أقرأ أيضاً
التاريخ: 16/9/2022
1428
التاريخ: 14/9/2022
886
التاريخ: 14/9/2022
927
التاريخ: 14/9/2022
1440
|
مقصورة الإخراج التليفزيوني
هذه القاعة أو المقصورة هي عصب الإنتاج التليفزيوني منها يتولي المخرج ومجموعة مساعديه الفنيين المتخصصين مراقبة وتنفيذ البرنامج سواء إرساله علي الهواء أو تسجيله علي الهواء أو تسجيله علي شرائط الفيديوتيب . ولهذه القاعة نافذة عريضة مكسوة بالزجاج الشفاف السميك تطل على الاستديو .
المعدات أو الأجهزة الهندسية في هذه القاعة تتكون من :
أجهزة الصوت وتتكون من طاولة الخلط والتحويل والمكساج وعدد من أجهزة إذاعة أشرطة التسجيل الصوتية ( الموسيقية والمؤثرات الصوتية) ويتولي إدارة هذه الأجهزة مهندس صوت متخصص وهو يوجه رجاله في الاستديو كل إلى تخصصه. أجهزة مراقبة الكاميرات حيث تراقب جودة الصور وهي أجهزة متصلة اتصالا مباشرا بكل مصادر الصورة ( الكاميرات الأفلام الشرائح ( التليسين) عن طريق كابلات كل كاميرا علي حدة وموصولة بجاهزها علي حدة وكذلك جهاز الفيلم وجهاز الشرائح ويتولى مهندس متخصص ضبط كل جهاز علي حدة مع مثيله في غرفة المراقبة الرئيسية للمحطة. جهاز الإضاءة وهو جهاز يتولى إضاءة وتوجيه كل مصباح من مصابيح الاستديو علي حدة إلكترونيات ولما كانت إضاءة الصورة وضبط ألوانها وكثافتها علميتين متداخلتين لهذا نجد أن المتخصص الهندسي لمراقبة الكاميرات يجاور المتخصص في الإضاءة ونجد أن أجهزتها تجاور بعضها في المكان نفسه.
طاولة الإخراج: وهي طاولة مستطيلة (وقد تكون مقسمة أحيانا) يجلس إليها المخرج الذي يتولى مراقبة وقت البرنامج، السيناريو والتقطيع وكل ما يتعلق بعمل مساعد المخرج، المونتير الذي يجلس إلي جهاز التحويل الإلكتروني وأما المخرج فقط علي هذه الطاولة الميكروفون الذي يوصل صوته إلي جميع الفنيين في هذه القاعدة عن طريق سماعة رئيسية يسمعها الجميع. أما المصورون وفنيو الاستديو فيلبس كل منهم سماعة خاصة.
تواجه طاولة الإخراج مجموعة من صفوف الشاشات التليفزيونية ، لكل مجموعة من هذه الشاشات وظيفة _ مجموعة لصور الكاميرات كل شاشة تحمل رقم كاميرا او 2 و 3 و 4 وه ومجموعة أخرى 2 أو 3 شاشات للأفلام وشاشة أو اثنان لشرائط الفيديو .
وفي أعلي هذه المجموعة من الشاشات توجد شاشتان رئيسيتان إحداهما للمراقبة النهائية للصور قبل إرسالهما علي الهواء والشاشة الأخرى هي الشاشة المخصصة لمشاهدة ما يجري إرساله على الهواء أو تسجيلية على شرائط الفيديو تيب . ولكل من هذه الشاشات اسم:
* شاشة الكاميرا: C
* شاشة الفيلم : F
* شاشة شريط الفيديو تيب : VT
* شاشة المراقبة النهائية : ON AIR أو LINE
وفوق هذه المجموعة من الشاشات توجد ساعة ميقاتية كبيرة لها ذراع للثواني ملون بلون واضح ليراه بسهولة كل العاملين في مقصورة الإخراج.
يميز المخرج التليفزيوني هذه الشاشات بسهولة حيث توجد شاشات الكاميرات في صف واحد مرتبة من اليسار إلي اليمين فوق كل منها رقم الكاميرا الخاص به فالأولي من اليسار عليها الرقم المضيء CI والي يمينها C2 ثم C3 ثم C4 وهكذا. وبالنسبة لعرض الأفلام فالشاشات المخصصة لها مرقمة أيضا F1 و F2 وكذلك شاشات عرض شرائط الفيديو تيب VT1 و VT2 وكلما طلب المخرج كاميرا من الكاميرات أو صورة الفيلم أو شريط الفيديو تيب أضاء فوق الشاشة الرقم المطلوب . وعندما يطلب تحويله إلى شاشة المراقبة النهائية PV فهذه دلالة على أنها الصورة المرشحة للهواء فيقوم بضبط تكوينها وزاويتها مع المصور _ عن طريق الميكروفون المثبت أمامه . والمصور يطبع وهو يسمع من خلال سماعته الخاصة ، فإذا ما حان وقت إرسالها على الهواء ينبه المخرج الى ذلك ثم يأمر بتحويلها الى الهواء فتظهر الصورة على شاشة الإرسال على الهواء مباشرة وفورا يظهر تحت هذه الشاشة رقم الكاميرا التي تعمل على الهواء C1 مثلا مضيئة ويتغير هذا الرمز في كل مرة يتغير فيها طلب المخرج بكاميرا أخرى بحيث يستطيع كل من في القاعة وفي مقدمتهم المخرج وبنظرة خاطفة الى هذه الشاشة معرفة الكاميرا التي تعمل على الهواء الأن.
إن هذا الأسلوب من المونتاج يتم أحيانا بواسطة المخرج نفسه أو المونتير وذلك في البرامج التي تظهر على الهواء مباشرة وبدون عمل تدريبات لها بدون بروفة وخصوصا الإذاعات الخارجية في المباريات الرياضية - الأحداث السياسية - المناسبات الدينية - الأخبار الجارية وغيرها ) وكذلك أي برنامج لا يكتب له نص كامل التفاصيل .
وفي حالة البرامج ذات النص الكامل والتي سبق أن تمت عليها التدريبات ( الدراما - الاستعراضات الموسيقية - برامج المجلات أو الندوات سابقة الإعداد والتجهيز) يقوم المونتير ( المخرج الفني ) بعمل المونتاج حسب تقطيع النص وبإشارة من المخرج يقوم بالتحويل من كاميرا الى أخرى حيث يكون بدوره مشغولاً بإعطاء تعليماته الى الفريق العامل بالاستديو.
إن المونتير التليفزيوني يستطيع استخدام وسائل الانتقال والتحويل من كاميرا الى أخرى تماما كالمونتير السينمائي واستخدام هذه الوسائل في التليفزيون أسهل كثيرة مما هو متبع في السينما حيث إن العملية من خلال جهاز التحويل البصري VISION MIXER ( المازج الالكتروني ) يتم اليكترونيا وفوريا .
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
الأمين العام للعتبة العسكرية المقدسة يستقبل معتمد المرجعية الدينية العليا وعدد من طلبة العلم والوجهاء وشيوخ العشائر في قضاء التاجي
|
|
|