أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-11-05
1228
التاريخ: 23-4-2022
1992
التاريخ: 9-06-2015
4851
التاريخ: 24-11-2014
5200
|
قوله – سبحانه -: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا... } [الإسراء: 1].
حديث المعراج ، على أربعة أوجه:
منها (1) : ما يقطع على صحته الكتاب ، والسنة : أنه اُسري به على الجملة.
وثانيها : مما ورد في ذلك مما تجوزه (2) العقول ، ولا تأباه الأصول ، فنحن نجوزه ، ثم نقطع على أن ذلك ، كان في يقظته (3)، نحو ما روي (4) ، أنه (5) طاف (6) في السموات ، ورأى الأنبياء ، والعرش ، وسدرة المنتهى ، والجنة ، والنار.
وثالثها : ما يكون ظاهره (7) ، مخالفاً لبعض الأصول ، إلا أنه يمكن تأويلها (8) على وجه (9) ، يوافق المعقول . فالأولى أن نؤوله (10) على ما يطابق (11) الحق ، نحو : أنه (12) رأى قوماً في النار ، يعذبون ، وقوما ً في الجنة فرحين ، فيحل على أنه رأى صفتهم ، وأسمائهم .
ورابعها : ما لايصح ظاهره ، ولا يمكن تأويله ، إلا على (13) التعسف البعيد . فالأولى ألا نقبله (14). نحو : أنه (15) كلم الله جهرة ، ورآه ، وقعد على سريره ، وأنه شق بطنه ، وغسل.
ثم إن الناس مختلفون في المعراج:
فالخوارج (16) ، ينكرونه.
وقالت الجهمية (17) : عرج بروحه ، دون جسمه على طريق الرؤيا .
وقالت المعتزلة : بل عرج بروحه ، وجسمه الى بيت المقدس.
وقال أصحابنا (18) ، وجميع أصحاب (19) الحديث ، والتأويل (20) ، والجبائي(21) ، والطوسي (22) : بل عرج بروحه ، وبجسمه الى السموات حتى بلغ سدرة المنتهى في السماء السابعة.
والذي يشهد به القرآن : أن الأسراء (23) من المسجد الحرام الى بيت المقدس والباقي ، يعلم بالخبر (24).
______
1- في (ح) أولها .
2- في (ش) : يجوزه. بياء المضارعة المثناة من تحت.
3- في (هـ) : يقضته. بالضاد المعجمة.
4- مجمع البيان :5: 174- 175: الدر المنثور : 5: 182 فما بعدها . الجلمع لأحكام القرآن : 10: 205 فما بعدها.
5- في (ح): أنه صلى الله عليه واله.
6- في (أ) : طاق : بالقاف المثناة.
7- في (أ) : ظاهرة . بالتاء المربوطة المتحركة؟
8- في (ك) و(ح) : تأويلها.
9- في (أ) وجهة.
10- في (ك) : تؤوله . بتاء المضارعة المثناة من فوق. وفي (أ) : تأويله.
11- في (أ) يطاق . وهو تحريف.
12- مجمع البيان : 3: 395.
13- في (ك) على آلة التعسف.
14- في (ك) تقبله . بتاء المضارعة المثناة من فوق.
15- مجمع البيان : 3: 395.
16- في (ك): فالخواج . بسقوط الراء . وهو تحريف.
17- في الجامع لأحكام القرآن: 10: 208: ذهبت طائفة . دون النص على الجهمية ، ونسبه الى معاوية وعائشة والحسن وابن إسحاق.
18- مجمع البيان : 5: 174. علل الشرائع: التبيان في تفسير القرآن : 6: 446.
19- الدر المنثور :5: 182 فما بعدها . الجامع لأحكام القرآن :10: 205 فما بعدها .
20- التبيان في تفسير القرآن :6: 446 . الجامع لأحكام القرآن : 10: 208.
21- التبيان في تفسير القرآن :6: 446.
22- التبيان في تفسير القرآن :6: 444.
23- في (ك) : الأسرى . وهو تحريف.
24- التفسير الكبير : 20: 146، 150، 151.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|