المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



موقف الشريعة الإسلامية من فكرة الجنسية  
  
2686   11:38 صباحاً   التاريخ: 16-2-2022
المؤلف : سحر جاسم معن
الكتاب أو المصدر : مشكلة انعدام الجنسية واثارها في حقوق الانسان
الجزء والصفحة : ص 50-53
القسم : القانون / القانون الخاص / القانون الدولي الخاص /

قسم فقهاء الشريعة الإسلامية العالم إلى دار الإسلام (1)  أو الدولة الإسلامية ودار الحرب أو الدولة الأجنبية، ودار الإسلام هي الأقاليم التي يحكمها المسلمون وتسري أحكام الشريعة الإسلامية فيها وتشمل رعاياها للمسلمين وغير المسلمين المقيمين فيها إقامة دائمة (2) .

أما دار الحرب فهي الدول التي ناصبت العداء للمسلمين وأهلها هم من غير المسلمين وهم بالطبع يعتبرون بحسب ما يطلق اليوم عليهم بالأجانب  (3)

وقد قسم فقهاء الشريعة الإسلامية من يقيمون في دار الإسلام على فئتين هم المسلمون وغير المسلمين أما غير المسلمين فهم نوعان الذميون والمستأمنون، فالذميون هم غير المسلمين الذين يلتزمون أحكام الإسلام ويقيمون إقامة دائمة في الدولة الإسلامية بناء على العهد والأمان بذمة الله ورسوله ويكون بذلك لهم ما للمسلمين وعليهم ما على المسلمين ويشبهون بالأجانب الذين يقيمون في دولة أخرى بنية البقاء والاستقرار فيعدون في نظر القوانين الحديثة متوطنين(4).

أما المستأمنون وهم أولئك الذين يقيمون إقامة مؤقتة في الدولة الإسلامية وهم في الأصل من يدخلون إلى الدولة الإسلامية بمقتضى عقد يسمى عقد الأمان وهو على خلاف عقد الذمة فهو عقد مؤقت وقد يكون خاصا أو عاما ويجوز إعطاءه من كل مسلم بالغ عاقل ذكرا كان أم أنثى لواحد أو جمع محدود من أهل الدول الأجنبية ويتبع المستأمن في الامان زوجته وأولاده.

ولم يتفق فقهاء القانون في قدر معرفة الشريعة الإسلامية لفكرة الجنسية، فمنهم من حاول دمج الجنسية بالدين لينتهي إلى إن مضمون فكرة الجنسية وجد في الإسلام ومنهم من رفض هذا الدمج بين الفكرتين

منكرا لوجود فكرة الجنسية في التنظيم الإسلامي(5). أذن فهناك اتجاهان بهذا الصدد اتجاه مؤيد لوجود فكرة الجنسية في الإسلام واتجاه منكر لوجود فكرة الجنسية في الشريعة الإسلامية.

الاتجاه الأول:

الاتجاه المؤيد لوجود فكرة الجنسية في الإسلام، يذهب فقهاء القانون الدولي إلى إن الإسلام قد عرف فكرة الجنسية كمعيار لتكوين عنصر الشعب في الدولة الإسلامية الكبرى التي نشأت بعد ظهور الديانة الإسلامية واتساع رقعتها الجغرافية، حيث نشأت الدولة الإسلامية مكتملة لأركانها وشروطها وكان لها شعبها كما كان لها كذلك نظامها ودستورها المتفرد، لذلك كان لا بد لها من أن تضع أسسا واضحة تبنى عليها تلك العلاقة القانونية والسياسية بينها وبين مواطنيها وعلاقتها بغيرهم من المقيمين على أراضيها، وقد اختلف الفقهاء في تأسيس هذه النظرية.

ويمكن أن نميز بين رأيين  (6) : -

الرأي الأول

يرى أصحاب هذا الرأي إن الجنسية الإسلامية تستند إلى الشريعة من دون العقيدة، فالإسلام ليس دينا أو عقيدة فقط تنظم علاقة الإنسان بربه بل هو شريعة تنظم العلاقات بين الفرد وغيره وبينه وبين الحكام وبين الدولة وسواها من الدول  (7) .

وقررت الشريعة الإسلامية للأفراد تبعية معينة للدولة الإسلامية وهي الطرف الأول في رابطة الجنسية والفرد هو الطرف الأخر فيها لا باعتباره يدين بالدين الإسلامي بل باعتباره شخصا قانونيا تتوفر فيه الشروط التي ارتأت الشريعة الإسلامية توافرها في الشخص الذي يكون طرفا في رابطة الجنسية  (8).

الرأي الثاني :

يرى هذا الجانب من الفقه أن الدولة الإسلامية على خلاف الدولة الحديثة لم تقم على أساس الإقليم أو الشعب أو القومية أو العنصر ولكن قامت على أساس العقيدة فكل من يدين بالإسلام يعد مواطنا بصرف النظر عن الجنسية والموطن، فالإسلام هو دين ودولة وحق الجنسية هذا كان يخول المسلم التمتع بكافة الحقوق السياسية منها وغير السياسية ويحمله بالمقابل أداء الالتزامات والواجبات التي تفرضها الشريعة الإسلامية (9).

فالعلاقة بين الفرد والحاكم في الشريعة الإسلامية كانت قائمة على أساس الدين وليست على أساس الجنسية أو الولاء السياسي (10) .

وعليه فالجنسية الإسلامية كالجنسية الوضعية فكانت الجنسية الأصلية تمنح لكل من اسلم وهاجر إلى المدينة والتحق بشعب المدينة ليجاهد معهم يصبح مواطنا كما إن الذميون المقيمون في المدينة من اليهود يمنحون هذه الجنسية بشرط الالتزام بالمواطنة المتمثلة بإتباع القيادة الحاكمة المتمثلة بشخص الرسول (ص) (11). أما المستأمن فهو أجنبي بالنسبة للدولة الإسلامية وليس له من الحقوق سوى تلك الممنوحة للأجنبي وليس له من الالتزامات سوى تلك المتعلقة بعدم المساس بالإسلام وقوانينه (12)

الاتجاه الثاني :

الاتجاه المنكر لوجود فكرة الجنسية في الشريعة الإسلامية، يرى أنصار هذا الاتجاه أن الربط بين الفكرة السياسية للجنسية والدين الإسلامي أمر غير صحيح، لأن فكرة الجنسية تتعارض مع عالمية الدين الإسلامي فهو دين وشريعة جاء للعالم كله وللناس جميعا لا لبعضهم، فعالمية الإسلام تحول دون القول بأن هناك جنسية إسلامية يكون بمقتضاها المسلم وحده من رعايا الدولة الإسلامية ولا يتمتع بها غير المسلم(13).

ولا تقف عالمية الإسلام فقط في سبيل قبول فكرة الجنسية بل يعضدها طبيعة نظام الجنسية ذاته الذي هو نظام علماني يقوم على فكرة تنظيم بشري بعيدا عن كل الأفكار والنظم الدينية وان مبدأ علمانية الجنسية هو من القواعد الدولية التي تستند إلى العرف الدولي وقد التزمت بها جميع تشريعات الجنسية التي أصدرتها الدول حيث أغفلت إي أثر قانوني لديانة الفرد في تنظيم جنسيتها وتحديد مواطنيها  (14) .

وعلى وجه العموم كان لوحدة الدين والمعتقد دور في منح الجنسية أو عدم منحها، فقد كان الدين هو الأساس لمنح الجنسية الاسلامية في الدولة الاسلامية عند نشوئها وليس في الدولة الاسلامية فحسب بل في الملكيات الأوربية القديمة، ففي فرنسا كان اعتناق الديانة الكاثوليكية هو وحده الذي يضفي الصفة الوطنية على اليهود والبروتستانت. غير إن هذه الأفكار تغيرت في الوقت الحاضر وأصبحت الجنسية بوصفها السياسي والقانوني لها صيغة علمانية تتقرر بجملة من الاعتبارات ليس للعقيدة او الدين دور فيها، باستثناء الجنسية الاسرائيلية التي لا تزال تمنح او تمنع حتى يومنا هذا على أساس اعتناق الديانة اليهودية (15).

________________

1- يختلف فقهاء الشريعة الإسلامية في معيار التفريق بين داري الإسلام والحرب فالحنفية: يرون إن أساس اختلاف الدارين هو وجود الأمن والخوف فإذا كان الأمن في الدار للمسلمين على الإطلاق والخوف للكفرة على الإطلاق فهي دار الإسلام وان كان العكس فهي دار الكفر أو الحرب أما الجمهور: يرون إن أساس اختلاف الدارين يرجع إلى الحاكم والأحكام المحكوم بها فقالوا إن دار الإسلام هي التي يحكمها المسلمون وتجري فيها أحكام الإسلام وان دار الكفر أو الحرب هي التي يحكمها الكفار وتجري فيها أحكام الكفر وان القول الثاني هو الأرجح. نقلا عن عبد الله بن سليمان بن عبد المحسن المطرودي. تجنس المسلم بجنسية دولة غير اسلامية والآثار المترتبة عليها (دراسة فقهية تطبيقية)، مكتبة الملك فهد الوطنية، الرياض: 2013، ص 34 .

2-احمد مسلم. القانون الدولي الخاص، ج1، مكتبة النهضة العربية، القاهرة: 1956، ص82.

3- حسن الهداوي. الجنسية ومركز الأجانب وأحكامها في القانون العراقي، ط4، بدون دار نشر، بدون مكان نشر، بدون سنة طبع، ص67.

4- جابر إبراهيم الراوي. شرح أحكام الجنسية في القانون الأردني (دراسة مقارنة)، الدار العربية للتوزيع والنشر، عمان: بدون سنة طبع  ، ص68.

5- احمد عبد الكريم سلامة. مبادئ القانون الدولي الخاص الإسلامي المقارن، دار النهضة العربية، القاهرة: 1989، ص60.

6- محمد السيد عرفة. القانون الدولي الخاص، ط1، دار الفكر والقانون للنشر والتوزيع، المنصورة: 2013 ، ص42.

7- احمد عبد الكريم سلامة. مصدر سابق، ص68.

8- محمد عبد المنعم رياض بك. مبادئ القانون الدولي الخاص، مكتبة النهضة المصرية، مصر: 1943، ص43.

9- علي يوسف الشكري . حقوق الإنسان بين النص والتطبيق، دراسة في الشريعة الإسلامية والمواثيق الدولية والدستور العراقي لسنة 2005، ط1، ايتراك للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة: 2009، ص 139.

10-  ممدوح عبد الكريم حافظ. القانون الدولي الخاص وفق القانونين العراقي والمقارن، ط2، دار الحرية للطباعة بغداد: 1977 ، ص31.

11- رحيل غرابية. الجنسية في الشريعة ، ط1 الشبكة العربية للأبحاث والنشر بيروت 2011 ، ص 39.

12- علي يوسف الشكري. مصدر سابق، ص 140.

13-  محمد السيد عرفة. القانون الدولي الخاص، ط1، دار الفكر والقانون للنشر والتوزيع، المنصورة: 2013 ، ص27.

14- احمد عبد الكريم سلامة. مصدر سابق، ص 74.

15- محمد ثامر. حقوق الإنسان الأشرية والسياسية، ط1، مطبعة الكتاب، بغداد: 2012، ص169.

 

file:///C:/Users/computer/Downloads/Telegram Desktop/اقرار المقوم اللغوي.doc

 




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .