المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تخزين ثمار العنب
2024-05-14
تخزين وتداول ثمار الموز
2024-05-14
تخزين الفريز (الفراولة)
2024-05-14
ميكانيكية تكوين قواعد شف Schiff Bases Formation Mechanism
2024-05-14
تحضير قواعد شف Schiff Bases
2024-05-14
بعض خصائص قواعد شف Some properties of Schiff Bases
2024-05-14

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الحسن بن عبد الله بن سعيد بن زيد بن حكيم  
  
2188   04:58 مساءاً   التاريخ: 21-06-2015
المؤلف : ياقوت الحموي
الكتاب أو المصدر : معجم الأدباء (إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب)
الجزء والصفحة : ج2، ص548-562
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /

العسكري، أبو أحمد اللغوي العلامة. مولده يوم الخميس لست عشرة ليلة خلت من شوال سنة ثلاث وتسعين ومائتين ومات سنة اثنتين وثمانين وثلاثمائة. قال السلفي الحافظ على ما سمعت أبا عامر غالب بن علي بن غالب الفقيه الأستراباذي بقصر روناش يقول رأيت بخط أبي حكيم أحمد بن إسماعيل بن فضلان اللغوي العسكري مكتوبا توفي أبو أحمد الحسن بن عبد الله بن سعيد العسكري يوم الجمعة لسبع خلون من ذي الحجة سنة اثنتين وثمانين وثلاثمائة.

 قال مؤلف الكتاب: وطال تطوافي وكثر تسالي عن العسكريين أبي أحمد وأبي هلال فلم ألق من يخبرني عنهما بجلية خبر حتى وردت دمشق في سنة اثنتي عشرة وستمائة في جمادى الاخرة ففاوضت الحافظ تقي الدين إسماعيل بن عبد الله بن عبد المحسن بن الأنماطي النضاري المصري أسعده الله بطاعته فيهما فذكر لي أن الحافظ أبا طاهر أحمد بن محمد بن أحمد بن إبراهيم السلفي الأصبهاني لما ورد إلى دمشق سئل عنهما فأجاب فيهما بجواب لا يقوم به إلا مثله من أئمة العلم وأولي الفضل والفهم فسألته أن يفيدني في ذلك ففعل  متفضلا فكتبته على صورة ما أورده السلفي غير المولد والوفاة فإنه كان في اخر أخبار أبي أحمد فقدمته على عادتي

 وأخبرني بذلك عن السلفي جماعة منهم الأسعد محمد بن الحسن بن محمد بن عبد الله العامري المقدسي والنبيه أبو طاهر إسماعيل بن عبد الرحمن بن أحمد بن عبد الرحمن الأنصاري وغيرهما إجازة.

 قال أبو طاهر السلفي: دخل إلي الشيخ الأمين أبو محمد هبة الله بن أحمد بن الأكفاني بدمشق سنة عشرة وخمسمائة وجرى ذكر أبي أحمد العسكري فذكرت فيه ما يحتمل الوقت وبعد خروجه كتبت إليه بعد البسملة:

 أما بعد حمد الله العلي والصلاة على المصطفى النبي فقد جرى اليوم ذكر الشيخ المرضي أبي أحمد العسكري وأنشدت للصاحب الكافي لله شعرا خاله سيدي سحرا ورام حرس الله نعمته وكبت بالذل عندته إثباته بتمامه فاشتغلت به بعد نهوضه وقيامه وأضفت إليه وإلى ذكر الشيخ أبي أحمد زيادة تعريف ليقف على جلية حاله كأنه ينظر إليه من وراء ستر لطيف. فليعلم أطال الله لكافة الأنام بقاءه ولا سلبهم ظله وبهاءه أن الشيخ أبا أحمد هذا كان من الأئمة المذكورين بالتصرف في أنواع الفنون والتبحر في فنون الفهوم ومن المشهورين بجودة التأليف وحسن التصنيف. ومن جملته كتاب صناعة الشعر رأيته كتاب الحكم والأمثال كتاب راحة الأرواح كتاب الزواجر والمواعظ كتاب تصحيح الوجوه والنظائر. وكان قد سمع ببغداد والبصرة وأصبهان وغيرها من شيخته وفي عدادهم أبو القاسم البغوي وابن أبي داود السجستاني وأكثر عنهم وبالغ في الكتابة وبقي حتى علا به السن واشتهر في الافاق بالدراية والإتقان وانتهت إليه رياسة التحديث والإملاء للآداب والتدريس بقطر خوزستان ورحل الأجلاء إليه للأخذ عنه والقراءة عليه. وكان يملي بالعسكر وتستر ومدن ناحيته ما يختاره من عالي روايته عن متقدمي شيوخه ومنهم أبو محمد عبدان الأهوازي وأبو بكر بن دريد ونفطويه وأبو جعفر بن زهير ونظراؤهم.

 ومن متأخري أصحابه الذين رووا عنه الحديث ومتقدميهم أيضا فإني ذكرتهم على غير رتبهم كما جاء لا كما يجب أبو عباد الصائغ التستري وذو النون بن محمد والحسين بن أحمد الجهرمي وابن العطار الشروطي الأصبهاني وأبو بكر أحمد بن محمد بن جعفر الأصبهاني المعروف باليزدي وأبو الحسين علي بن أحمد بن الحسن البصري المعروف بالنعيمي الفقيه الحافظ وأبو علي الحسن بن علي بن إبراهيم المقرئ الأهوازي نزيل دمشق إلا أنه قد انقلب عليه اسمه فيقول في تصانيفه:

 أخبرنا أبو أحمد عبد الله بن الحسن بن سعيد النحوي بعسكر مكرم قال أخبرنا محمد بن جرير الطبري وغيره

 وهو الحسن بن عبد الله بن سعيد العسكري لا عبد الله بن الحسن. وقد روى عنه أبو سعد أحمد بن محمد بن عبد الله بن الخليل الماليني وأبو الحسين محمد بن الحسن بن أحمد الأهوازي شيخا أبي بكر الخطيب الحافظ البغدادي وخلق سواهم لا يحصون كثرة لم أثبت أسماءهم احترازا من وهم ما واحتياطا لبعد العهد بروايات تلك الديار. والنعيمي والأهوازي روى عنهما الخطيب أيضا وكذلك روى عن أبي نعيم الأصفهاني الحافظ

 وقد روى أبو نعيم عن أبي أحمد كثيرا.

 وممن روى عن أبي أحمد من أقران أبي نعيم أبو بكر محمد بن أحمد بن عبد الرحمن الوادعي وعبد الواحد بن أحمد بن محمد الباطرقاني وأبو الحسن أحمد بن محمد بن زنجويه الأصفهانيون وأبو عبد الله محمد بن منصور بن جيكان التستري والقاضي أبو الحسن علي بن عمر بن موسى الأيذجي وأبو سعيد الحسن بن علي بن بحر السقطي التستري.

 وروى عنه ممن هو أكبر من هؤلاء سنا وأقدم موتا أبو محمد خلف بن محمد بن علي الواسطي وأبو حاتم محمد بن عبد الواحد الرازي المعروف باللبان وهما من حفاظ الحديث.

 وقد روى عنه الشيخ أبو عبد الرحمن السلمي الصوفي بخراسان بالإجازة وكذلك القاضي أبو بكر بن الباقلاني المتكلم بالعراق وقد وقع حديثه لي عاليا من طرق عدة.

 فمن ذلك حكاية رأيتها معي في جزء من تخريجي بخطي وهي:

 أخبرنا الشيخ أبو الحسين المبارك بن عبد الجبار بن أحمد الصيرفي ببغداد حدثنا الحسن بن علي بن أحمد التستري من لفظه بالبصرة حدثنا أبو أحمد الحسن بن عبد الله بن سعيد العسكري إملاء بتستر حدثنا العباس بن الوليد بن شجاع بأصبهان حدثنا محمد بن يحيى النيسابوري حدثنا محمد بن عمرو بن مكرم حدثني عتبة بن حميد قال:

 قال بشر بن الحارث لما ماتت أخته إذا قصر العبد في طاعة ربه سلبه أنيسه قال أبو أحمد العسكري في كتاب شرح التصحيف من تصنيفه وقد ذكر ما يشكل ويصحف من أسماء الشعراء فقال وهذا باب صعب لا يكاد يضبطه إلا كثير الرواية غزير الدراية.

 وقال أبو الحسن علي بن عبدوس الأرجاني رحمه الله وكان فاضلا متقدما وقد نظر في كتابي هذا فلما بلغ إلى هذا الباب قال لي كم عدة أسماء الشعراء الذين ذكرتهم قلت مائة ونيف. فقال إني لأعجب كيف استتب لك هذا فقد كنا ببغداد والعلماء بها متوفرون وذكر أبا إسحاق الزجاج وأبا موسى الحامض وأبا بكر الأنباري واليزيدي وغيرهم فاختلفنا في اسم شاعر واحد وهو حريث بن مخفض وكتبنا أربع رقاع إلى أربعة من العلماء فأجاب كل واحد منهم بما يخالف الاخر. فقال بعضهم مخفض بالخاء والضاد المعجمتين. وقال بعضهم محفص بالحاء والصاد غير معجمتين وقال اخر ابن مخفض. فقلنا ليس لهذا إلا أبو بكر بن دريد فقصدناه في منزله وعرفناه ما جرى فقال ابن دريد أين يذهب بكم هذا مشهور هو حريث بن محفض بالحاء غير معجمة مفتوحة والفاء مشددة والضاد منقوطة هو من بني تميم ثم من بني مازن بن عمرو بن تميم وهو القائل: [الطويل]

 (ألم تر قومي إن دعوا لملمة ... أجابوا وإن أغضب على القوم يغضبوا)

 (هُمُ حفظوا غيبي كما كنت حافظا ... لقومي أخرى مثلها إن تغيبوا)

 (بنو الحرب لم تقعد بهم أمهاتهم ... وآباؤهم آباء صدق فأنجبوا)

وتمثل الحجاج بهذه الأبيات على منبره فقال أنتم يا أهل الشام كما قال حريث بن محفض وذكر هذه الأبيات فقام حريث بن محفض فقال أنا والله حريث بن محفض. قال فما حملك أن سابقتني قال لم أتمالك إذ تمثل الأمير بشعري حتى أعلمته مكاني.

 ثم قال أبو الحسن بن عبدوس فلم يفرج عنا غيره. قال أبو أحمد واجتمع يوما في منزلي بالبصرة أبو رياش وأبو الحسين بن لنكك رحمهما الله فتقاولا فكان فيما قال أبو رياش لأبي الحسين أنت كيف تحكم على الشعر والشعراء وليس تفرق بين الزفيان والرقبان فأجاب أبو الحسين ولم يقنع ذاك أبا رياش وقاما على شغب وجدال.

 قال أبو أحمد: فأما الرقبان بالراء والقاف وتحت الباء نقطة فشاعر جاهلي قديم يقال له أشعر الرقبان وأما الزفيان بالزاي والفاء وتحت الياء نقطتان فهو من بني تميم من بني سعد بن زيد مناة بن تميم يعرف بالزفيان السعدي راجز كثير الشعر وكان على عهد جعفر بن سليمان وهو الزفيان بن مالك بن عوافة القائل:

 

 (وصاحبي ذات هباب دَمْشَقُ ... كأنها بعد الكلال زورق)

 قال وذكر أبو حاتم اخر يقال له الزفيان وأنه كان مع خالد بن الوليد حين أقبل من البحرين فقال: [الكامل]

 (تهدى إذا خوت النجوم صدورها ... ببنات نعش أو بضوء الفرقد)

 فقد أخبرنا به أبو الحسين بن الطيوري ببغداد قال حدثنا أبو سعيد السقطي بالبصرة قال:

أخبرنا أبو أحمد الحسن بن عبد الله بن سعيد بن إسماعيل بن زيد بن حكيم العسكري إملاء سنة ثمانين وثلاثمائة بتستر فذكر مجالس من أماليه هي عندي وقرأت على أبي علي أحمد بن الفضل بن شهريار بأصبهان عن السقطي هذه فوائد عن أبي أحمد وغيره. وأما الأبيات المقصودة فعندي في أجزاء أذربيجان على نسق لا أذكر موضعها إلا أن فيها قصة معناها أن الصاحب أبا القاسم إسماعيل بن عباد بن العباس الوزير كان يتمنى لقاء أبي أحمد العسكري ويكاتبه على ممر الأوقات ويستميل قلبه فيعتل عليه بالشيخوخة والكبر إذ عرف أنه يعرض بالقصد إليه والوفود عليه. فلما يئس منه احتال في جذب السلطان إلى ذلك الصوب وكتب إليه حين قرب من عسكر مكرم كتابا يتضمن علوما نظما ونثرا ومما ضمنه من المنظوم قوله: [الطويل]

 (ولما أبيتم أن تزوروا وقلتم ... ضعفنا فما نقوى على الوخدان)

 (أتيناكم من بعد أرض نزوركم ... وكم منزل بكر لنا وعوان)

 (نسائلكم هل من قِرىً لنزيلكم ... بملء جفون لا بملء جفان)

 فلما قرأ أبو أحمد الكتاب أقعد تلميذا له فأملى عليه الجواب عن النثر نثرا وعن النظم نظما وبعث به إليه في الحال وكان في اخر جواب أبياته التي ذكر على الحال وقد حيل بين العير والنزوان وهو تضمين إلا أن الصاحب استحسنه ووقع ذلك منه موقعا عظيما وقال لو عرفت أن هذا المصراع يقع في هذه القافية لم أتعرض لها وكنت قد ذهلت عنه وذهب علي. ثم إن أبا أحمد قصده وقت حلوله بعسكر مكرم بلده ومعه أعيان أصحابه وتلامذته في ساعة لا يمكن الوصول إليه إلا لمثله وأقبل بالكلية بعد أن أقعده في أرفع موضع من مجلسه وتفاوضا في مسائل فزادت منزلته عنده وأخذ أبو أحمد منه بالحظ الأوفر وأدر على المتصلين به إدرارا كانوا يأخذونه إلى أن توفي وبعد وفاته أيضا فيما أظن ولما نعي إليه أنشد فيه: [السريع]

 (قالوا مضى الشيخ أبو أحمد ... وقد رثوه بضروب الندب)

 (فقلت ما من فقد شيخ مضى ... لكنه فقد فنون الأدب)

 ثم ذكر السلفي وفاته كما تقدم. هذا اخر ما ذكره من خبر أبي أحمد. هذا كله من كتاب السلفي. ثم وجدت ما أنبأني به أبو الفرج ابن الجوزي عن ابن ناصر عن أبي زكريا التبريزي وعن أبي عبد الله بن الحسن الحلواني عن أبي الحسن علي بن المظفر البندنيجي قال كنت أقرأ بالبصرة على الشيوخ فلما دخلت سنة تسع وسبعين وثلاثمائة إلى الأهواز بلغني حال أبي أحمد العسكري فقصدته وقرأت عليه فوصل فخر الدولة والصاحب ابن عباد فبينا نحن جلوس نقرأ عليه وصل إليه ركابي ومعه رقعة ففضها وقرأها وكتب على ظهرها جوابها فقلت أيها الشيخ ما هذه الرقعة فقال رقعة الصاحب كتب إلي: [الطويل]

 (ولما أبيتم أن تزوروا وقلتم ... ضعفنا فما نقوى على الوخدان)

 الأبيات الثلاثة المتقدمة. قلت فما كتبت إليه في الجواب؟ قال قلت:

 (أروم نهوضا ثم يثني عزيمتي ... تعوذ أعضائي من الرجفان)

 (فضمنت بيت ابن الشريد كأنما ... تعمد تشبيهي به وعناني)

 (أهم بأمر الحزم لو أستطيعه ... وقد حيل بين الـ.... والنزوان)

 قال: ثم نهض وقال لا بد من الحمل على النفس فإن الصاحب لا يقنعه هذا. وركب بغلة وقصده فلم يتمكن من الوصول إلى الصاحب لاستيلاء الحشم فصعد تلعة ورفع صوته بقول أبي تمام: [البسيط]

 (مالي أرى القبة الفيحاء مقفلة ... دوني وقد طال ما استفتحت مقفلها)

(كأنها جنة الفردوس معرضة ... وليس لي عمل زاك فأدخلها)

 قال: فناداه الصاحب ادخلها يا أبا أحمد فلك السابقة الأولى فتبادر إليه أصحابه فحملوه حتى جلس بين يديه فسأله عن مسألة فقال أبو أحمد الخبير صادفت فقال الصاحب يا أبا أحمد تغرب في كل شيء حتى في المثل السائر فقال تفاءلت عن السقوط بحضرة مولانا (وإنما كلام العرب سَقَطْتَ) ووجدت بعد ذلك أنه توفي في سنة سبع وثمانين وثلاثمائة.

 وحدث ابن نصر قال حدثني أبو أحمد العسكري بالبصرة قال كان أبو جعفر المجوسي عامل البصرة رجلا واسع النفس وكان يتعاهد الشعراء ويراعيهم مثل العصفري والنهرجوري وغيرهم وهم يهجونه وكان هذا وهذان خصوصا من أوضاعهم وقد رأيت النهرجوري قال فلما مات أبو الفرج رثاه النهرجوري بقوله: [المنسرح]

 (يا ليت شعري وليت ربتما ... صحت فكانت لنا من العبر)

 (هل أرين شوثناً وأمّته ... راكبة حوله على البقر)

(يقدمهم أربعون لبسهم ... مع حلية الحرب حلة النمر)

 (وأنت فيهم قد ابترزت لنا ... كالشمس في نورها أو القمر)

 (قد نكحوا الأمهات واتكلوا ... على عقيق الأبوال في الطهر)

 (وشارفوا والنساء قد ولدت ... غسل مضاريطها من الوضر)

 (وأصبحوا أشبه البرية بالظرف ... وأولى بكل مفتخر)

 (شوثن) عند المجوس يجري مجرى المهدي ويزعمون أنه يخرج وقدامه أربعون نفسا على كل منهم جلد النمر فيعيدون دين النور. قال فقلت يا أبا أحمد هذه بالهجاء أشبه منها بالمرثية بكثير. قال هكذا قصد النهرجوري لا بارك الله فيه وقد عاتبته وقلت له ما استحق أبو جعفر هذا منك. فقال ما تعديت مذهبه الذي يعترف به.

 ووجدت في تاريخ أصفهان من تأليف الحافظ أبي نعيم قال الحسن بن عبد الله بن سعيد بن الحسين أبو أحمد العسكري الأديب أخو أبي علي. قدم أصبهان مرارا وأول قدمة قدمها سنة تسع وأربعين وقدمها أيضا سنة أربع وخمسين وكان قدم أصبهان قديما وسمع من الفضل بن الخصيب. وسمع عنه أبي وابن زهير وغيرهما تأخر موته. توفي في صفر سنة ثلاث وثمانين وثلاثمائة.





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


بلغة الأوردو.. قسم الشؤون الفكرية يصدر كتابًا فقهيًّا عن العمرة المفردة
مكتبة أمّ البنين النسوية تصدر العدد (206) من مجلة رياض الزهراء (عليها السلام)
السفير السعودي لدى العراق يزور العتبة العبّاسيّة المقدّسة
العتبة العباسية تقيم ورشةً ثقافية لمؤسّسة رؤية للابتكار والتنمية في كربلاء