المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17980 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

جسيم الانقلاب Invertasome
11-10-2018
دوافع نشوز المرأة
14-4-2021
مُرَحلة إضافية auxiliary relay
8-12-2017
السوبر فوسفات الثلاثية
27-9-2016
Good Will Hunting Problems
20-5-2022
مدرسة العلاقات الإنسانية Human Relations School
11-9-2021


ما جاء في سورة الكهف  
  
2165   01:35 صباحاً   التاريخ: 26-11-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص315- 316.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-08-22 1231
التاريخ: 1-05-2015 42230
التاريخ: 3-05-2015 54199
التاريخ: 28-11-2021 2132

عن طريق أهل السنة:

1- فضائل القرآن: عن عبدة بن أبي لبابة ، قال : سمعت زرّ بن حبيش يقول : من قرأ آخر سورة الكهف لساعة يريد أن يقومها من الليل ، قامها. قال عبدة : فجربناه فوجدناه كذلك. وقال ابن كثير: وقد جربناه أيضاً في السرايا غير مرة ، فأقوم في الساعة التي أريد. قال : وابتدئ من قوله: (إن ألذين آمنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا...) إلى آخرها(1)

2- الجامع الصغير: قال رسول الله (صلى الله عليه واله): ألا أخبركم بسورة ملأ عظمتها ما بين السماء والأرض ، لكاتبها من الأجر من ذلك ، ومن قرأها يوم الجمعة غفر الله له ما  بينه وبين الجمعة الأخرى وزيادة ثلاثة أيام ، ومن قرأ الخمس الأواخر منها عند نومه بعثه الله أيّ الليل شاء؟ سورة أصحاب الكهف .(2)

عن طريق الإمامية:

3- الفقيه: عن عامر بن عبدالله بن جذاعة ، عن أبي عبدالله (عليه السلام) ، قال : ما من عبد يقرأ آخر الكهف حين ينام إلا تيقظ من منامه في الساعة التي يريد(3)

4- ثواب الأعمال: عن عيسى بن عبدالله ، عن أبيه ، عن جده ، عن أمير المؤمنين (عليه السلام) يقول : ما من عبد يقرأ (قل إنما أنا بشر مثلكم) إلى آخر السورة ، إلا كان له نور من مضجعه إلى بيت اله الحرام ، فإن كان من أهل بيت الله الحرام كان له نور إلى بيت المقدس .(4)

5- البرهان: روي عن النبي (صلى الله عليه واله) أنه قال : من قرأ هذه السورة يوم الجمعة غفر الله له من الجمعة الى الجمعة وزيادة ثلاثة أيام ، وأعطي نوراً يبلغ الى السماء .(5)

________

1- فضائل القرآن لابن سلام : 132.

2- الجامع الصغير 1: 439.

3- من لا يحضره الفقيه 2: 289.

4- ثواب الأعمال: 134.

5 - البرهان في تفسير القرآن 5: 6 حديث 8.

 

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .