المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 4557 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



طرق تحديد الحدود الدولية - اختيار حدود جديدة  
  
90   03:03 مساءً   التاريخ: 19 / 1 / 2021
المؤلف : كريم كاظم كريم الركابي
الكتاب أو المصدر : النزاع الحدودي بين العراق والكويت في ضوء أحكـام القانـون الـدولي العـام
الجزء والصفحة : ص36- 38
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية السياسية و الانتخابات /

اختيار حدود جديدة : إن اختيار أو تقرير حدود جديدة يتم على أساس إجراء تسويات إقليمية حديثة وان هذه التسويات تتم بمقتضى تسويات سلمية أو نتيجة للحرب ، وهذا ما سنوضحه تباعا ً:-

1.التسويات التي تكون بطريقة سلمية :- إن هذه التسويات تتم في العادة عن طريق التنازل الاختياري أو بالتحكيم أو الاستفتاء(1) ، حيث نوضح الصور الثلاث للتسوية السلمية بصور موجزة بما هو آت :-

•التنازل الاختياري:- المقصود به نقل السيادة على إقليم من دولة إلى دولة أخرى نتيجة لاتفاق دولي عقد بينهما وبمقتضاه تتخلى الدولة الأولى عن سيادتها على الإقليم إلى الدولة الثانية المتنازل لهــا ، وان التنازل له صورتان ، هناك تنازل بعوض وتنازل بغير عوض .

هذا وان التنازل بعوض يقوم على التراضي بين الأطراف بالتنازل عن الإقليم مقابل عوض مالي ، ومثال ذلك تنازل اسبانيا عن جزر الكارولين لألمانيا عام 1899 .

أما التنازل بدون عوض ، أي يتم التنازل عن الإقليم بلا مقابل ، مثل تنازل النمسا عن مدينة البندقية لفرنسا سنة 1866 وكذلك تنازل فرنسا عنها بعد ذلك إلى ايطاليا (2) .

• التسويات التي تتم عن طريق التحكيم :- أي بمعنى تسوية الخلاف عن طريق اللجوء إلى التحكيم الدولي وعقد أو إبرام ما يعرف باتفاق التحكيم (2) ، وهناك أمثلة كثيرة على ذلك ومنها إعطاء ولاية الموصل إلى العراق وإنهاء خلافها الحدودي مع تركيا سنة 1926.

• الاستفتاء :- هو عملية اختيار لسكان المناطق المتنازع عليها لكي يقرروا بمحض إرادتهم واختيارهم تبعيتهم لإحدى الدولتين المتنازعتين على الإقليم .

ومن الجدير بالذكر يجب أن تتوافر بعض الشروط في خط الحدود لكي لا يصبح مثارا ً للمنازعات، ومن هذه الشروط يجب أن يكون التحديد تاما ً ويجب أن يكون دقيقا ً كذلك وأخيرا ً لابد أن يكون التحديد على درجة عالية من الوضوح (3) .

2. التسويات التي تتم عن طريق الحرب :- وهي التسويات التي تكون بين الدول المتحاربة وتتم عادة بعد الحرب ، والتي يكون بمقتضاها تقرير حدود دولية جديدة لتلك الدول ، وان هذه الحدود يفرضها الطــرف المنتصر على الطرف المهـزوم بمقتـضى معاهـدات الصلـح ، حيـث يـتم بموجبها إرغام الدولة التي هزمت في الحرب على تنازلات إقليمية لصالح الدولة المنتصرة، هذا وتفرض الحدود الجديدة على الدول المهزومة استنادا ً إلى أسس تاريخية واقتصادية وحربية (4) .

ومن الجدير بالذكر إن هذا النوع من التسويات مرفوض في الوقت الحاضر ، لان ميثاق الأمم المتحدة حرم على الدول الأعضاء اللجوء إلى استخدام القوة أو التهديد بها ضد سلامة الأراضي والاستقلال السياسي لأية دولة ( م2، ف4 ) ، إلا في حالة الدفاع الشرعي م ( 51 ) من الميثاق .

_______________

(1) عبد الناصر أبو زيد، مصدر سابق،ص61.

(2) صالح محمد محمود بدر الدين، مصدر سابق،ص70.

(3) عبد الناصر أبو زيد، مصدر سابق،ص61.

(4) جابر الراوي، مصدر  سابق،ص178-180.

 

 




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






محطّةُ بركات أبي الفضل العبّاس (عليه السلام) لتربية الأبقار مشروعٌ يرمي إلى دعم الثروة الحيوانيّة المحلّية
تنظيمُ ورشةٍ حواريّة حول الشبهات المعاصرة
الإغاثة والدّعم في بغداد تكثّف حملاتها الإنسانيّة لدعم العوائل المتضرّرة
بمشاركة أعضاء هيأتها الإداريّة والعامّة: جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة تنظّم اجتماعاً تداوليّاً