المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



كونوا موحّدين  
  
1585   01:34 صباحاً   التاريخ: 6-05-2015
المؤلف : الشيخ عبد الشهيد الستراوي
الكتاب أو المصدر : القران نهج وحضارة
الجزء والصفحة : ص151-155.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / أصول / التوحيد /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-11-2014 1740
التاريخ: 27-11-2015 1822
التاريخ: 8-11-2014 1571
التاريخ: 11-12-2015 5659

للتوحيد معنى متميز في القرآن الكريم، لا يدركه إلا أهل البصيرة والفهم العميق، لأنه من المسائل التي يتوقف على معرفته، ويكون شرطا أساسيا لاتباع والتزام ما جاء به هذا الكتاب،

يقول الإمام علي (عليه السلام) في نهج البلاغة : «أول الدين معرفته وكمال التصديق به توحيده وكمال توحيده الإخلاص له». (1)

ومما لا شك فيه أن معرفة اللّه الواحد الأحد معرفة فطرية، وحينما نقول أن المعرفة فطرية يعني أن عقل الإنسان ليس بحاجة إلى بذل جهد، وإقامة البراهين الفلسفية المنطلقة من قواعد معقدة حتى نثبت له ذلك، بل هو يدرك الأمر بسهولة، بالنظر إلى ما حوله من الوجود، والظواهر التي تحيط به كإنسان، فيشعر أنها بحاجة إلى مدبر، ويتولد عنده من ذلك الشعور بأنها محتاجة إلى صانع يوجدها، وخالق لا يحتاج في إيجادها إليها، يقول سبحانه وتعالى : {فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ} [الروم : 30]، وعن الإمام الصادق (عليه السلام) انه قال : في تفسير هذه الآية الشريفة فطرهم على المعرفة (2)

فبالمعرفة الفطرية تنشأ العلاقة القلبية، التي تربط الإنسان بقوة تعيش في أعماق قلبه، وتشعره بضعفه أمام هذه القوة الإلهية، وانه مجرد مخلوق من قبل خالق لهذا الكون، وقد يغفل بعض البشر عن هذه القوة الإلهية، لهذا فهم بحاجة إلى تذكير، وتنبيه عن غفلتهم، فكان الأنبياء حيث بعثهم اللّه للناس، كي‏ يذكروهم بهذه العلاقة القلبية، فيقول ربّنا سبحانه وتعالى : { وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ } [الأعراف : 172]

وكما أن المعرفة للوجود الإلهي فطرية، كذلك التوحيد فطري، ومعنى هذا القول أن لا شريك للّه عز وجل، كما يقول ربّنا سبحانه وتعالى : { لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ} [الأنبياء : 22]، وتشير هذه الآية إلى تلك المعرفة الفطرية التي يقرّ بها العقل، بغرض الفساد بوجود الهين في الكون، لأن ذلك يخالف وحدة التنظيم، والإتقان في النظام، التي تدل على أن الخالق في غاية الإبداع والحكمة والكمال، وهو في غنى عن الشريك.

والقرآن الكريم قد أشار إلى التوحيد والدعوة إليه، واعتبره أساسا لبناء المجتمع، وإقامة صرحه، برفض كل بديل، وفكرة غريبة، لا تنطلق من هذا الأساس ومن هذا المبدأ. كما واعتبره المحرك الأول للفكر والثقافة الإسلامية، التي تبني حاضر ومستقبل الأمة الإسلامية كما شيدته في الزمن الماضي، فهو يمثل المنطلق الحقيقي للنهوض والبناء والتقدم في عصرنا هذا وفي كل عصر.

ولم يكن التوحيد سمة القرآن والإسلام فقط، بل هو سمة اتصفت بها كل الأديان السماوية جميعا، وقد دعت إلى وحدانية اللّه في هذا الكون، وما نهضت الأمة الإسلامية، وما استطاعت أن تكوّن حضارتها، وتقيم مجدها إلا بمفهوم التوحيد، حيث أحدث نقلة حضارية من حالة الحضيض إلى حالة العلو والسمو، ومن هذا المبدأ لترسيخه في حياة المسلمين كقوله تعالى :

{وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ} [البقرة : 163]

{ هُوَ الْحَيُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ} [غافر : 65]

{وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ} [العنكبوت : 46]

{ فَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا} [الحج : 34]

{هَذَا بَلَاغٌ لِلنَّاسِ وَلِيُنْذَرُوا بِهِ وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ} [إبراهيم : 52]

وأعلن القرآن صراحة أن التوحيد هو توحيد الألوهية الخالصة، ومن لا يقرّ بهذا مشركا باللّه، وأن الشرك حالة عارضة على فطرة الإنسان، باعتبارها تشكل انحرافا فطريا، والشرك لا يعني عبادة الأصنام فقط أو قوى الطبيعة كالأجرام السماوية وما شابه ذلك، قد يكون الشرك أبعد من ذلك، حينما يتحول خضوع الإنسان للمتغيرات وما يقبل الفناء، وهذا ما حاولت الفلسفات الحديثة بدعوتها إلى ألوهية الإنسان، أو ألوهية المادة، أو اتخاذ الغريزة، أو لقمة العيش تفسيرا للوجود، وقد تكون هذه الدعوات الجديدة هي نفس الدعوات القديمة بلباس منمّق جذّاب المظهر والشكل وفاسد المحتوى، وهذا هو أسلوب الحياة المعاصرة إذا فهي دعوة إلى عبادة الأوثان بشكل جديد.

وتأكيد القرآن على مسألة التوحيد لأنه يشكل المرحلة الأولى للهداية القرآنية، والإيمان باللّه لا يتم إلا عبر وحدانيته، بل يتوقف كل عمل عبادي اجتهادي تربوي أو أخلاقي سياسي أو اقتصادي على معرفة هذا المبدأ، لأنه المنطلق الأول في الحياة.

روي عن المقدام بن شريح بن هاني عن أبيه قال : أن أعرابيا قام يوم الجمل إلى أمير المؤمنين (عليه السلام) فقال : يا أمير المؤمنين أ تقول بأن اللّه واحدا. قال :

فحمل الناس عليه. وقالوا : يا أعرابي أما ترى ما فيه أمير المؤمنين من تقسم القلب؟ فقال أمير المؤمنين (عليه السلام) : «دعوه فإن الذي يريده الأعرابي هو الذي نريده من القوم». (3)

بل وتوحيد اللّه ينعكس على سلوك الإنسان، حينما يسلم وجهه للّه الواحد الأحد في كل شي‏ء، فإنه يشعر في قرارة نفسه بأن اللّه رقيب عليه في كل حين‏ { يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ} [غافر : 19]، وحينها تكون مواقف الإنسان وأعماله منسجمة مع هذا المبدأ، فهو يبتعد عن كل ما يغضب اللّه، ويتقرب إلى كل أمر يرضيه خشية منه سبحانه وتعالى لا خوفا من المجتمع، لأن اللّه تعالى يراه أينما كان وأنى يكون، فمن يؤمن بأن اللّه خالق الكون والحياة والإنسان. هو الواحد لا شريك له بيده الأمر والحكم‏ { بَلْ لِلَّهِ الْأَمْرُ جَمِيعًا} [الرعد : 31]

{لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} [المائدة : 120] فمن يؤمن به وحده لا شريك له، لا يستعين إلا به، ولا يطلب حاجته إلا منه، ولا يتوجه إلا إليه، ولا يدعو غيره إذا أصابته مصيبة، ولا يشكر غيره إذا حصل على نعمة، وإذا كان في بلاء وشدة فلا يلجأ إلا إليه، وإذا فعل خيرا فلا يرجو الثواب إلا منه، وإذا أراد النجاة فرّ إلى اللّه عز وجل.

_________________

1.  نهج البلاغة خطبة 1 .

2.  المحاسن (ج224) ص 241 .

3.  نقلا عن تفسير الميزان (ج6) ص 91 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .