المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


حمّاد بن سَلَمة بن دينار  
  
2849   04:07 مساءاً   التاريخ: 24-06-2015
المؤلف : ياقوت الحموي
الكتاب أو المصدر : معجم الأدباء (إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب)
الجزء والصفحة : ج3، ص244-246
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-06-2015 2128
التاريخ: 29-12-2015 2096
التاريخ: 13-08-2015 2008
التاريخ: 22-06-2015 2886

الإمام أبو سلمة البصري، شيخ أهل البصرة في الحديث والعربية والفقه، أخذ عنه يونس بن حبيب النحوي وسئل أيما أسن أنت أو حماد فقال حماد أسن مني ومنه تعلمت العربية. وكان سيبويه يستملي على حماد فقال حماد: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (ما من أحد من أصحابي إلا من لو شئت لأخذت عنه علما ليس أبا الدرداء) فقال: سيبويه ليس أبو الدرداء. فقال له حماد: لحنت يا سيبويه ليس أبا الدرداء. فقال: لا جرم لأطلبن علما لا تلحنني فيه أبدا. فطلب النحو ولزم الخليل بن أحمد. وكان أبو عمرو الجرمي يقول: ما رأيت فقيها قط أفصح من عبد الوارث إلا حماد بن سلمة. وكان حماد يقول: من لحن في حديثي فقد كذب علي. وكان حماد يمر بالحسن البصري في الجامع فيدعه ويذهب إلى أصحاب العربية يتعلم منهم. وكان مع تقدمه في العربية إماما في الحديث ثقة ثبتا حتى قالوا إذا رأيت الرجل يقع في حماد فاتهمه على الإسلام.

روى حماد عن ثابت وأبي عمران الجوني وعبد الله بن كثير وابن مليك وخلق. وروى عنه مالك وسفيان وشعبة وابن مهدي وعفان وأمم. وقال عمرو بن سلمة كتبت عند حماد بن سلمة بضعة عشر ألف حديث. وقال ابن المديني كان عند يحيى ابن الضرير عن حماد عشرة آلاف حديث. وقال يحيى بن معين هو أعلم الناس بثابت. وقال أحمد بن حنبل حماد أعلم الناس بحديث خاله حميد الطويل وأثبتهم فيه. وقال أحمد ويحيى هو ثقة الناس. وقال رجل لعفان: أحدثك عن حماد؟ قال: من حماد ويلك؟ قال ابن سلمة قال: هلا قلت أمير المؤمنين. وقال ابن عدي حماد إمام جليل وهو مفتي أهل البصرة مع سعيد بن أبي عروبة.

وقال إسحاق بن الطباع قال لي سفيان بن عيينة العلماء ثلاثة عالم بالله وبالعلم وعالم بالله ليس بعالم بالعلم وعالم بالعلم ليس بعالم بالله. قال ابن الطباع الأول كحماد بن سلمة والثاني مثل أبي الحجاج والثالث كأبي يوسف. وقال ابن المديني من سمعتموه يتكلم في حماد فاتهموه. واحتج مسلم بحماد بن سلمة في أحاديث عدة في الأصول من حديثه عن ثابت وأخرج له الأربعة إلا البخاري فنكت ابن حبان على البخاري ولم يسمه حيث احتج بابن دينار وابن عياش وابن أخي الزهري وترك حمادا فقال لم ينصف من جانب حديث حماد واحتج بأبي بكر بن عياش وعبد الرحمن بن دينار وابن أخي الزهري. وقال حماد بن زيد ما كنا نرى أحدا يتعلم بنية غير حماد وما نرى اليوم من يعلم بنية غيره. وقال وهيب كان حماد ابن سلمة سيدنا وأعلمنا وكان إماما في العربية فصيحا مفوها مقرئا فقيها شديدا على المبتدعة وله تآليف ولم يكن له كتاب غير كتاب قيس بن سعد يعني كان يحفظ علمه مات حماد في ذي الحجة سنة سبع وستين ومائة وقيل سنة تسع وستين في خلافة المهدي ورثاه اليزيدي بأبيات أولها: [السريع]

 (يا طالب النحو ألا فابكه ... بعد أبي عمرو وحماد)

 يعني حماد بن سلمة وأبا عمرو بن العلاء.

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.