أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-11-2015
6887
التاريخ: 10/12/2022
1355
التاريخ: 6-3-2022
1803
التاريخ: 4-06-2015
4848
|
مقا- دحر : أصل واحد وهو الطرد والابعاد قال اللّه تعالى- {اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَدْحُورًا} [الأعراف : 18].
لسا- دحره يدحره دحرا ودحورا : دفعه وأبعده . الأزهري الدحر : تبعيدك الشيء عن الشيء. وقال الزجّاج : { وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ (8) دُحُورًا} [الصافات : 8، 9] - أي يدحرون أي يباعدون.
وفي حديث عرفة : ما من يوم إبليس فيه أدحر، ولا أدحق منه في يوم عرفة - الدحر : الدفع بعنف على سبيل الاهانة والاذلال. والدحق : الطرد والابعاد. وأفعل التي للتفضيل من دحر ودحق كأشهر وأجنّ من شهر وجنّ، وقد نزل وصف الشيطان بأنّه أدحر وأدحق.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الابعاد على سبيل الاهانة والاذلال والدفع، أي الابعاد على تلك الحالة وبهذه الخصوصيّة.
ويقرب منها لفظا ومعنا في الجملة : الدسر بمعنى المنع، والدخر بمعنى الذلّ والصغار، والدبر مقابل الإقبال، والدحق بمعنى الطرد، وكذلك الدحض.
وأمّا صيغة التفضيل : فالتحقيق فيه أن الصفة المشبهة وصيغة التفضيل قد يراد فيهما الدلالة على الحدث والمفهوم من حيث هو هو من دون توجّه الى جهة الصدور أو الوقوع، أي كون الفعل لازما أو متعدّيا ، فيدل اللفظ حينئذ على ثبوت الحدث أو على الأفضليّة فيه من حيث هو، لا أنّ الصيغة مأخوذة من المبنىّ للمفعول.
{قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَدْحُورًا} [الأعراف : 18]- أي في حالة الابعاد الخاصّ لأنّه خالف الأمر واجتهد في إضلال عباد اللّه المتعال.
{وَلَا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتُلْقَى فِي جَهَنَّمَ مَلُومًا مَدْحُورًا} [الإسراء : 39] - مبعدا في حالة الدفع والذلّ والاهانة، فانّه قد توجّه الى ما لا يفيده وتمسّك بمستمسك منفصم لا يغنى عنه شيئا.
{وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ (8) دُحُورًا} [الصافات : 8 ، 9]- منصوب على أنّه مفعول لأجله، كما في ضربت تأديبا، فانّ القذف معلّل به وبحصوله.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|