المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
جحود الكافرين لآيات الله الباهرات
2024-12-22
لا ينفع الايمان عند الباس
2024-12-22
الأقاليم المناخية
2024-12-22
ما هو فضل سورة فصّلت ؟ !
2024-12-22
معنى قوله تعالى : وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ
2024-12-22
مرض العفن الأسود في البصل Black Mould of Onion
2024-12-22

خرسانة الاسس
14-1-2023
Combinations of syllabic consonants
2024-10-22
حشرات المن (حشرات البرسيم المصري)
27-2-2019
ما جاء في سورة الأنعام
23-11-2021
التاريخ الرسمي والواقع !
5-6-2020
التعطين Retting
2-12-2019


الفعل  
  
1185   11:48 صباحاً   التاريخ: 29-12-2022
المؤلف : إعداد/راجي الأسمر،مراجعة/د: إميل بديع يعقوب
الكتاب أو المصدر : المعجم المفصّل في علم الصّرف
الجزء والصفحة : ص:416
القسم : علوم اللغة العربية / الصرف / موضوع علم الصرف وميدانه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26/10/2022 2912
التاريخ: 10-6-2022 1354
التاريخ: 6-11-2021 20809
التاريخ: 4-8-2022 1491

الفعل

1 ـ تعريفه: هو، في اللغة، العمل.

وهو، في الاصطلاح، الكلمة التي تدل على حدث وزمن مقترن به، نحو: (كتب، يكتب، اكتب)، ويسمى أيضا: الحرف، وخبر الفاعل، والكلمة، والحدث، والبناء.

2 ـ علاماته: راجع علامات الفعل.

3 ـ أقسامه: يقسم الفعل إلى ثلاثة أقسام باعتبار الزمن، وهي: الفعل الماضي، والمضارع، والأمر (1).

ويقسم، وباعتبار الأصل إلى قسمين، هما: الفعل المجرد، والفعل المزيد.

ويقسم، باعتبار النقص والتمام إلى قسمين، هما: الفعل التام، والفعل الناقص.

وباعتبار التعلق بالزمن، إلى قسمين، هما: الفعل الجامد، والفعل المتصرف.

وباعتبار الصحة والعلة إلى قسمين، هما: الفعل الصحيح، والفعل المعتل.

وباعتبار الإعراب والبناء، إلى قسمين، هما: الفعل المعرب، والفعل المبني.

وباعتبار التوكيد، إلى: الفعل المؤكد، والفعل غير المؤكد.

 

وباعتبار الحدث، إلى: الفعل الحقيقي، والفعل اللفظي.

وهو، في الاصطلاح أيضا، الاسم الواقع بعد اسم معرف بـ (أل)، مسبوق باسم إشارة، نحو: (هذا الشاب لطيف)، أو الاسم المشتق، أو المشتق العامل، أو المفعول المطلق، أو المصدر.

 

 

 

____________

(1) هذا حسب التقسيم البصري، أما الكوفيون فقسموه إلى: ماض، ومضارع، ودائم.

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.