المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16575 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تبيين منصّة النور الباطني في تفسير القرآن  
  
2055   05:29 مساءً   التاريخ: 14-06-2015
المؤلف : الشيخ علي أكبر السيفي المازندراني
الكتاب أو المصدر : دروس تمهيدية في القواعد التفسيرية
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 70-71
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2/12/2022 1261
التاريخ: 2023-05-05 729
التاريخ: 2023-08-13 797
التاريخ: 23-09-2014 1920

ينشأ من البيان المزبور إشكال ، حاصله : إنّ معاني الآيات القرآنية ومضامنيها لا تخلو إمّا أن تكون من

قبيل ظواهر الآيات ، وإمّا من قبيل بطون القرآن .

فإن كانت من الظواهر اللفظية ، لاإشكال في تحكيم القواعد اللفظية اللغوية والأدبية والمحاورية المحرّرة في مباحث الألفاظ من علم أصول الفقه . وإن كانت من قبيل بطون القرآن ، فالمتّبع هو النصوص الواردة في تفسيرها عن أهل البيت (عليهم السلام) . فعلى أيّ حال لا شأن ولا دخل لغير القواعد اللفظية والنصوص المعتبرة المفسّرة في تفسير القرآن . فأيّ دخل في فهم مضامين الآيات القرآنية وتفسيرها للنور المعنوي والاشراق العرفاني الذي تدّعون تأثيره في ذلك ؟

وإنّ جواب هذا الاشكال يرجع في الحقيقة الى تبيين دور النور الباطني المعنوي وتعيين منصّة في فهم الآيات القرآنية وتفسيرها .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .