المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 4557 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



تحديد الحدود الدولية  
  
80   03:00 مساءً   التاريخ: 19 / 1 / 2021
المؤلف : كريم كاظم كريم الركابي
الكتاب أو المصدر : النزاع الحدودي بين العراق والكويت في ضوء أحكـام القانـون الـدولي العـام
الجزء والصفحة : ص33- 34
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية السياسية و الانتخابات /

أولا ً:المقصود بتحديد الحدود الدولية :- عبارة عن تعيين خط الحدود بوصفه بصورة دقيقة سواء كان هذا الوصف نص عليه في معاهدة حدود أو وفقا ً إلى قرار تحكيمي أو قضائي صادر من هيئة دولية ،هذا وترفق عادة الخرائط التي تبين الحدود المقررة بهذه المعاهدات أو القرارات (1) .

أي إن تحديد الحدود الدولية عمل قانوني وسياسي بدرجة أولى ، حيث يقوم به خبراء في القانون الدولي العام ورجال السياسة المسؤولين عن إدارة العلاقات الدولية لدولة معينة في زمن محدد(2).

هذا ويتم تحديد الحدود الدولية بعدة طرق منها التراضي كما جرى العمل به في معاهدة الحدود بين اليمن وعمان والتي تم تحديدها على وفق مبدأ لا ضرر ولا ضرار في عام 1992 ، أو على اثر إنهاء حرب كما هو الحال في معاهدات الصلح وكذلك المعاهدات المنشئة للدول الحديثة مثل معاهدة فرساي لعام 1919 أو أن تتحدد الحدود بموجب أحكام قضائية وقرارات تحكيمية(3) مثل القرار التحكيمي بين هندوراس ونيكاراغوا(1960)(4) .

كما يمكن أن تحدد الحدود بواسطة لجنة مشتركة تتكون من الدول ذات العلاقة بالأمر كما قد يكون التحديد نتيجة لقرار إداري كما هو الحال في بعض الدول الأفريقية وبعض جمهوريات أمريكا اللاتينية ، على سبيل المثال حـدود السودان مع أوغندا وكينيا التي تم تحديدها بموجب الأمر المجلسي الذي أصدره وزير المستعمرات البريطانيــــة عام 1914.

وان تحديد الحدود تسبقه دراسات واستقصاء ميداني للمسائل الطبوغرافية والاجتماعية والقبلية والاقتصادية المتعلقة بالمنطقة المزمع تحديد حدودها ، وذلــك لان تحديــد الحــدود في غيـاب مثـل هذه الدراسة قد يؤدي إلى فرض حدود غير منطقية وكذلك ينجم عنه أخطاء فنية مما يجعل تخطيط الحدود على الطبيعة أمرا ً معقدا ً .

ولا يوجد نمط معين للمعاهدات الحدودية ، لكن توجد بعض المواد المتواترة في أغلب المعاهدات الحدودية ،مثلا ً من الأمور البديهية أن تتضمن المعاهدات الحدودية على نص أو مادة تتناول بالتفصيل الحدود التي تم الاتفاق عليها (5) كأن تشتمل المعاهدة على وصف الحدود والمناطق التي يمكن أن تخترقها والخرائط التي توضح الحدود، وكلما كان الوصف تفصيليا ً ودقيقا ً كلما أدى هذا الأمر إلى قلة احتمالات الاحتكاك والنزاع والعكس صحيح (6) .

وفي الحالات التي يكون فيها امتداد مدن أو قرى أو آبار أو مراع على طول خط الحدود الذي تم الاتفاق عليه ، ينص في بعض الأحيان في معاهدة تحديد الحدود على إجراءات لغرض تسهيل انتقال سكان هذه المناطق من جانب إلى آخر، كما قد ينص على أن تكون هذه الآبار والطرق والمراعي متاحة لاستعمال المواطنين على وفق ضوابط محددة في الدولتين المتجاورتين ، كما إن سكان الحدود يتمتعون بنظام إداري ذات مرونة ، حيث توجد تسهيلات خاصة لانتقال الأطباء لممارسة أعمالهم على جانبي الحدود وكذلك انتقال قطعان المواشي ونقل المحاصيل وان هذا النظام القانوني يعــــرف بنظام الجوار ، كما يمنح الدول المتجاورة بعض الحقوق الخاصة ، كحق الملاحقة القضائية وكذلك التعاون لمكافحة التلوث والأوبئة .

ومن الجدير بالذكر إن معاهدات تحديد الحدود أحيانا ً تتناول مسألة استغلال الأنهار أو أجزاء الأنهار أو روافدها الممتدة بين إقليمي الدولتين المتجاورتين ، كما قد ينص كذلك في معاهدة تحديد الحدود على مسألة السيادة على حقول الثروات الطبيعية الممتدة في باطن الأرض عبر الحدود الدولية وكيفية استغلال هذه الحقول(7) .

__________________

(1) صالح محمد محمود بدر الدين، المصدر السابق،ص65.

(2) سيد إبراهيم الدسوقي، مشكلات الحدود في القانون الدولي العام، دار النهضة العربية،القاهرة،2004، ص7.

(3) خالد عباس عبد الجليل ،الوضع القانوني للحدود اليمنية السعودية ،رسالة ماجستير غير منشورة ،جامعة بابل، كلية القانون،2004، ص23-24.

(4) محمد المجذوب ود .طارق المجذوب، القضاء الدولي،ط1،منشورات الحلبي الحقوقية،بيروت،2009،ص83 .

(5) وسام زيدان راهي الجبوري، التحكيم في المنازعات الحدودية– دراسة في النزاع اليمني الاريتـري، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية القانون-جامعة بغداد،2006،ص 55.

(6) د.محمد محمود إبراهيم الديب الجغرافية السياسية،ط6،مكتبة الانجلو مصرية،القاهرة،1990،ص348.

(7) وسام زيدان الجبوري، مصدر سابق،ص55-56 .




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






محطّةُ بركات أبي الفضل العبّاس (عليه السلام) لتربية الأبقار مشروعٌ يرمي إلى دعم الثروة الحيوانيّة المحلّية
تنظيمُ ورشةٍ حواريّة حول الشبهات المعاصرة
الإغاثة والدّعم في بغداد تكثّف حملاتها الإنسانيّة لدعم العوائل المتضرّرة
بمشاركة أعضاء هيأتها الإداريّة والعامّة: جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة تنظّم اجتماعاً تداوليّاً