المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

نشأة الكون الهيولي
2023-03-26
سياسة الإرهاب والتجويع
5-03-2015
عبء إثبات الانحراف بالسلطة
25-6-2018
المحل القانوني لجريمة تزييف الاختام
25-4-2017
معنى كلمة قطع
11/10/2022
The Discovery of Universal Gravitation
22-12-2015


العباد يرزق بعضهم بعضاً  
  
1587   10:23 صباحاً   التاريخ: 24-8-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص367- 368.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

قوله – سبحانه -: { وَارْزُقْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ} [المائدة: 114]

قال الجبائي (1) : أي : اجعل رزقا لنا ، وأرزقنا الشكر عليه ، لأن الشكر لطف فيه.

       وفي الآية ، دلالة أن العباد ، يرزق بعضهم بعضاً بدلالة قوله : {وأنت خير الرازقين ) لأنه لو لم يصح ذلك  ، لم يجز أن يقول { خير الرازقين} كما أنه لا لم يجز أن يكونوا آلهة ، لم يصح أن يقـول : أنت خير الآلهة و وصح : { أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ} [الأعراف: 151، يوسف :64. الأنبياء: 83]   وإنما قال : { خَيْرُ الرَّازِقِينَ} [المائدة: 114] لأنه ـ تعالى - إذا غضب على عبده ، لا يقطع رزقه مادام حياً بخلاف الآدميين.

_____

1- مجمع البيان: ٢ : ٢٦٥




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .