المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8227 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



يوجد في معظم الاحماض الدهنية اللامشبعة الموجودة في الطبيعة روابط مضاعفة مقرونة  
  
380   07:40 مساءً   التاريخ: 24 / 7 / 2021
المؤلف : د. روبرت موراي وآخرون
الكتاب أو المصدر : هاربرز في الكيمياء الحيوية
الجزء والصفحة : ص 458
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / الدهون /

يوجد في معظم الاحماض الدهنية اللامشبعة الموجودة في الطبيعة روابط مضاعفة مقرونة

تأخذ السلاسل الكربونية في الأحماض الدهنية المشبعة شكل انط المتكسر عند بسطها، مثلما يحدث في درجات الحرارة المنخفضة. أما في درجات الحرارة المرتفعة فإن بعض الروابط تدور، فينقص طول السلسلة (يقصر)، وهذا يفسر لماذا تصبح الأغشية أقل ثخانة مع ارتفاع درجة احرارة. كما يحدث نمطأ من المصاوغة الهندسية (Geometric isomerism) في الأحماض الدهنية اللامشبعة، بحسب اتجاه الذرات أو الزمر الواقعة حول محاور الروابط المضاعفة. فإذا كانت سلاسل الأسيل بجهة الرابطة نفسها فإنه يكون من النمط- مقرون Cis - مثل حمض الأولييك، أما إذا كانت بجهة معاكسة فإن النمط هو مفروق Trans - مثل حمض الإيلايديك وهو المصاوغ غير الطبيعي حمض الأولييك (الشكل 16-5).

وتكون تقريباً كل الأحماض الدهنية طويلة السلسلة غير المشبعة الموجودة في الطبيعة هي على الشكل -Cis مقرون، حيث تكون الجزيئات منحنية بزوايا 120؛ عند الرابطة المضاعفة. لذلك ياخذ حمض الأولييك الهيئة L، بننما يبقى حمض الإيلايديك مستقيما عند رابطته المضاعفة المفروقة. ويؤدي ازدياد عدد الروابط المضاعفة المقرونة في احمض الدهني إلى تعدد الأشكال الفراغية الممكنة للجزيء الواحد، فمثلا حمض الأراكيدونيك، الذي يحوي أربع روابط مضاعفة مقرونة، قد يأخذ هيئة U أو شكل حليقي (مفتل). وقد يكون لذلك أهمية كبيرة لتسهيل الحشو الجزيئي في الأغشية وعلى المواقع التي تشغلها الأحماض الدهنية في جزيئات أكثر تعقيدا مثل الشحميات الفسفورية. إن وجود الروابط المضاعفة المفروقة سوف يبدل هذه العلاقات الفراغية. توجد الأحماض الدهنية المفروقة في بعض الأطعمة، وينشأ معظمها كناتج ثانوي في أثناء عملية إشباع الأحماض الدهنية بوساطة الهدرجة، أو تصليد (تقسية) الزيوت الطبيعية في مصانع المرجرين. كما أنها مساهمة صغيرة إضافية تأتي من تناول دهن المجترات احاوي أحماضاً دهنية مفروقة تنشأ عن تأثير الأحياء المجهرية في الكرش.




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





قسمُ إعلامِ العَتَبَةِ العَبَّاسِيَّةِ المُقَدَّسَةِ يَفْتَتِحُ مَوْكِبَهَ الثَّقَافِي العَالَمِي الخَامِس
افتتاحُ 40 مركزاً لإرشاد التائهين بمشاركة 350 طالباً جامعيّاً من متطوّعي شعبة العلاقات الجامعيّة
كتابُ (رتق الفتوقِ في معرفةِ الفروقِ) إصدارٌ جديد لمركز تراث كربلاء
محطات من طريق الجنة الزائرون يجتازون تخوم المثنّى والديوانيّة تستقبلهم عبر مدينة الحمزة