المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12609 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
بطانة الرجل وولیجته
2024-04-19
معنى الصِر
2024-04-19
تحتمس الرابع وتاريخ هذه المسلة.
2024-04-19
تحتمس الثالث يقيم مسلتين في معبد عين شمس وتنقلان إلى الإسكندرية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


التفحم الرأسي على الذرة Head smut  
  
254   01:38 صباحاً   التاريخ: 2024-02-21
المؤلف : د. وليد غازي نفاع
الكتاب أو المصدر : امراض النبات الفطرية
الجزء والصفحة : ص 135-136
القسم : الزراعة / آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها / امراض النبات ومسبباتها / الفطريات والامراض التي تسببها للنبات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-02-20 275
التاريخ: 2-11-2016 1483
التاريخ: 2024-02-19 193
التاريخ: 22-6-2016 21000

التفحم الرأسي على الذرة Head smut

الفطر المسبب:

Sphacelotheca reiliana (Kuehn) Clint

يصيب هذا المرض الذرة الصفراء والبيضاء، وأنواع أخرى من الجنس Sorghum، إضافة إلى عوائل أخرى.

يصيب النورة الزهرية (العثكول) جزئيا أو كليا. ويصيب كذلك أعضاء الأزهار المذكرة والمؤنثة للذرة الصفراء. تتحول النورة إلى كيس تفحمي عند ظهور المرض، ويكون هذا الكيس مغطى أولا بغشاء رقيق رمادي اللون لا يلبث أن يتمزق، فتظهر أبواغ الفطر التيلية المختلطة بألياف عديدة سوداء هي ألياف الحزم الوعائية للنورة المصابة.

تعد الأبواغ الموجودة في التربة هي المصدر الأهم للإصابة، إذ تحدث الإصابة جهازيا عن طريق البادرات، أما إصابة الأزهار فهي قليلة الأهمية.

شكل يبين: اعراض الإصابة بالفتحم الراسي على الذرة، والمتسبب عن الفطر Sphacelotheca reiliana. ويلاحظ في الصورة اليمينية وجود غشاء رقيق يحيط بالكيس التفحمي، وقد بدا بالتمزق في قمتة.

المكافحة:

زراعة أصناف وهجن مقاومة. ومعاملة البذار قبل الزراعة بأحد المبيدات الفطرية المناسبة كالكاربوكسين مثلا الذي أعطى نتائج جيدة في مكافحة هذا المرض. استئصال النورات الزهرية والكيزان المصابة قبل انتشار الأبواغ التيلية منها. إضافة إلى أن التبكير في الزراعة يمكن أن يساعد في تجنب المرض قبل أن تصبح درجة الحرارة مثالية لإنبات الأبواغ التيلية.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




موكب أهالي كربلاء يهدي ممثل المرجعية العليا درعا تثمينا للمساهمات الفاعلة والمساندة لإنجاح الفعاليات التي يقيمها خلال المناسبات الدينية
مراحل متقدمة من الإنجاز يشهدها مشروع مركز الشلل الدماغي في بابل
الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة: يجب الاهتمام بالباحثين عن العمل ومنحهم الفرص المناسبة عبر الاهتمام بقدراتهم ومؤهلاتهم وإبداعاتهم
يمتد على مساحة (500) دونم ويستهدف توليد الطاقة الكهربائية.. العتبة الحسينية تعلن عن الشروع بإنشاء مشروع معمل لتدوير النفايات في كربلاء