أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-7-2022
1315
التاريخ: 10-1-2016
3850
التاريخ: 30-3-2016
3039
التاريخ: 27-1-2016
2116
|
صحا- الخابية : الخبّ، وأصلها الهمز لأنّه من خبأت الّا انّ العرب تركت همزها، وخبت النار تخبو خبوّا أى طفئت ، وأخبيتها أنا.
التهذيب 7/ 605- الخابية : أصلها الهمز من خبأت قلت العرب تترك الهمز في أخبيت وخبيت وفي الخابية، لكثرتها في كلامهم استثقلوا الهمز، ويقال خبت النار إذا حمد لهبها وسكن خبوا، فهي خابية، وقد أخبأها المخبئ إذا أخمدها.
[و الظاهر أنّ هذه المادّة يائيّا أو واويّا مشتقّ بالاشتقاق الأكبر من مادّة خبأ مهموزا، وقد سبقت، وهذه المادّة مضافا الى كونها مخففّة لينة تدلّ على انخفاض وانكسار، فتستعمل في المحسوسات والأمور الماديّة، كخفاء النار وسترها، وخفاء اللهب وانخفاضه، وخفاء الكنز.
{ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا } [الإسراء : 97] - اى كلما سترت لهبها وانخفضت صوتها وانكسرت حدّتها : نزيدهم حدّة والتهابا، فانّ- جهنّم من حيث هي جهنّم عبارة عن تلك الحدّة والتوقّد واللهب.
ولا يخفى ما بين الخبى والبوخ والخيب أيضا من التناسب والاشتقاق الأكبر، يقال باخت النار اى خمدت وباخ غضبه اى سكن، وخاب اى افتقر.
ثمّ انّ نسبة الازدياد اليهم لا الى جهنّم : للمبالغة في تعذيبهم وللاشارة الى انّ التسعر والتوقّد يتحقّق أوّلا في وجودهم ثمّ في جهنّم ، وهذا هو الحقّ فانّ منشأ جهنّم منهم ومن باطنهم - وإِنَّ { جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ...} [التوبة : 49] ، {وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا...} [الجن : 15] ، {فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ...} [البقرة : 24] ، { وَأُولَئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّارِ... } [آل عمران : 10] ، {فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ} [القارعة : 9] .
|
|
طبيبة تبدد 5 خرافات رئيسية عن تغذية الأطفال
|
|
|
|
|
وفاة أول رجل خضع لزراعة كلية خنزير.. والمستشفى يوضح الأسباب
|
|
|
|
شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورة تعليم مناسك الحج
|
|
العتبتان المقدستان العلوية والعباسية تبحثان تعزيز التعاون في مجال خدمة الزائرين
|
|
منها الشبابيك والأبواب.. أعمال فنيّة عدّة ينفذها قسم الصناعات والحرف
|
|
قسم شؤون المعارف يصدر العدد الخامس عشر من مجلة تراث البصرة
|