أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-12-2015
3399
التاريخ: 24-06-2015
2422
التاريخ: 10-04-2015
3150
التاريخ: 27-09-2015
5460
|
أبو الحسن بن أبي الصقر الواسطي، كان فقيها أديبا شاعرا تفقه في بغداد على أبي إسحاق الشيرازي، وعلق عنه تعليقات وسمع منه ومن أبي بكر الخطيب وأبي سعد المتولي وروى عنه أبو غالب الذهلي والحافظ محمد بن ناصر الدين وأبو منصور موهوب الجواليقي وغيرهم وكان شديد التعصب لمذهب الإمام الشافعي وظهر ذلك في قصائده المعروفة بالشافعية وغلب عليه الأدب والشعر فبرع فيهما وجود الخط فبلغ فيه الغاية وجمع ديوانه في مجلد ومن شعره: [المنسرح]
(من عارض الله في مشيئته ... فما لديه من بطشه خبر)
(لا يقدر الخلق باجتهادهم ... إلا على ما جرى به
القدر)
وقال
أيضا: [الخفيف]
(كل رزق ترجوه من مخلوق ... يعتريه ضرب من التعويق)
(وأنا قائل وأستغفر الله ... مقال المجاز لا التحقيق)
(لست أرضى من فعل إبليس شيئا ... غير ترك السجود
للمخلوق)
وقال: [السريع]
(من قال لي جاه ولي حشمة ... ولي قبول عند مولانا)
(ولم يعد ذاك بنفع على ... صديقه لا كان من كانا)
وقال وقد طعن في السن وعجز عن المشي: [الخفيف]
(كل أمر إذا تفكرت فيه ... أو تأملته رأيت ظريفا)
(كنت أمشي على اثنتين قويا ... صرت أمشي على
ثلاث ضعيفا)
وحضر عزاء طفل وهو يرتعش من الكبر فتغامز عليه
الحاضرون يشيرون إلى موت الطفل وطول حياته مع هذه السن ففطن لهم وقال: [المتقارب]
(إذا دخل الشيخ بين الشباب ... عزاء وقد مات طفل
صغير)
(رأيت اعتراضا على الله إذ ... توفي الصغير وعاش
الكبير)
(فقل لابن شهر وقل لابن دهر ... وما بين ذلك هذا
المصير)
وقال أيضا: [الخفيف]
(علة سميت ثمانين عاما ... منعتني للأصدقاء القياما)
(فإذا
عمروا تمهد عذري ... عندهم بالذي ذكرت وقاما)
وقال: [مجزوء الرجز]
(إبن أبي الصقر افتكر ... وقال في حال الكبر)
(والله لولا بولة ... تحرقني وقت السحر)
(لما ذكرت أن لي ... ما بين فخذي ذكر)
وقال: [البسيط]
(وحرمة الود ما لي عندكم عوض ... لأنني ليس لي
في غيركم غرض)
(أشتاقكم وبودي لو يواصلني ... لكم خيال ولكن
لست أغتمض)
(وقد شرطت على صحب صحبتهم ... بأن قلبي لكم من
دونهم فرضوا)
(ومن حديثي بكم قالوا به مرض ... فقلت لا زال
عني ذلك المرض)
وقال: [المتقارب]
(ولما إلى عشر تسعين صرت ... وما لي إليها أب
قبل صارا)
(تيقنت أني مستبدل ... بداري دارا وبالجار جارا)
(فتبت إلى الله مما مضى ... ولن يدخل الله من
تاب نارا)
وكان مولد ابن أبي الصقر في ذي القعدة سنة تسع
وأربعمائة وتوفي يوم الخميس رابع عشر جمادى الأولى سنة ثمان وستين وأربعمائة.
دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) . |
جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) . وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً . |
الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل. |
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|