أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-05-20
717
التاريخ: 1-8-2022
1315
التاريخ: 11/10/2022
1286
التاريخ: 4-06-2015
4081
|
( قول ) {قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ} [البقرة : 34] مذهب العرب إذا أخبر الرئيس منها عن نفسه قال : فعلنا أو صنعنا لعلمه ان أتباعه يفعلون كفعله ويجرون على مثل أمره ثم كثر الاستعمال لذلك حتى صار الرجل من السوقة يقول : فعلنا وصنعنا ، والأصل ما ذكر ، وقوله : {وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ} [النمل : 82] أي حصل ما وعد الله من علامات قيام الساعة وظهور أشراطها و {قَالَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ} [القصص : 63] وهم الشياطين أو رؤساء أهل الضلالة ، والقول : وهو قوله تعالى {لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ } [هود : 119] و { قِيلًا} [النساء : 122] و {قَوْلًا} [البقرة : 59] بمعنى واحد ، و {وَقِيلِهِ يَا رَبِّ} [الزخرف : 88] قال جار الله ( 1 ) : النصب والجر على احتمال حرف القسم وحذفه والرفع على قوله أيمن الله ولعمرك ، ويكون قوله {إِنَّ هَؤُلَاءِ قَوْمٌ لَا يُؤْمِنُونَ} [الزخرف : 88].
جواب القسم فكأنه قال : وأقسم بقيله يا رب أو قيله يا رب قسمي {أَنَّهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ} [يونس: 33] ( قيل ) {وَأَحْسَنُ مَقِيلًا} [الفرقان : 24] من القائلة وهو استكنان في وقت نصف النهار ، وفي التفسير : إنه لا ينتصف النهار يوم القيامة حتى يستقر أهل الجنة في الجنة وأهل النار في النار فتجئ القائلة وقد فرغ من الأمر فيتقلل أهل الجنة في الجنة وأهل النار في النار ، وعن الأزهري : القيلولة ، والمقيل هي الاستراحة وإن لم يكن نوم يدل على ذلك {وَأَحْسَنُ مَقِيلًا} لأن الجنة لا نوم فيها ، و {هُمْ قَائِلُونَ} [الأعراف : 4] أي نائمون نصف النهار
__________________
1 - جار الله : الزمخشري الذي سبقت ترجمته ص 115 .
|
|
اكتشاف تأثير صحي مزدوج لتلوث الهواء على البالغين في منتصف العمر
|
|
|
|
|
زهور برية شائعة لتر ميم الأعصاب التالفة
|
|
|
|
المجمع العلمي يكرم القرّاء المشاركين في الختمات الرمضانية بقضائي المدائن والنهروان
|
|
العتبة العباسية تقيم ورشة علميّة عن عناصر الهُويّة الثقافيّة لوفدٍ من جامعة ذي قار
|
|
قسم الشؤون الفكرية يقيم ورشة تعريفية حول مشاريعه الرقمية في جامعة المثنى
|
|
العتبة العباسية تدعو للمشاركة في مسابقة القصّة القصيرة الثانية ضمن أسبوع الإمامة الدوليّ الثاني
|