أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-07-08
342
التاريخ: 2024-07-30
367
التاريخ: 10-10-2014
1865
التاريخ: 2023-03-20
1182
|
أخبر سبحانه عن قوم لوط فقال : {كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ الْمُرْسَلِينَ} [الشعراء : 160] وقد فسرناه إلى قوله : {أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ } [الشعراء : 165] أي تصيبون الذكور من جملة الخلائق {وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ } [الشعراء : 166] أي وتتركون ما خلقه الله لكم من الأزواج والنساء والزوجة هي التي وقع عليه العقد بالنكاح الصحيح يقال لها زوجة وزوج قال سبحانه {اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ} [البقرة : 35] { بل أنتم قوم عادون } أي ظالمون معتدون الحلال إلى الحرام والطاعة إلى المعصية { قالوا لئن لم تنته يا لوط } وترجع عما تقوله ولم تمتنع عن دعوتنا وتقبيح أفعالنا { لتكونن من المخرجين } عن بلدنا « قال » لوط لهم عند ذلك { إِنِّي لِعَمَلِكُمْ مِنَ الْقَالِينَ } أي من المبغضين الكارهين .
ثم دعا ربه فقال { رَبِّ نَجِّنِي وَأَهْلِي مِمَّا يَعْمَلُونَ } أي من عاقبة ما يعملونه وهو العذاب النازل بهم وأجاب الله سبحانه دعاءه قال { فنجيناه وأهله أجمعين } يعني من العذاب الذي وقع بهم ويجوز أن يكون أراد نجيناه وأهله من نفس عملهم وتكون النجاة من العذاب النازل بهم تبعا لذلك والأول أوضح ويدل عليه قوله { إلا عجوزا في الغابرين } وأراد بالعجوز امرأته لأنها كانت تدل أهل الفساد على أضيافه فكانت من الباقين في العذاب وهلكت فيما بعده مع من خرج من القرية بما أمطره الله من الحجارة { ثم دمرنا الآخرين } أهلكناهم بالخسف وقيل بالائتفاك وهو الانقلاب ثم أمطر على من كان غائبا منهم عن القرية الحجارة من السماء وهو قوله {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنْذَرِينَ } [الشعراء : 173] أي بئس واشتد مطر الكافرين مطرهم.
|
|
مخاطر عدم علاج ارتفاع ضغط الدم
|
|
|
|
|
اختراق جديد في علاج سرطان البروستات العدواني
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|