المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6918 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

تلوث البيئة - الاسباب
30-1-2019
استحيوا من الله حق الحياء
5-6-2022
ازالة مجموعة الكريوكسيل Decarboxylation
23-3-2016
تأثيرات الجريمة ومستوياتها
10-6-2022
تغذية النحل
31/10/2022
The MHC Locus Comprises a Cohort of Genes Involved in Immune Recognition
2-5-2021


نظريات الإخراج  
  
1486   02:30 صباحاً   التاريخ: 13/9/2022
المؤلف : الدكتور محمد عبد البديع السيد
الكتاب أو المصدر : الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث
الجزء والصفحة : ص 7-8
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / الإخراج / الإخراج الاذاعي والتلفزيوني /

 نظريات الإخراج

الإخراج عملية إبداعية تحول الكلام والمعاني والأفكار إلى كائن حي يتنفس ويتفاعل مع المشاهدين بشكل جذب ومثير ومشوق للعقل والاحاسيس والمشاعر، بل ويكون هذا الكائن ممتعا خفيف الظل وذا حضور مستمر حتى لا يتطرق الملل . خاصة عند مشاهد التليفزيون المسترخي في منزله ووسط مناخ دفيء وألفة الأسرة ومشاكلها اليومية. فضلا على إن هذا المشاهد لم يبذل جهدا أو مالا من أجل الحصول على هذه المشاهدة وهو ما يجعل من مهنة الإخراج التليفزيوني مهنة إبداعية شديدة الصعوبة تفرض على مخرجها كثيرة من القدرات الفطرية والمكتسبة حتى يصبح أداؤه . أداء ابتكارية في الحرفة والتعبير والتفكير.

فالمخرج المبدع لابد وأن تتوافر فيه:

1- الحساسية للمشكلات الحياتية المعاصرة.

2- أن يمتد بأفكاره من المألوف إلى غير المألوف.

3- القدرة على إيجاد الارتباط بين الأشياء والأفكار (وحتى اللقطات) والتي تبدو بعيدة عن بعضها. وهذا يتطلب التدريب على عدم النمطية وكسر الجمود أمام التعريفات والمفاهيم.

4- تنمية الإحساس بالجمال بالتأمل ورفع درجة التذوق بالثقافة والمشاهدة الدائمة الفنون التشكيل، والقول والإيقاع والنظم.

5- حب الاستطلاع الدائم والفضول فهما حوافز للابتكار

هذا بجانب الثقافة الحرفية والفنية للإخراج ومن هذه الثقافة معرفة نظريات الإخراج وكيفية توظيفها عملية وفق طبيعة النص والموضوع المراد تحويله إلى كائن حي جميل.

ولقد شهدت السينما عبر مسيرتها كفن كثيرا من المخرجين المبدعين عرفت معهم مدارس ونظريات الإخراج المتنوعة. مثل الطبيعة . الرمزية. الرومانسية . التكعيبية. التعبيرية. الانطباعية. الواقعية ومدارسها. الكلاسيكية. السوريالية، وغيرها من مدارس ونظريات عرفها الفن التشكيلي والأدب وحقول علم الجمال والنقد.

ولقد سمحت السينما كوسيط فني يتعامل مع التخيل والخيال وإثارة المشاعر والأحاسيس وهو ما يدفع مشاهدها إلى التقمص الوجداني والتماهي مع ما يراه على الشاشة الكبيرة وبإيهامها بالبعد الثالث في الظلام التام للصالة. بجانب قدرات أدواتها التشكيلية الهائلة من كاميرات وأفلام شديدة الحساسية وعدساتها وأضاءتها وألوانها ومونتاجها التسبيكي وغيرها من مفردات التعبير الصوتي والموسيقى. بأن تتسع رقعتها كوسيط فني لجميع تلك المدارس. وإن ظلت بعض المدارس كالرمزية والسوريالية والتكعيبية والتجريدية علامة على أفلام الصفوة والمثقفين وبعيدة عن الأفلام الجماهيرية. فجمهور السينما يعرف هيتشكوك وشابلن وهوكز أكثر كثيرا من أسماء مثل (بونانويل . جودار . ورمان يولانسكي).

لكن الأمر يختلف مع التليفزيون ذي الصورة الالكترونية التنقيطية، وشاشته الصغيرة ذات البعدين والتي تحتويها زاوية إبصار المشاهد، بجانب رؤية شاشته في النور وفي جو أسرى أليف. على راحته وهو الأمر الذي جعله يختلف عن السينما وجمهورها وان كان فنه يستخدم ذات المفردات التعبيرية بصرة وسمعة. وليصبح التليفزيون وسيلة لمخاطبة العقل والوعي والإدراك نتيجة لتلك الطبيعة.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.