه يعقوب عليه السّلام الاثني عشر ، وأخو نبي اللّه يوسف الصدّيق عليه السّلام لأمّه وأبيه .

ماتت أمّه في أيام نفاسها به ، وكان أبوه يحبّه حبّا جمّا ، كحبّه لأخيه يوسف عليه السّلام .

له دور مهمّ في قصة يوسف عليه السّلام ، والتي سنذكرها مفصّلة في ترجمة حياة يوسف عليه السّلام .

ينسب إليه « سفر بنيامين » .

القرآن المجيد وبنيامين

أشار الذكر الحكيم إلى المترجم له ضمن آيات منها : الآية 8 من سورة يوسف : {إِذْ قالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلى أَبِينا مِنَّا . . .} .

ولما دخل إخوة يوسف عليه السّلام عليه ، وهو الآمر الناهي للبلاد المصرية ، فعرفهم يوسف عليه السّلام وهم لا يعرفونه ، ولم يكن بنيامين معهم ، فقال عليه السّلام لهم : ما شأنكم في مصر ؟ قالوا : نحن من بلاد الشام ، جئنا إلى مصر لنشتري الطعام ، فقال لهم يوسف عليه السّلام : كذبتم بل أنتم جئتم كعيون علينا فأصدقوني خبركم ؟ قالوا : نحن عشرة أولاد لرجل صدّيق ، كنّا اثني عشر وكان من بيننا أخ خرج إلى البرية فهلك ، وكان أحبّنا إلى أبينا ، فسكن أبونا إلى أخ لنا أصغر منه ، وهو الآن عند أبينا ، فقال يوسف عليه السّلام : ائتوني به ، وقد صرحت بذلك الآية 60 من سورة يوسف : {فَإِنْ لَمْ تَأْتُونِي بِهِ فَلا كَيْلَ لَكُمْ عِنْدِي وَلا تَقْرَبُونِ }.

وطلب منهم يوسف عليه السّلام أن يجعلوا أحدهم عنده رهينة ، فتركوا عنده أخاهم شمعون ، ثم رجعوا إلى الشام وقصّوا على أبيهم ما طلب منهم يوسف عليه السّلام ، فأجابهم يعقوب عليه السّلام كما تذكر الآية 64 من نفس السورة : {قالَ هَلْ آمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلَّا كَما أَمِنْتُكُمْ عَلى أَخِيهِ . . . .}

ثم وردت الآية 65 من نفس السورة لكي تذكر جانبا آخر من قصة يوسف عليه السّلام وإخوته فقالت : {هذِهِ بِضاعَتُنا رُدَّتْ إِلَيْنا وَنَمِيرُ أَهْلَنا وَنَحْفَظُ أَخانا . . . .}

ولما ألحّ إخوة يوسف عليه السّلام على أبيهم بأن يرسل بنيامين إلى مصر ، فأجابهم كما صرحت به الآية 66 من نفس السورة : {قالَ لَنْ أُرْسِلَهُ مَعَكُمْ حَتَّى تُؤْتُونِ مَوْثِقاً مِنَ اللَّهِ . . . .}

وبعد اللّتيّا والّتي أقنعوا أباهم بأن يبعث معهم بنيامين إلى مصر ، فلما أدخلوه على يوسف عليه السّلام ، صرّحت الآية 69 من نفس السورة : وَلَمَّا دَخَلُوا عَلى يُوسُفَ آوى إِلَيْهِ أَخاهُ .

ثم عرّف يوسف عليه السّلام نفسه لبنيامين ، فتعانقا طويلا ، ثم قال لأخيه : لا تبتئس بما فعلوه بنا فيما مضى ، فإنّ اللّه قد أحسن إلينا .

ولأجل أن يبقيه عنده أمر بوضع السقاية في متاعه ؛ لكي يوهم إخوته بأنّه سرق السقاية ، فيجب أن يحاكم ويحاسب على فعلته ولن يرجع معهم ، فأشارت الآية 70 من نفس السورة إلى ذلك بقولها :{ فَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهازِهِمْ جَعَلَ السِّقايَةَ فِي رَحْلِ أَخِيهِ . . . }. ووردت الآية 78 من نفس السورة تعبّر عن محاولة إخوة يوسف عليه السّلام إطلاق سراح أخيهم : إِنَّ لَهُ أَباً شَيْخاً كَبِيراً فَخُذْ أَحَدَنا مَكانَهُ . . . .

فقال لهم يوسف عليه السّلام كما ذكرت الآية 81 من السورة نفسها : {ارْجِعُوا إِلى أَبِيكُمْ فَقُولُوا يا أَبانا إِنَّ ابْنَكَ سَرَقَ . . . .}

فلما رجعوا إلى أبيهم أعلموه بخبر بنيامين ، فقال يعقوب عليه السّلام كما ذكرته الآية 89 من نفس السورة : {قالَ هَلْ عَلِمْتُمْ ما فَعَلْتُمْ بِيُوسُفَ وَأَخِيهِ . . . .}

وأخيرا عرّف يوسف عليه السّلام نفسه لإخوته ، وطلب منهم بأن يأتوه بأبيه إلى مصر ، فجاءوا به والتأم شملهم . « 1 »

____________
( 1 ) . أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 658 و 659 و 681 و 682 و 689 وغيرها ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 187 و 198 - 201 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 59 و 60 و 70 و 71 و 76 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 1 ، ص 290 وج 2 ، ص 45 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 244 - 252 ؛ تاريخ گزيده ، ص 33 و 35 و 36 ؛ تاريخ مختصر الدول ، ص 15 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 6 ، ص 100 و 160 و 174 و 175 و 179 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 5 ، ص 282 و 320 - 340 ؛ تفسير البرهان ، ج 2 ، ص 258 ، وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 477 و 488 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الجلالين ، ص 236 و 242 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 4 ، ص 255 و 289 - 291 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير شبّر ، ص 240 و 245 ؛ تفسير الصافي ، ج 3 ، ص 7 و 32 و 336 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الطبري ، ج 12 ، ص 93 وج 13 ، ص 6 و 7 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 3 ، ص 111 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 18 ، ص 92 و 169 و 177 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 347 - 352 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 470 و 485 و 485 و 486 و 487 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير المراغي ، المجلد الرابع ، الجزء الثاني عشر ، ص 118 والمجلد الخامس ، الجزء الثالث عشر ، ص 19 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الميزان ، ج 11 ، ص 89 و 221 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 2 ، ص 439 و 442 و 443 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تنوير المقباس ، ص 194 و 199 وبعدها ؛ التوراة - سفر التكوين - ، ص 60 و 61 و 216 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 3 ، ص 245 وج 6 ، ص 113 وج 9 ، ص 130 و 221 وراجع فهرسته ؛ جوامع الجامع ، ص 213 و 220 وبعدها ؛ حياة القلوب ، ج 1 ، ص 138 ؛ الخصال ، ص 466 ؛ خلاصة الأخبار ، ص 109 و 110 و 111 ؛ دائرة المعارف الاسلامية ، ج 4 ، ص 236 و 237 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 5 ، ص 631 و 632 ؛ داستانهاى شگفت‌انگيز قرآن مجيد ،  ص 310 - 320 ؛ الدر المنثور ، ج 4 ، ص 4 وراجع مفتاح التفاسير ؛ فرهنگ معين ، ج 5 ، ص 285 و 286 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 192 و 193 ؛ قصص الأنبياء ، للراوندي ، ص 130 ؛ قصه‌هاى قرآن للصحفي ، ص 111 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 126 و 147 - 154 ؛ الكشاف ، ج 2 ، ص 446 و 484 و 489 وراجع مفتاح التفاسير ؛ كشف الأسرار ، ج 5 ، ص 15 وراجع فهرسته ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 11 ، ص 340 ؛ مجمع البيان ، ج 5 ، ص 323 و 389 و 393 و 395 وراجع مفتاح التفاسير ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 194 - 196 ؛ المحبر ، ص 387 و 388 ؛ مرآة الزمان - السفر الأول - ، ص 364 ؛ مروج الذهب ، ج 1 ، ص 47 ؛ ملحق المنجد ، ص 145 ؛ مواهب الجليل ، ص 303 و 312 و 313 و 314 و 315 و 316 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ؛ ص 417 ؛ اليهود في القرآن ص 170 - 173 .

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+